تجربتي مع سوره الملك قبل النوم

تجربتي مع سوره الملك قبل النوم، لكل سورة من سور القرآن الكريم فضل وميزة تميزت بها عن بقية السور الاخرى فمنها عروس القرآن ومنها ام الكتاب، هي ما سأعرضه في هذا المقال القرآن الكريم كلام الله عز وجل نزل على النبي صلى الله عليه وسلم بالوحي، وينقل إلى المسلمين بكثرة، وهو مصدر الشريعة الإسلامية الأولى، والمسلمون يعبدون بتلاوته، والقرآن الكريم مفيد، فهو في كل الأحوال نور واستنارة وشفاء، ومن خلاله ستعرض سورة الملك وبيان مزاياه، وتجربة قراءة سورة الملك قبل النوم كل يوم سوف يذكر.

فضل سورة الملك

سورة الملك من أخوات القرآن الكريم وهي سورة ميكانيكية، آياتها ثلاثون آية وهو الابن السابع والستون من القرآن الكريم وهو السورة الأولى في الجزء التاسع والعشرين قبل الأخير من القرآن الكريم.

تجربتي مع سوره الملك قبل النوم

تعددت الروايات والنصوص الشرعية المتعلقة بتلاوة سورة الملك قبل النوم، ونتيجة لذلك أصر عليها كثير من الناس والتزموا بها وظهرت عليهم نتائج عظيمة فيما يلي تجربة الشاب في التلاو سورة الملك قبل النوم يقول الشاب أنا شاب في ريعتي ومثلي ومثل معظم الشباب للأسف ترك وراءه الغرور والتهور والبعد عن الله وعدم الإلتزام بالصلاة والتخلي عن قراءة القرآن، وهذا أثر بشدة على قلبي وحياتي كنت مكتئبة وعقلي بعيد، ضعيف في الفكر وضعيف القوة، لم يكن لدي شغف بأي شيء، لم يكن لدي دافع لفعل أي شيء، فشلت في فعل أي شيء وبدأت لا أنام بشكل جيد بسبب العديد من الكوابيس في بلدي نايم.

أمرني أحد الأصدقاء بالالتزام بالقرآن الكريم وقراءته، وخاصة سورة الملك يوميًا، قبل الذهاب إلى الفراش، فأخذت المبادرة وحافظت على الصلوات الخمس لدي شغف ودافع للحياة، وقد قرأت دائمًا القرآن بأكمله.

تجربتي مع سورة الملك وقت السحر

بالحديث عن تجربتي مع سورة الملك قبل الذهاب إلى الفراش، يجب التأكيد على أن سورة الملك وعموم القرآن الكريم مفيدة في الرقية الشرعية للسحر والعين الشريرة والحسد، إلخ تشغيل بين المسلمين في إبعاد السحر وحرقه بقراءة سورة الملك عن السحرة في الصباح والمساء، وكذلك الاستفادة من منع السحر وشر الحسد وعين كثير من الناس والله أعلم.

اسماء سورة الملك

وتوجد أسماء كثيرة لسورة الملك اشتهرت بها ووردت في السنة الشريفة أو في الحديث، منها ما يلي

  • سورة تبارك بيده الملك وهي اسم أطلقه النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديثه.
  • سورة التبارك سميت بهذا الاسم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ووردت في كثير من الأحاديث.
  • سورة الملك وهي الاسم الشائع لها في كتب الحديث والسنة والتفسير.
  • المانع أخبر الطبراني في عهد ابن مسعود رضي الله عنه أنهم كانوا يسمونه المنعة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • المنجح حيث ورد في الاتقان عن تاريخ ابن عساكر في حديث أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أطلق عليه المنجح.
  • المجادلة عن الفخر أن ابن عباس رضي الله عنه أسماه بالمجدلة لأن الملكين اختلفا في ذلك عند سؤالهما.
  • الوقائية والوقائية والمناعة اسم مذكور في الإتقان وفي كتاب جمال القراء.

ما هو فضل سورة الملك

سورة الملك من الأخوات التي ورد فيها كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، قيل فيها إنه يشفع لصاحبه يوم القيامة وينقذه من عذاب القبر إرتكاب المعاصي التي تستوجب العقاب  ونُقل إلى سلطة المباركوري أنه قال ذلك مفسّر، وهناك عاقبة في كلام حفظه من عذاب القبر والجدير بالذكر أن سورة الملك لها فضل القرآن الكريم بشكل عام، فمن قرأها بحرف كان له حسنة عليها، والحسنات أكبر منها بعشر مرات، والله يتكاثر لمن يشاء والله ورسوله أنا أعلم أفضل.

أحاديث السنة في سورة الملك

وردت أحاديث نبوية كثيرة مشرفة في فضائل سورة الملك بين الأصيلة والحسنة والضعيفة ومن الأحاديث الصحيحة الواردة في فضله ما يلي

  • “لأخت القرآن ثلاثون آية تشفع للرجل حتى يغفر له ويتبارك من بيده المملكة.
  • وفي عهد عبد الله بن مسعود قال رجل يؤتى به إلى قبره، فتؤتى رجليه، فتقول ليس لك طريق أمامي  ثم يخرج من صدره، أو تقول بطنه “لا يمكنك مقابلتي” كان أفضل حالا في سورة الملك ثم يُحضر أمام رأسه ويقول “ليس لديك مكان تذهب إليه كان يقرأ عليّ سورة الملك لأنها تمنع عذاب القبر وهي في التوراة سورة الملك.
  • وتحت سلطان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال “تبارك من بيده المملكة.

الدروس المستفادة من سورة الملك

تضمنت سورة الملك العديد من الدروس والدروس الواردة في آياته الكريمة، منها الدروس والدروس التالية

  • من الضروري أن يفكر الإنسان في قوة الله القدير، والتي تتجلى في خلق الله في السماء وعلى الأرض، وهذا الانعكاس يزيد من الإيمان بالله القدير.
  • وقد ذكرت السورة الشريفة الحكمة المتطرفة في خلق الحياة والموت، وهي التمييز بين الخير والشر والشر والصالح، وتمييز من يقوم بعمل صالح في حياة الدنيا.
  • خلق الله تعالى محكم ودقيق لا عيب فيه.
  • ذكرت السورة الشريفة في البداية بيانًا بعظمة خلق الله وقدرته على إحياء الموتى وقتل الأحياء، فهو الذي يتحكم في كل الخليقة.
  • لقد سلطت السورة المباركة الضوء على القتلة وهم يعانون من العذاب في الآخرة، وسوف يندمون على يوم لا ينفعهم فيه الندم، ويكون للمؤمنين أجر عظيم وأجر عظيم.

طالع المزيد.. من هي زوجة رامز جلال الحقيقية السيرة الذاتية

مقالات ذات صلة