هل طواف الوداع من شروط صحة الحج

هل طواف الوداع من شروط صحة الحج، يعتبر الحج من الاركان التي تتعل بالاسلام ولا تستقيم العقيدة الا بها لكونه فرض عين على كل مسلم قادر وعاقل وبالغ، الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، ولكنه للحج للقادرين عليه  يأتي المسلمون إلى مكة من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج خلال موسم معين من كل عام، ويفرض الحج مرة واحدة فقط على مسلم بالغ طواف الوداع من شروط صحة الحج.

ما هو طواف الواداع

موكب الوداع هو آخر طقوس الحج، حيث يحيط الحاج بدوائر الكعبة السبعة، وقد أطلق عليه هذا الاسم ؛ لأن الحاج فيه يودع بيت الله الحرام ويسمى طواف الوداع، طواف الصدر، لأنه يكون في صدر الناس، أي خروجهم من مكة المكرمة الوجه والجسد، كما يقول بسم الله الله اكبر  يقبل الحج الأسود، يلمسه بيده أو يشير إليه، وينتهي في كل دائرة عند بياترا نيجرو، وهذا الطواف خارج حجرنا  سيد اسماعيل.

هل طواف الوداع من شروط صحة الحج

اختلف العلماء في قرار دوار الوداع على رأيين

  • القول الأول إن طواف الوداع واجب، ولذلك فهو شرط من شروط صحة الحج، وهذا القول ينسب إلى المذهب الحنبلي والحنفي، ومن ترك طواف الوداع عمدًا، فعليه أن يذبح، أي يكون عليه يجب أن يضحى بشاة واحدة على الأقل في الحرم ويوزعها على الفقراء في عائلته، وإذا لم يكن قادرًا على تفويض أحد للقيام بالعمل من أجله.
  • الرأي الثاني وداعا الطواف سنة وليس شرطا لصحة الحج نسب هذا القول إلى الإمام داود ومالك وابن المنذر والشافعي.

والأرجح أن من يهمل طواف الوداع لعذر شرعي لا مانع منه.

هل يجوز الخروج من طريق طواف الوداع

لا يجوز للحاج أن يترك دائرة الوداع، وإذا خرج فعليه ذبيحة، والدليل على ذلك حديث عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – تحت سلطانه قال عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – كان الناس يسيرون في كل اتجاه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، قال لا يجوز عزل أي شخص حتى آخر عهد له في الوطن  قال زهير يتركون كل وجه، ولم يقل في.

حكم طواف الوداع

اختلف العلماء في قرار توديع الحاج، وأدق هذه الآراء المتباينة أن الحاج لا ينبغي أن يودع الحاج، بل أن الوداع هو الأفضل، ويكون طواف الوداع له حين يخرج بصفته الحاج، وإذا خرج الحاج من طواف الوداع فلا مانع منه، والجدير بالذكر أن الطواف والسعي في أداء العمرة كافيان، مثل الحاج الذي طاف الإفاضة واتبع طواف الطواف الإفاضة في اليوم الرابع عشر أو بعد رمي الجمرات بالحجارة وبالتالي فهي تعادل طواف عديو.

لذلك فإن الحاج الذي دخل الدوار وفتش وسار في الحال لا يلزمه أن يودع، أما الحاج الذي تأخر وبقي بعد العمرة فلا داعي له، بل الأفضل له.

متى ينتهي طواف الوداع

يتم موكب الوداع بعد الانتهاء من جميع مناسك الحج، وبالتالي يجب على الحاج أو يرغب في منعه في الأشواط السبعة في بيت الله، ويكون الطواف بالبيت سبعة بدون سرج، ثم يصلي ركعتان ثم يذهب إلى أهله، وفي ذلك اقتداء بما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم – فلما فرغ من الحج، فلما دخل مكة آخر الليل، ودّع، ثم صلى صلاة الفجر في اليوم الرابع عشر، ثم ذهب بعد صلاته إلى المدينة المنورة.

متى ينتهي شوط الوداع

تداول الوداع له عدد من الشروط التي يجب توافرها وهي كالتالي

  • والوداع لغير أهل مكة ومكة ويطلق عليهم أهل الآفاق لأنهم لا يعيشون في مكة المكرمة، وقد دلت مدرسة حنة على أن أهل مكة المكرمة أو أهلها ليسوا ملزمين بدوار الوداع، لأن هذا الدوار توديع الحرام منزل  ليس إلزاميا على كل من يعيش داخل الحرم. أما الشافعي فيعتبره واجبًا على كل من يريد ترك الحرم والسفر، حتى لو كان من أهل الحرم الهرم أما المالكي فقد اعتبر أن رحلة الوداع تمثل الجميع.
  • طهارة المرأة من الحيض والنفاس، وإذا غادرت الطواف فلا حاجة لها بالدم.
  • النية لأن طواف الوداع عبادة.
  • الترتيب يجب أن يتم طواف الوداع بعد طواف الزيارة.

طالع المزيد … متى يبدأ مفعول دواء بنادول نايت

مقالات ذات صلة