القراءة الانتقائيه هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح.

القراءة الانتقائيه هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح. ، بعد التطور الكبير للتكنولوجيا والمعلومات وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت، أصبح الناس يعتمدون بشكل كبير على هذه التقنية والوسائل في مجال القراءة، مثل الكتب والروايات الإلكترونية والصحف الإلكترونية والرسائل البريدية، على المواقع الإلكترونية تناقش هذه المقالة القراءة الانتقائية وأهميتها.

تعريف القراءة الانتقائية

القراءة الانتقائية هي مزيج من القراءة والبحث، لذا فإن القراءة عملية مقصودة وليست عملية عابرة، لذلك يجب تطوير القدرة على القراءة للاستفادة منها في حياتنا.

القراءة الانتقائيه هي قراءة مادة منتقاة إثر عملية تصفح.

القراءة الانتقائية هي شكل من أشكال القراءة السريعة، وهي من أبرز وأهم المهارات التي تكتسب المعرفة الحديثة وعلم الأفراد، مما يحسن المعلومات التي يتلقونها مهنياً واجتماعياً، وعليه فإن الجواب على السؤال السابق هو

  • البيان صحيح.

فوائد القراءة الانتقائية

للقراءة الانتقائية مزايا عديدة أهمها ما يلي

  • تغذية الروح تساهم القراءة العميقة والمتكررة في تغذية الروح البشرية بشكل صحي ومستمر، وفي كل مرة يقرأ فيها الشخص معلومات جديدة يبدو أنه يلتهمها.
  • رؤية جديدة للحياة تساعد هذه القراءة على اكتساب المعارف والثقافات المختلفة، مما يجعل الآفاق البشرية منفتحة على رؤى جديدة للحياة وتصبح أكثر فاعلية في المجتمع.
  • مرايا الحياة القراءة هي مرآة الحياة لأنها تجعل الإنسان لديه رؤية واضحة للحياة ونمط الحياة المثالي.

أهداف القراءة الانتقائية وانواعها

القراءة الانتقائية هي عملية مدروسة في حياة الإنسان لأنها تركز على جزء أساسي من المعلومات وبالتالي الحصول على فهم شامل للقراءة، وهناك أربعة أنواع من القراءة الانتقائية وهي

  • المسح الضوئي تهدف هذه العملية إلى الوصول إلى معلومات وبيانات جديدة، فالشخص الذي يقرأ ملف كامل بسرعة كبيرة لأنه يبحث عن معلومات أو شيء ما، تُعرف هذه العملية بالمسح.
  • القشط هي عملية القراءة السريعة، للحصول على معلومات عامة حول الموضوع، حيث يأخذ الفرد نغمة سريعة حول الموضوع، ويستخدم القشط في عمليات الفحص.
  • القراءة المكثفة هي قراءة تركز على الجمل أو على جزء معين من النص، يتعمق القارئ في قراءة جزء معين من النص ويدخل في فهم دقيق لتفاصيله، تستخدم هذه القراءة لتعلم اللغة.
  • القراءة الممتدة هي نوع من القراءة العامة للنصوص وتهدف إلى المتعة والمتعة كقراءة رواية أو قصة.