ما معنى تنكيس الأعلام وما سبب تنكيسها ، لا تنكس الأعلام إلا بموت شخصية كبيرة في الدولة كالرئيس مثلا، أو وزير، أو شخصية مرموقة، ولها وزنها في الدولة، أو لحريق نشب في مدينة ما، وراح ضحيتها الآلاف من الناس، وغيرها، وهي ظاهرة وتقليد عالمي تتبعه معظم دول العالم والوطن العربي في بعض الحالات حيث تضطر الدولة إلى إنزال العلم، وما هي أسباب ذلك وهذا ما سنتعرف عليه، بالإضافة إلى تحديد سبب منع تكراره في بعض الدول العربية كالسعودية.

ما معنى تنكيس الأعلام

تعني الأعلام الموجودة في البرج خفض علم الدولة من الصاري بمقدار صغير من الأعلى، ويعود هذا التقليد إلى أوائل القرن السابع عشر، ويختلف مقدار علم نصف الموظفين من بلد إلى آخر في منتصف الطريق آخر، أحد تقاليد علم berg هو رفع العلم إلى نهاية الصاري للحظة ثم إنزاله إلى البرج، وفي نهاية اليوم يتم رفع العلم مرة أخرى إلى أعلى ارتفاع ثم إنزاله.

اقرأ أيضا…سبب تغيير علم السعودية

ما هي الأعلام في الدولة

ويعود سبب وجود الأعلام في الدول إلى تعرض الدولة لكارثة أو معاناة معينة ويعتبر رمزًا للحداد أو الاحترام، وفي حالات أخرى يتم رميها في الرأس بنية الاستسلام أو التحية، باستثناء علمي السعودية وأفغانستان لاحتوائهما على ركن من أركان الإسلام.

ما سبب تنكيس الأعلام

تخضع أعلام العالم للقوانين والأعراف الدولية التي تلتزم بها الدولة التي يرفرف علمها في اللحية، ومن قوانين الأعلام في العالم نذكر ما يلي

  • عندما تصدر الدولة تعليماتها بشأن أعلام البربر، ترفع بعثاتها القنصلية والدبلوماسية في الخارج جميع الأعلام الوطنية وفقًا للقواعد التي تراها، وكذلك البعثات الدبلوماسية المعتمدة في بلد الحداد.
  • لا يرفع علم رئيس الجمهورية في محل الحلاقة إلا في حداد أعظم وهو وفاة رئيس الجمهورية.
  • يتم إخطار الجهات الرسمية والبعثات الدبلوماسية بالتعليمات الخاصة برفع العلم في شبه الخيط من خلال مديرية المراسم بوزارة الخارجية، حيث يتم تحديد مدة بداية ونهاية تاريخ رفع العلم في بربر.
  • يتم إبلاغ جميع القوات المسلحة بجميع قواعد رفع العلم.
  • يحظر القانون وينهي العلم في كبش المناسبات التي لا تتعلق بالحداد الوطني.
  • كما يحظر ويحظر كسر العلم الوطني أو الهروب منه أو إتلافه عمداً، وينص القانون الجديد على عقوبة كل من يرتكب أي إهانة للعلم الوطني تصل إلى السجن لمدة عام، بالإضافة إلى غرامة مالية علنية لكل من يرتكب أي إهانة للعلم الوطني، إهانة العلم في مكان رسمي أو في مكان عام.

ما سبب منع العلم السعودي من التحليق في الجو

علم المملكة العربية السعودية هو أحد الأعلام الأربعة في العالم التي لا تخضع لعملية علم البرج في إحدى الحالات المذكورة أعلاه، وذلك لوجود أحد أركان الإسلام عليه، وهو الاستشهاد وكذلك الصومال والعراق وأفغانستان ، يمتنعون عن إنزال الأعلام.

التعليقات