ما هو مشروع الاقتصاد الاخضر الاماراتي

ما هو مشروع الاقتصاد الاخضر الاماراتي، اعلنت الامارات عن مشروع جديد صديق للبيئة وهو التشجير الاخضر لكل مناطق الامارات العربية، الذي تحاول الدولة دعمه وة كافة السياسات الحكومية والمشاريع الوطنية بما يتوافق مع مبادئها، هو ما سنشرح في هذا الموضوع، لأن مجموعة من الدول العربية تحاول التحرك تجاه هذا النوع من الاقتصاد من المشاريع الاقتصادية القديمة، لذلك نعرض في هذا المقال تعريف لما يقصد به هذا النوع من الاقتصاد، مع شرح لأهم سمات هذا النوع في دولة الإمارات العربية المتحدةبرنامج أطلقه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، واصفاً إياه بنوع من الاقتصاد الذي يهدف إلى تقليل المخاطر البيئية الحالية أو المتوقعة في المستقبل، من خلال التطبيق والتعايش بطريقة مستدامة، ويمكن تعريف هذا النظام دولياً التنمية كنوع من الاقتصاد الذي يدعم استثمار الموارد الطبيعية بطريقة تقلل التلوث وانبعاثات الكربون الضارة، والتي بدورها تؤدي إلى ضياع التنوع البيولوجي في البيئة.

ما هو مشروع الاقتصاد الاخضر الاماراتي

مبادرة وطنية أطلقتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار “الاقتصاد الأخضر من أجل التنمية المستدامة”، وهي مبادرة طويلة الأمد تهدف إلى جعل دولة الإمارات العربية المتحدة رائدة عالمياً في هذا النظام الاقتصادي، بالإضافة إلى أن تصبح مركز لتصدير الخضر المنتجات والتقنيات، للحفاظ على التنمية الاقتصادية المستدامة مع الحفاظ على بيئة مستدامة من خلال دعم النمو الاقتصادي، وضعت حكومة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من السياسات والبرامج والبرامج في مجالات الطاقة والاستثمار والنقل لزيادة جودة الحياة في بالإضافة إلى وضع سياسات بيئية وعمرانية جديدة تحقيقاً لنفس الغرض.

استراتيجية الإمارات لدعم الاقتصاد الأخضر

تهتم دولة الإمارات العربية المتحدة بالطاقة المتجددة والمحافظة على البيئة، وقد قطعت أشواطا كثيرة في هذا الصدد، مثل إنشاء محطة شمس للطاقة، وهي أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم، وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الإمارات حددت ستة محاور استراتيجية للعمل عليها لدعم الاقتصاد الأخضر للبلاد هذه المواضيع هي

  • الطاقة الخضراء وضع مجموعة من السياسات والبرامج التي تشجع على استخدام الوقود النظيف في توليد الطاقة، بهدف زيادة الاعتماد على إنتاج واستخدام الطاقة المتجددة والأدوات ذات الصلة.
  • السياسات الحكومية العمل بما يتماشى مع السياسات الحكومية التي تشجع الاستثمار في الطاقة النظيفة وتدعم مشاريع الاقتصاد الأخضر من خلال تسهيل تصدير وإنتاج التقنيات الخضراء، وكذلك تدريب الكوادر البشرية الوطنية القادرة على العمل في تلك المجالات وخلق فرص عمل  بالنسبة لهم.
  • المدينة الخضراء برامج حضرية تهدف إلى الحفاظ على البيئة بطريقة تحافظ على صحة المواطنين، بناءً على وسائل نقل صديقة للبيئة تسمى النقل المستدام والاهتمام بتقنيات تنقية الهواء الداخلي للمدن، واستخدام التخطيط الحضري المعزز للكفاءة الأثر البيئي للمباني والإسكان.
  • معالجة تغير المناخ برامج تهدف إلى تشجيع الزراعة العضوية من خلال دعم مشاريعها على المستوى المحلي والاتحادي وتهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون والملوثات الكيميائية من الوحدات الصناعية والتجارية.
  • الحياة الخضراء وضع مجموعة من برامج التوعية والتثقيف البيئي للمواطنين، بالإضافة إلى وضع سياسات تهدف إلى استخدام الموارد الطبيعية للطاقة لتبسيط استهلاك المياه والكهرباء، والعمل على زيادة إعادة تدوير النفايات الفردية أو التجارية  المشاريع.
  • التكنولوجيا والتقنيات الخضراء في المرحلة الأولى من هذا المسار، تهتم حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بتقنيات تحويل النفايات إلى طاقة، بالإضافة إلى تقنيات التقاط الكربون وتخزينه.

إنجازات الإمارات في مجال الطاقة المستدامة

حققت دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الإنجازات المهمة في مجال الطاقة المستدامة أو الطاقة المتجددة، وذلك لتحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لتصبح دولة رائدة في هذه المجالات، ويمكن توضيح بعض من أهم هذه الإنجازات على النحو التالي

  • إنشاء مصنع “شمس” ليكون أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم.
  • إنشاء محطة توليد نفايات وتوليد في إمارة أبوظبي.
  • إنشاء حديقة للطاقة الشمسية في دبي.
  • إطلاق مبادرة مصدر، المدينة الخضراء الأكثر استدامة في المنطقة العربية.

أهمية مشاريع الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة عدة مشاريع وطنية تهدف إلى دعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر، حفاظاً على البيئة من الملوثات بما يعود بالنفع على حياة الإنسان من خلال زيادة النمو الاقتصادي وزيادة الصحة يمكن شرح هذه المشاريع على النحو التالي

  • تقليل الاعتماد على النفط والغاز بالاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة كمصادر بديلة.
  • ترشيد الطاقة المستخدمة في الصناعة، وهي مشاريع تعمل بآلية كاملة لتزويد الطاقة إلى أقصى حد ممكن.
  • الاعتماد على الوقود النظيف من خلال الاعتماد على الغاز الطبيعي لتشغيل المركبات، بالإضافة إلى الاعتماد على الديزل الصديق للبيئة.
  • إنشاء محطات الغاز الأخضر التي تولد أكثر من نصف احتياجاتها من الطاقة المتجددة وتحتوي على جميع أسباب الانبعاثات والتلوث.
  • إنشاء العديد من المدن المستدامة التي تستخدم أحدث طرق الحفاظ على الموارد الطبيعية وترشيد استهلاك المياه والكهرباء، مثل مدينة وردة الصحراء.

الية النظام الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة

تتطلع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن تصبح رائدة في هذا النوع من الاقتصاد، لذا فهم يهتمون به عن كثب ويحرصون على توفير جميع متطلبات الانتقال الكامل إلى هذا النظام، مما سيحقق طفرة نمو هائلة للبلاد في السنوات المقبلة  ومن أهم المتطلبات التي تحتاجها دولة الإمارات العربية المتحدة للتحول الكامل لهذا النظام ما يلي

  • يعمل على تطوير المناظر الطبيعية الريفية ونمو المسطحات الخضراء والمناطق الزراعية.
  • العمل على رفع الأعباء المالية عن كاهل المزارعين وتقليص الفقر عنهم.
  • تطوير وهيكل السياسات الحكومية التي تشجع الاستثمار في هذه المجالات.
  • وضع البرامج والسياسات التي تغير أنماط الإنتاج والاستهلاك بما يتماشى مع أهداف النظام الاقتصادي.
  • زيادة كفاءة الطاقة ودعم زيادة الاستثمار في الطاقة.
  • تطوير استراتيجيات تقلل انبعاثات الكربون من النفايات الصناعية وتعتمد على تقنيات الإنتاج النظيف.

طالع المزيد … هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول من الحمل