ما هو الحداد على الميت وما حكمه، يعبر الحداد عم الاسف والحزن على فراق الاحبة فمن يكون فقد عزيز او اخا او ابا فله الحداد ثلاث ايام، يكون القلب في حالة حزن شديد يجعله ينأى بنفسه عن الآخرين، فيكون وحده، يستعرض حزنه مع نفسه ويشاركه الحزن في قلبه ما دمت أنا أنا معهم  عائلته وأصدقائه، هذا الشعور الذي يلازم الإنسان منذ الخلق، شعور فطري يعبر فيه الإنسان عن فقدان من يحبه، نتعلم من خلاله، ونتعرف على فترة الحداد على الميت.

ما هو الحداد على الميت وما حكمه

الحزن على الموت هو لبس ثياب الحداد على موت المرأة لزوجها، وفي اللغة يشير مصطلح الحداد إلى ملابس الجنازة، وتتخذ المرأة تدابير لإظهار حزنها على الميت، وأشارت الشريعة إلى أن الحداد على الموتى والمرأة متمثلة في امتناعها عن الزينة، ومدة حداد الزوجة على زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام إذا لم تكن حاملاً.

حكم الحداد على الرجل

حكم الحداد على الرجل عند فقهاء المسلمين لا حداد على الرجل في الإسلام، لا حدادا على الزمان ولا من حيث السلوك، ولكن يكون الحداد في واقع الفطرة الإنسانية التي يتمتع بها الإنسان الذي يستمتع بها خلق الله بمشاعر ومشاعر مختلفة في شدة امتصاصهم للألم، وهو ما يختلف بالطبع في شدة مقاومته، فمن شخص لآخر لا اعتبار في الحداد على طول الذقن والشارب.

مدة الحداد على الحامل

حكم الحداد على الحامل مبني على إفادة المحامين بأن العدة تنتهي بانتهاء ولادة طفلها، ويجب على المرأة التي يتوفى زوجها أثناء الحمل في الأشهر الأولى أن تبقى في العدة حتى الولادة  من الجنين.

هل الحزن على الميت يعذبه في القبر

النحيب والبكاء على الميت شعور بشري لم يرد في الشريعة أنه يعذب الإنسان عليه، بشرط أن يكون الحداد على الميت من غير نباح ولا صراخ، ويستحب للميت أن ينهى عنه عائلته ألا تفعل هذه الأشياء القبيحة عند وفاته.

هل ارتداء الأسود في الحداد واجب

لا يجب على الإنسان لبس السواد حدادا على الميت ؛ لأنه في بلاد الإسلام لا يوجد ما يدل على استخدام اللون الأسود، وقد اختلف العلماء في هذا الصدد ذهبوا إلى الإذن بلبس السواد أثناء العدة، إلا إذا كانت المرأة شديدة البياض، أو استعمل اللون الأسود للتزين، فلا يجوز لبسه.

حكمة الحداد على الميت

الحكمة في شرعية الحداد على المرأة بوفاة زوجها تتمثل في الآتي

  • عبادة الله تعالى طاعة لما أمر به، وبما يحرمه.
  • تمجيد عقد الزواج وبيان أهمية ميثاق الزواج ومكانته وأهميته ومدى شرفه.
  • تعبيراً عن الولاء للزوج، وإكراماً لحق الرجل على المرأة، واحتراماً لعشرة منهم.
  • مراعاة أهل الزوج وتلطيف عقولهم واحترام مشاعرهم.
  • منع عذر للرجل من النظر إلى المرأة التي مات زوجها ويريد الزواج منها.
  • إتمام ما تقتضيه الشريعة بفترة العدة التي حددها الله تعالى.
  • التوافق مع طبيعة النفس البشرية التي تتألم عند وقوع المصائب.

طالع المزيد .. من هي زوجة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ويكيبيديا ومن أولادها

التعليقات