ما السورة المنجية من عذاب القبر

ما السورة المنجية من عذاب القبر، يعد القرآن كتاب الله تعالى الخالد الذي كان معجزة نبينا محمد حيث تحدى العرب وجاء بالاعجاز والبركة والشفاء في صفحاته وسوره، ما يطلبه كثير من المسلمين، لأن القرآن الكريم هو كلام الله العظيم، ودستوره الصالح، وطريقه الصحيح، وفي تلاوة القرآن الكريم وهناك كثير من الأجر أعطانا الله تعالى، وآيات الكتاب الحكيم تستحق التلاوة لذلك فهو مهتم بالإجابة على سؤالك وهو ما يسمى بالسورة التي تنقذ من عذاب القبر.

ما السورة المنجية من عذاب القبر

السورة التي تنقذ من عذاب القبر هي سورة الملك وهذا لما جاء في الحديث الصحيح عند عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال (بعض الرفاق)  للنبي صلى الله عليه وسلم، نصبوا خيمتهم على قبر بينما لم يظن أنها قبر وختمه فجاء على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ضربت مخبئي على قبر ولا أظن أنه قبر، فيوجد فيه إنسان يقرأ سورة الملك حتى يختمها فقال النبي صلى الله عليه وسلم من أعاقه من ينقذه هو الذي ينقذه من عذاب القبر وهذا دليل واضح على أن الانتظام في قراءتها فضيلة عظيمة في الهروب من عذاب القبر لمن يعمل فيها ويقوم بحقه.

معلومات عن السورة المنجية من عذاب القبر

كما ذكرنا في الفقرة السابقة أن السورة التي تنقذ من عذاب القبر هي فيما يلي بعض المعلومات عن السورة المحفوظة

  • اتفق العلماء على أن سورة الملك من أخوات مكة.
  • ترتيبه بين آيات القرآن الكريم سبعة وستون آيات.
  • عدد الآيات في سورة الملك ثلاثون آية.
  • السورة الأولى في الجزء التاسع والعشرين من القرآن الكريم، والمعروفة باسم جزء تبارك.

اسم السورة التي تمنع عذاب القبر

لسورة الملك التي تنقذ من عذاب القبر عدة أسماء نذكرها أدناه

  • سورة المنجية سميت بهذا الاسم نسبة لقول الرسول الكريم للحديث الشريف “هي التي تنقذه من عذاب القبر.
  • سورة المانع سورة الملك تسمى أيضاً سورة المانع لما ذكره الرسول الكريم عندما تحدث عنها بقوله “هي الناذرة”.
  • سورة تبارك وهي لحظة ذكرها في الحديث الصحيح على لسان جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال لم ينم حتى قرأ الألم، وانخفض السجود وبارك الذي في يده المملكة “.
  • اسمه الواقية ورد هذا الاسم في كتاب الإتقان في كتاب جمال القرع ويقال بالحصانة.
  • سورة المجادلة هذا ما قيل في الفخر عن ما ورد عن ابن عباس ؛ لأنه يجادل في من قرأها عندما سأل الملكين في القبر.

وعلل نزول الملك ونال المشركون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويقولون في قوله ليبيّن للمشركين أن الله عزّه يعلم ما في قلوب الأقوال أو الأفعال إذا أخفوها  لهم من الكلمات أو مفتوحة جاء الإسلام ليهدي الناس إلى دين الحق ويبتعد عن الهدى والعذاب، إلا أن هناك من لا يؤمن بالله واليوم الآخر، وقد أعد الله لهم عذابًا في حياة الحق. ثم ذكر عذاب ما بعد الموت في عدة مواضع، وهو عذاب البرزخ وعذاب القبر، وهي

ما هي الأعمال التي تمنع عذاب القبر

هناك العديد من الأعمال التي تتطلب من المؤمن أن يخلص من عذاب القبر لمن يعمل بها ويقوم بها كما يجب. تتضمن هذه الإجراءات ما يلي

  • الثبات في شهادة التوحيد.
  • أفعال المؤمن في طاعة الله والعمل الصالح قال في عهد أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إذا خرج الميت من الميت القبر، يسمع وميض أحذيتهم عند عودتهم منه الزكاة عن يساره، والصدقة، والقرابة، والرحمة، والرحمة  أقدام. “
  • الجهاد في سبيل الله في عهد سلمان الفارسي رضي الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يصوموا ويقفوا شهرًا، وإن كان يموت فتقتل عليه افعاله ويصاب به .
  • قراءة سورة الملك والعمل بها والدليل على ذلك ما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخت القرآن لها ثلاثون آية، وهي على الرجل حتى يغفر له ويكون مبارك الذي في يده الملك .

طالع المزيد .. من هو سرور بن محمد بن خليفة بن زايد آل نهيان ويكيبيديا