كيف يتم اختيار رئيس دولة الإمارات

كيف يتم اختيار رئيس دولة الإمارات، بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، لا بد من اختيار رئيسا خلفا له؛ ليحكم البلاد، ولا يتم ذلك إلا وفق الدستور الإماراتي، حيث تم وضع دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتنص إحدى مواده على أن ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد رئيس الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد من بين أعضائها، يصبح منصب الرئيس شاغراً، وينتخب من يخلفه لهذا المنصب، فنكتشف كيف يتم انتخاب رئيس الإمارات وتفاصيل انتخابه ومدة حكومته.

كيف يتم اختيار رئيس دولة الإمارات

يتم انتخاب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق انتخاب أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، ويضم هذا المجلس أمراء الإمارات السبعة، الصلاحيات المخولة لرئيس الدولة في حال غيابه لأي سبب من الأسباب.

اقرأ أيضا…صور محمد بن زايد رئيس دولة الامارات باعلى جودة

اختيار رئيس دولة الإمارات

في حالة غياب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أو نائبه لأي سبب سواء كان استقالة أو وفاة أو انتهاء مدة المنصب، تتم دعوة جميع أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد خلال مدة أقصاها شهر واحد من غياب الرئيس أو نائب الرئيس، وتصدر هذه الدعوة عن رئيس وزراء الاتحاد أو من أحد أعضاء المجلس.

كم مدة ولاية رئيس دولة الإمارات

تكون مدة ولاية رئيس ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خمس سنوات متتالية وفقاً للدستور المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة، عدة مرات، وهو ما يلي

“أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأن أحترم دستورها وقوانينها، وأن أعتني بمصالح شعب الاتحاد، وأن أؤدي واجبي بإيمان وإيمان، وأن أحافظ على استقلالها وإقليمها، سلامة الاتحاد “.

مهام رئيس دولة الإمارات

تكون واجبات ومسؤوليات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة على النحو التالي

  • رئاسة المجلس الأعلى وإدارة مناقشاته.
  • – عقد اجتماع المجلس الأعلى وتأجيل اجتماعاته، بناءً على النظام الداخلي الذي يضعه المجلس في نظامه الأساسي، وضرورة دعوة المجلس الأعلى للاجتماع كلما طلب ذلك أحد أعضائه.
  • طلب اجتماع مشترك عند الضرورة بين المجلس الأعلى للاتحاد ومجلس وزراء الاتحاد.
  • يوقع المراسيم والقوانين والقرارات الاتحادية التي يصادق عليها المجلس الأعلى للاتحاد ويصدرها رئيس الجمهورية.
  • يعين رئيس مجلس الوزراء ويقبل استقالته ويقيله بموافقة المجلس الاعلى.
  • ثم يعين نائب رئيس مجلس الوزراء بمجلس وزراء الدولة والوزراء ويقبل استقالاتهم ويقيلهم بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء.
  • يعين رئيس الجمهورية الممثلين الدبلوماسيين لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الدول الأجنبية وكبار الموظفين الاتحاديين سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، باستثناء رئيس وقضاة المحكمة الاتحادية العليا، حيث يقبلون استقالاتهم أو إقالتهم، بموافقة مجلس الدولة، وزراء الدولة.
  • يشرف على تنفيذ المراسيم والقوانين والقرارات الاتحادية.
  • يوقع على وثائق اعتماد الممثلين الدبلوماسيين للحكومة الاتحادية لدى الهيئات والدول الأجنبية ويقبل أيضًا اعتماد الممثلين الدبلوماسيين والقنصليين للدول الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يمثل دولة الإمارات العربية المتحدة في الداخل والخارج وفي جميع العلاقات الدولية.
  • يمارس حقه في العفو أو تخفيف العقوبة ويصادق على عقوبة الإعدام وفق أحكام الدستور والقوانين الاتحادية.

انتخاب محمد بن زايد رئيسًا جديدًا لدولة الإمارات

انتخب المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة بالإجماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة خلفاً للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وانتخب في 14 مايو 2022 م.

اقرأ أيضا…

نظام نقل السلطة في الإمارات

أكد محللون سياسيون أن انتقال السلطة في الإمارات العربية المتحدة نظام شفاف وسلس للغاية، وقد تم بناء الثقة بين الحكومة والشعب من خلال هذا النظام، والإمارات حسب تخصصها هي ما حدد نجاح النظام.

مقالات ذات صلة