كيف تصلى صلاة الغائب ، هو ما يبحث عنه كثير من الناس، قد يموت المسلم في بلاد المسلمين أو في مكان بعيد، حيث لا يستطيع المسلم الوصول إلى مكانه للصلاة على الجنازة، وقد شرع الإسلام صلاة الغياب ونقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه صلى صلاة الغائب على النجاشي عند وفاته، ويهتم بشرح كيفية إقامة صلاة الغائب على الميت وخصائصها وشروطها.

ما مفهوم صلاة الغائب

صلاة الغياب هي صلاة الجنازة التي يصلي بها أهل الإسلام على موتاهم، ولكنها للميت الذي لم تصل جثته إلى الصلاة عليها، مثل من مات في البحر غرقًا ولم يصلي أحد، والذي مات في النار وأكل من البهائم ومات في أرض بعيدة ولم يستطع إحضار جسده إليه، صلى من أجله من أجل مكانته ومكانته وفضيلته وما إلى ذلك، و وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى صلاة الغائب على نجس ملك الحبشة المسلم المتوفى في بلاد الحبشة، يختبئ إسلامه هناك ولم يكن هناك مسلمون يصلي عليه، فاجتمع عليهم الصحابة رضي الله عنهم، وصلوا صلاة النجاشي الغائب، والله ورسوله أعلم.

حكم الدعاء للغائب الميت ابن باز

وقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي الغائب، لكن بعض العلماء قالوا إن هذا من اختصاص النبي صلى الله عليه وسلم، ادارة تطبيق الأدوية بالأمم المتحدة، والسلام ولا يجوز للمسلمين الصلاة في غياب الميت، إلا أن معظم العلماء قالوا إن الأمة مأمورة أن تحذو حذو النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن هناك نهي عن الغياب، اختلف العلماء في شرعية صلاة الغائب على النحو الآتي

  • قال الرؤساء والحنابلة تشرع صلاة الغائب على كل غائب عن المدينة، ولو صليت عليه في مكان موته.
  • قال المالكي تجوز الصلاة في غياب الميت إذا كانت مفيدة للمسلمين، كالعالم والمجاهدين والرجل الغني الذي انتفع الناس بماله، وهذا القول اختارته اللجنة الدائمة.
  • وفي حكاية سلطة أحمد تجوز الصلاة في غيابه بشرط أن لا يصلي على الميت في مكان موته ودفنه، واختار ابن تيمية وابن القيم وابن عثيمين.

كيف تصلى صلاة الغائب

صلاة الغياب هي صلاة الجنازة نفسها، وتصلى على صفة صلاة الجنازة، إلا أنه لا يوجد جسم يصلي عليه، فالصلاة في مكان واحد وجسد الميت في مكان واحد مكان، مكان آخر، والصلاة الغائبة على النحو التالي

  • المسلمون طاهرون في الجسد واللباس.
  • يجمع الإمام المسلمين ويرتبهم واحدا تلو الآخر.
  • في صلاة الجنازة يقف المسلمون خلف الإمام، يقولون التكبير في الصلاة في الراجح أربع تكبيرات، ترفع الأيدي في كل تكبير، ولا يشترط السجود عند النظر إلى التكبير وصلاة الجنازة، لا سجدة له ولا قوس.
  • بعد التكبير الأول في صلاة الغائب يقرأ المسلم سورة الفاتحة بعد الاستعاذة بالله والبسملة، ولا يقرأ الافتتاح وهو أصح عند العلماء.
  • صلاة الجنازة صلاة سرية لا يتلوها الإمام.
  • ويستحب بعد التكبير الثاني أن يصلي المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم على أكمل وجه، ويستحب له أداء الصلاة الإبراهيمية.
  • ويستحب بعد التكبير الثالثة للمسلم أن يصلي للميت وأن يخلص في الصلاة، فيستدعى النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وبعد التكبير الرابع قال بعض العلماء استحباب الصلاة على الميت، وقالوا لا يتكلم بعد ذلك وقبل السلام.
  • وفي نهاية الصلاة يختم الإمام الصلاة بالسلام عن يمينه.

أوقات صلاة الغائب

لا يوجد وقت محدد لصلاة الغائب، ولكن الشاة تقيد الإذن بالصلاة على الغائب بضبط النفس، أي أن يكون من يصلي على الميت من الناس الذين يصلون عليه في، يوم وفاته، تجب الصلاة عليه يوم وفاته “، وذكر ابن عثيمين أن بعض العلماء ربطوه بسلسلة من الضيقات، قال بشرط أن يكون هذا المدفون قد مات في وقت كان فيه هذا المصلي مستحقا للصلاة، كأن يموت الرجل قبل عشرين سنة، يقوم آخر ويصلي عليه وهو عنده ثلاثون سنة، فهذا صحيح، فلما مات كان المصلي في العاشرة من عمره فهو من الناس الذين يصلي على الميت والله أعلم.

اقرا ايضا…مكان صلاة الجنازة والدفن خليفة بن زايد وأوقات العزاء

أهم شروط الغياب

لا شروط خاصة لصلاة الغائب، إلا أن بعض العلماء نصوا على عدم صلاة الغائب على الغائب إلا إذا كان موته في أرض لا يصلي فيها، صلوا باسمهم إلى النجاشي معه، ولأن الأصل أنه لا علاقة حميمة، بل يجب أن يكون هذا خاصًا لمن له مصلحة في الإسلام، لا بالجميع، لمن تارك الصلاة له، غائب عن الصلاة، يصلى عليه وعلى الجميع، له فائدة للمسلمين كعالم ينفع الناس بعلمه وينفع التاجر الناس بماله وينفع المجاهد الناس بجهاده ونحو ذلك، فادعوا له.

اقرا ايضا…من الذي صلى عليه النبي صلاة الغائب

ما فضل الصلاة على الميت

والصلاة على الميت من الواجبات الكافية للمسلم تجاه أخيه المسلم، وأن أجرها ينال من الأحياء والأموات، في جنازة له قيراط واحد ومن تبعه حتى يدفن فلديه قيراطان وقيراطان متماثلان، واحد منهم،” الدعاء للميت، ومتابعة الجنازة، وحضور المقبرة من الأمور التي تترك الدنيا، وتعطي المسلم درسا ومثالا، وتهيئ له ولا يهمل.

التعليقات