آل مكتوم وش يرجعون من اي قبيلة

آل مكتوم وش يرجعون من اي قبيلة، تعتبر عائلة آل مكتوم من العائلات المشهورة في الإمارات العربية المتحدة،و لها أنساب وبطون في كل مكان، وقد تم طرح العديد من الأسئلة حول أصل آل مكتوم من أي قبيلة، حيث أنها من أشهر العائلات في الوطن العربي، وخاصة في إمارة أبو ظبي في الولايات المتحدة،  دولة الإمارات العربية المتحدة، نلاحظ أن إمارة دبي في عهد آل مكتوم أصبحت من أهم وأجمل المناطق في العالم وتعتبر من أكثر المناطق جذباً للسياح القادمين إليها من جميع أنحاء العالم، والتي من خلالها سوف تعرف على وش يرجع آل مكتوم ومن أي قبيلة،

من هم آل مكتوم ويكيبيديا

آل مكتوم هي إحدى العائلات الحاكمة التي حكمت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ نشأتها، وتعتبر آل مكتوم من أشهر القبائل العربية وأكثرها شهرة، ولها نفوذ وتأثير كبير، ويمتد نفوذها على طول ساحل الخليج العربي، القبائل العربية الأكبر في المنطقة مقارنة بالقبائل العربية الأخرى، مثل قبيلة آل نهيان، حيث كانت دبي ذات يوم قرية صغيرة ومع بداية عهد آل مكتوم، تتشكل معالم المدينة، وظهرت بوادر تطورها حتى أصبحت من أكثر المدن تطوراً وتقدماً.

اقرأ أيضا…من هو زوج الشيخة مهرة آل مكتوم السيرة الذاتية

آل مكتوم من أي قبيلة

أصل آل مكتوم من قبيلة البوفلاسة وهي إحدى القبائل العربية الأصيلة وهي إحدى فروع قبيلة بني ياس، في الإمارات العربية المتحدة، وقلد زايد بن خليفة آل نهيان “زايد الأول” تقاليد الحكم، وكان لهذه القبيلة أثر كبير وواضح على الصعيد السياسي عاملاً في تثبيط القوى الاستعمارية، كما نلاحظ أن هذه القبيلة جاءت من هذه القبيلة آل نهيان حكام إمارة أبوظبي وآل مكتوم حكام إمارة دبي.

وش يرجع آل مكتوم

يعود أصل قبيلة آل مكتوم في الإمارات العربية المتحدة إلى قبيلة البوفلاسة القديمة، وهي إحدى قبائل بني ساس، وهي قبائل منتشرة على طول ساحل الخليج العربي ولها تاريخ طويل كقبيلة سيطرت على كامل المنطقة المعروفة الآن باسم الإمارات العربية المتحدة في البداية، كانت منطقة فقيرة حتى تولى آل مكتوم زمام الأمور وازدهرت المنطقة وعاد تنشيطها بعد التطور الذي حدث فيها، حتى أصبحت اليوم واحدة من أهم المناطق دول المشرق العربي بل والعالم.

ما هي شجرة عائلة آل مكتوم

تعود شجرة عائلة آل مكتوم بشكل أساسي إلى قبيلة البوفلاسة المعروفة، والتي تعتبر أحد فروع قبيلة بني ياس، ويعود أحفادها إلى مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد العالم بن برسيم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كحيل بن أسلم بن تدول بن تيم آل- لات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة “.

أصول عائلة آل مكتوم

يعود أصل عائلة آل مكتوم إلى الشيخ مكتوم بن بطي، وهو اسم الشيخ الذي ينتمي إليه اسم العائلة، وقد واجه العديد من التحديات السياسية والاقتصادية بجدارة، واستطاع القوة والحكمة وبفضل الله للتغلب على التحديات التي واجهها والتي عززت مكانته كقائد لإمارة دبي في تلك الحقبة السابقة التي كانت تسمى سابقاً الساحل المتصالح.

أعيان آل مكتوم

هناك العديد من الأسماء والبطون المتميزة لأعيان آل مكتوم الذين حكموا إمارة دبي، وفيما يلي أهم وأبرز شخصيات هذه العائلة الكريمة

  • سعيد بن بطي هو شقيق الشيخ مكتوم الذي تنتمي إليه الأسرة، تولى السلطة واستمر في نفس المسار الذي سلكه شقيقه وجعل المنطقة أكثر أمنًا وأمانًا حيث عمل على مواجهة الأخطار وعمل على تأسيس اتحاد بين إمارة دبي وإمارة أبو ظبي وأم القيوين لمنع أي مشاكل.
  • حشر بن مكتوم من سمات هذا الشيخ أنه كان قوياً وحازماً وحازماً، وكان منخرطاً في المعاهدات التي أبرمها مع البريطانيين، ومعاقبة كل من يخالف هذه الاتفاقيات.
  • راشد بن مكتوم تم اختيار الشيخ راشد بن مكتوم ليكون قائدا للإمارة ووافق عليه جميع رجال القبيلة، وكان من أهم إنجازاته إقامة مجموعة من التحالفات والمعاهدات مع عدد من العرب، تتمتع القبائل، بما في ذلك قبيلة بوشمس التي كانت تتمركز في البريمي، حيث عرفت بهذه القبيلة، بموقع استراتيجي مميز.
  • مكتوم بن حشر كان زمن هذا الرجل مختلفًا، لقد جاء الانفتاح الاقتصادي والتحرر والتنمية والازدهار، ونتيجة لذلك، رفع الشيخ مكتوم بن حشر الضرائب وعمل على تحفيز الاقتصاد، كما عمل على هجرة أصحاب الأموال في دبي للاستثمار فيها وعملت على تحديث دبي كمدينة، كما اهتمت التجارة بشبكة المياه والتجارة وعملت على إنشاء خطوط الشحن ومراكز التسوق في المنطقة.

ما هي بطون آل مكتوم

  • بطي بن سهيل تولى الحكم بعد ابن عمه الأكبر الذي حكم لمدة ست سنوات فقط، حتى وفاته، وتوفي بعدها عهد الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم.
  • سعيد بن مكتوم هو والد رئيس إمارة دبي الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، بالإضافة إلى الشيخ خليفة آل مكتوم والشيخ أحمد آل مكتوم، وكان أيضًا رئيسًا لدائرة الطيران المدني، رئيساً لمجلس إدارة طيران الإمارات عن زوجته حصة بنت المر، كانت بن حريز الفلاسي امرأة لها مكانة مرموقة في المجتمع وكانت دائما تدعمه، بعده تولى الحكم نجله الأكبر الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم.
  • راشد بن سعيد هو ثامن حاكم لإمارة أبوظبي، ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيس الاتحاد عام 1971 م، وحتى وفاته عام 1999 م، حيث كانت له ميزة واضحة في التطور السريع والمختلف لدبي، مما أدى إلى نهضة عمرانية واسعة وزيادة في النشاط السياحي.

ما هو مذهب آل مكتوم

مذهب عقيدة الأسر الحاكمة في الإمارات العربية المتحدة يتبع المذهب المالكي، وهو من مذاهب أهل السنة والمجتمع، وهذه العقيدة تتبعها آل نهيان وآل مكتوم.