طريقة صلاة الغائب على الميت إسلام ويب

طريقة صلاة الغائب على الميت إسلام ويب ، هو ما سيتم شرحه في هذا المقال، فالموت له وقت لا يمكن لأحد أن يتجاوز فيه الموعد المحدد من الله سبحانه وتعالى، فكل إنسان يموت من أجله بغض النظر عن طريقة الموت، وبغض النظر عن وقت الوفاة، لا يتأخر المصطلح، وقد شرع الله تعالى عباده أن يصلوا على موتاهم، حتى لو لم يحضروا بما يسمى صلاة الغائب وصلاة الجنازة على الحاضرين، وبوصف الصلاة للميت الغائبين يتضح.

تعريف صلاة الغائب

قبل معرفة كيفية الصلاة للغائب على الميت، يحتاج موقع إسلام ويب إلى معرفة صلاة الغائب، والتي يمكن تعريفها بأنها صلاة الجنازة على الميت، ولكن لا يمكن تقديم الجثة للصلاة عليها ؛ لأن إذا أقيمت صلاة الغائب على الغارق والنار وعلى من مات في أرض المنفى البعيدة.

طريقة صلاة الغائب على الميت إسلام ويب

وقد ورد وصف صلاة الجنازة على الميت الغائب في موقع إسلام ويب ولخصه بشكل سلس ومختصر ويمكن تلخيصه في الآتي

  • صلاة الغائب في الجنازة أربع تكبيرات يصنعها الإمام ويتبعها المسلمون، ويتوجهون إلى القبلة بغير حضور الميت أمامهم.
  • لا يشترط السجود في صلاة الغائب أو صلاة الجنازة عامة.
  • بعد التكبير الأول يقرأ المسلم سورة الفاتحة مع الملجأ طلب البسملة، وليس من السنة قراءة طلب فتح قصر الصلاة.
  • قراءة الصلاة الغيابية سرية.
  • وبعد التكبير الثانية يصلي المسلم على النبي صلى الله عليه وسلم بأي صورة من الصور، ويستحب أن يكون ذلك على هيئة صلاة إبراهيم.
  • وبعد التكبير الثالثة يصلي المسلم على الميت بكل خير ما صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وبعد التكبير الرابعة، يجوز للمسلم أن يتوسل، ويسكت مدة ثم يسلم.
  • السلام في الغياب سلام على اليمين، وإذا سلم اثنان جاز والله أعلم.

هل يوجد للصلاة وقت محدد

ولم يذكر العلماء أن صلاة الغياب لها وقت معين، بل ورد أن صلاة الجنازة عامة وجوب الاكتفاءن وإن ارتكبها بعض المسلمين، فإنه إثم تركها باسم الآخرين، وتشرع الصلاة بعد الدفن للغائب الذي لم يصلي على الميت، فيجوز الغياب في جميع الأوقات، يريد أن يصلي من أجل أن يكون الموتى بصحة جيدة، بالغ وقت جنازة الميت، فلا يجوز لمن لم يصل إلى الحلم بعد دفن الميت أن يصلي عليه غياباً، ويقع في ذلك الوقت على أنه بالغ عاقل، مسلم طاهر فلا يصح لغياب وقبر من اتصف بالعكس حتى شهر، وقيل لم يبق من ميت ولم يقال قط، وهو موافق عليه “، الله وحده يعلم.

اقرا ايضا…حكم صلاة الغائب على الميت اسلام ويب

هل تجوز صلاة الغائب على الميت بعد الجنازة

الصلاة على الغائب تفاصيل كثيرة، ويرى بعض العلماء أنه لا يصلي على الغائب إذا صلى عليه في بلده، ويعتقد آخرون أنه يمكن الدعاء له، ولكن إذا كان الغائب لديه، عمل في الإسلام كما كان للنجس رحمه الله، فيجوز الدعاء عليه بالتغيب عن الصلاة بأي حال من الأحوال وفي أي وقت صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم، Negus في غياب عند وفاتهن صلاة الجنازة عليهم مشروعة الغائب، وإذا أراد الإمام الصلاة لمسلم معين غابت الصلاة، فيجوز له ذلك قبله، ودفنه وبعد دفنه وفي أي وقت مباح على حد قول أهل العلم والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…كيف تصلى صلاة الغائب

حكم صلاة الغائب

اتفق العلماء على شرعية صلاة الغائب على صحة ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح أنه صلى على النجس، لكن بعض العلماء قالوا إنها خاصة بالنبي، صلى الله عليه وسلم، وقد قال كثير من العلماء إن هذه الألفة لا تثبت إلا بالدليل ولا دليل، لذلك على المسلمين أن يحذوا حذو الرسول صلى الله عليه وسلم، ويختلف العلماء الذين يقولون إنه شرعي في حكمه على غيابه أم لا، فاعتبره الغنم والهنبلي شرعيًا لكل شخصن الغائب في بلده ولو صلى عليه في مكان وفاته.

وقد أخبره أمر الإمام أحمد بجواز الصلاة على الميت الغائب، وذلك لما يعود بالنفع على المسلمين من العلماء والمجاهدين والأغنياء والذين ينفعون بماله ونحو ذلك تشغيل.