ميلاد الشيخ خليفة بن زايد اي عام

ميلاد الشيخ خليفة بن زايد اي عام، يعد الشيخ خليفة من مواليد العام 48 حيث يعتبر من الشخصيات المخضرمة التي واكبت الكثير من الاحداث، كم عمره الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في مقال سنتحدث فيه عن الشيخ خليفة بن زايد وأهم الوظائف التي شغلها خلال حياته.

من هو الشيخ خليفة بن زايد ويكبيديا

هو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، ثاني رئيس ومؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي، حيث تولى الرئاسة في 3 نوفمبر 2004 م وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ميلاد الشيخ خليفة بن زايد اي عام

ولد الشيخ خليفة بن زايد في 13 مايو 1948 في قلعة المويجعي في العين وهو الابن الأكبر للشيخ زايد آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الدولة حيث تربى على تحمل المسؤولية والمشاركة في جميع الأنشطة التي تخدم مصالح بلده وشعبه.

المناصب التي شغلها الشيخ خليفة بن زايد

  • ممثلاً عن المنطقة الشرقية ورئيس المحاكم فيها كان يبلغ من العمر ثمانية عشر عاماً عندما تولى رئاسة المنطقة الشرقية عام 1966.
  • ولي العهد تولى الشيخ خليفة بن زايد منصب ولي عهد إمارة أبوظبي عام 1969 م كما تولى مهام وزارة دفاع الإمارة.
  • قائد إمارة أبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية عين قائداً لإمارة أبوظبي ووزيراً محلياً للدفاع والمالية عام 1971 م.
  • نائب رئيس مجلس الوزراء في مجلس الوزراء الثاني تولى منصب رئيس مجلس الوزراء في المجلس الثاني عام 1973 م كما تولى رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.
  • رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بعد وفاة الشيخ زايد آل نهيان عام 2004 م، انتخب المجلس الأعلى للاتحاد الشيخ خليفة بن زايد رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفي عام 2009 أعيد انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة للمرة الثانية الإمارات وللمرة الثالثة عام 2014 وللمرة الرابعة عام 2022.

ما هو مرض الشيخ خليفة بن زايد

أصيب خليفة بن زايد بسكتة دماغية أضرت بصحته ولم يتمكن الأطباء من إنقاذ حياته ورحلت روحه يوم الجمعة 13 مايو 2022 م، وتركت إرث الحكومة العربية المتحدة أعلنت الإمارات لأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وحكومة الإمارة، الحداد على روح رئيسها الراحل لمدة أربعين يوما وتعليق النشاط في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص مدة ثلاثة أيام وكذلك أعلام في الذقن.

طالع المزيد .. من هو الشيخ ناصر بن زايد ويكيبيديا عمره وزوجته