اين يقع متحف عبدالرؤوف خليل جدة ، حيث يتساءل الكثير من الناس عن موقع متحف عبد الرؤوف خليل لرؤية التاريخ القديم الذي يقدمه المتحف لجميع الحضارات القديمة، حيث يعد هذا المتحف من أقدم وأعرق المتاحف في جدة، مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، والتي تعكس التاريخ القديم، حقيقة أنها تحتوي على سلسلة من الآثار التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، ومن خلالها سنشرح أين يقع متحف عبد الرؤوف خليل جدة وكيفية الحصول عليه إلى ذلك ومع العديد من المعلومات المهمة الأخرى ذات الصلة.

متحف عبد الرؤوف خليل ويكيبيديا

يقع متحف عبد الرؤوف خليل في مدينة جدة، وهو من أقدم وأعرق المتاحف السياحية في المملكة العربية السعودية، بدأ إنشائها عام 1987 م، ثم افتتحت عام 1996 م وتبلغ مساحتها 5000 متر مربع، يضم العديد من المجموعات الغنية التي تعود إلى فترة ما قبل الإسلام، حيث يعكس المتحف تاريخ شبه الجزيرة العربية، والحضارة العثمانية في العصر العثماني، فضلاً عن الحضارات الصينية والأوروبية الأخرى.

مما يتكون متحف عبد الرؤوف خليل

يتميز تصميم متحف عبد الرؤوف خليل بأنه بني على الطراز الإسلامي، ومبني من الخشب الكشكش ومنحوت بزخارف إسلامية رائعة، كما تضم ​​تسعة عشر نافورة، ونحو 18 قاعة لعرض الانتيكات المتنوعة والمميزة منها قاعة الملك عبد العزيز وقاعة المعادن والأحجار.

من هو عبد الرؤوف خليل ويكيبيديا

عبد الرؤوف خليل هو مؤسس وصاحب المتحف الذي يحمل اسمه والذي يقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، ولد عام 1937 م، الموافق 1356 هـ في مدينة جدة وخاصة في “حي اليمن” حيث انتقل بعد ذلك إلى حي المظلوم لمتابعة تعليمه الابتدائي في مدرسة الفلاح، كما حصل على إجازة في علوم الطيران، والتي أصبحت مؤهلاً لاحقًا للعمل في مجال الطيران المدني، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء متحف يضم كل الحضارات القديمة، بعد أن أرسله والده إلى القاهرة لاستكمال دراسته، الأمر الذي لفت انتباهه إلى المتاحف والموقع الأثري في القاهرة، صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة، المغفور له بإذن الله، الأمير ماجد بن عبد العزيز.

مما يتألف متحف عبد الرؤوف خليل متحف جدة

يتألف متحف عبد الرؤوف خليل من 3 أقسام رئيسية هي كالتالي

  • المبحث الأول شرح وافٍ للتراث السعودي والمراحل الثقافية المختلفة التي مرت بها المملكة العربية السعودية.
  • القسم الثاني يعرض هذا القسم تجليات الدولة العثمانية.
  • القسم الثالث عرض التطور والحضارة الأوروبية في العصور القديمة.

اين يقع متحف عبدالرؤوف خليل جدة

يقع متحف عبد الرؤوف خليل في حي الفيصلية بجدة في المملكة العربية السعودية، ويمكن الوصول إلى إحداثيات الموقع مباشرة عبر خرائط جوجل.

تكلفة دخول متحف عبد الرؤوف خليل بجدة

يفتح متحف عبد الرؤوف خليل أبوابه برسم محدد كل يوم من أيام الأسبوع وهو 30 ريالاً سعودياً على مدار الأسبوع، أما بالنسبة لساعات السائحين فيرتفع سعر التذكرة إلى 45 ريالاً سعودياً.

اقرا ايضا…اين يوجد المتحف الوطني السعودي

اوقات عمل متحف عبد الرؤوف خليل

يستقبل متحف عبد الرؤوف خليل الزوار في ساعتين عمل هما

  • الفترة الصباحية تبدأ الساعة الثامنة صباحا وتنتهي الساعة الثانية عشرة بعد الظهر.
  • الفترة المسائية تبدأ من الخامسة عصراً حتى الثانية عشر ظهراً.

اقرا ايضا…كم تكلفة دخول متحف عبدالرؤوف خليل

أشهر المتاحف الأثرية في جدة

تتميز جدة بوجود كافة الأنشطة التعليمية والمتاحف الأثرية المنتشرة في أنحاء المدينة، مما يجعلها تستقطب الكثير من السائحين من مختلف الجنسيات والثقافات، حيث يوجد العديد من المتاحف الأثرية والتاريخية التي تعرض كافة الثقافات والحضارات، ومنها ما يلي

  • متحف الفن المنزلي يختص هذا المتحف بديكور المنزل وتصميمات المنزل المختلفة ويضم التراث الثقافي الكامل لمدينة جدة القديمة حيث يعرض استخدام الأثاث والملابس والأدوات في الماضي، يقع على شارع فلسطين امام بوابة 11.
  • متحف بيت نصيف مبنى قديم شيد عام 1881 م، يقع في قلب مدينة جدة التاريخي، وهو من أقدم وأكبر المتاحف في جدة.
  • متحف جدة للنحت وهو متحف مخصص لمعرض المجسمات النحتية التي تعد الأبرز والأغلى في العالم، تُعرض هذه النماذج في متحف في الهواء الطلق، وتجدر الإشارة إلى أنها تضم ​​أكثر من 400 مجموعة، لعدد من مشاهير الفنانين والنحاتين.
  • متحف قصر خزام التاريخي يعرض التراث الجاهلي، حيث يتكون القصر من طابقين، كل منهما مقسم إلى 6 غرف مختلفة، والتي تشمل
    • القاعة الأولى تعرض مجموعة من المعروضات التي تعود إلى ما قبل ظهور الإسلام
    • الغرفة الثانية تضم معروضات من الإسلام والعصر الحديث.

متحف عبد الرؤوف خليل بالصور

فيما يلي بعض الصور لمتحف عبد الرؤوف خليل

التعليقات