هل يجوز طلب الرحمة لغير المسلم الجمهور

هل يجوز طلب الرحمة لغير المسلم الجمهور، من الأمور الفقهية والأسئلة الشائعة بين الناس خاصة في الآونة الأخيرة، وهم يسألون عن حكم طلب الرحمة لغير المسلم، وهو ما أجاب عن السؤال جمهور العلماء، وما هو قرار استجداء غير المسلمين للهداية كل هذه القرارات القانونية يسعى إليها العديد من المسلمين في الآونة الأخيرة، أو لعدة أسباب، وسوف يبرز موضوع الطلب على غير المسلم بالرحمة والمغفرة.

هل يجوز طلب الرحمة لغير المسلم الجمهور

طلب الرحمة على غير المسلم من المحرمات التي أجمع عليها العلماء، وهي من هجوم الصلاة، وهذا بأمر الله تعالى في إفرازه، وحتى ما ورد في الفتوى في الموسوعة الفقهية في هذا الموضوع كان كالتالي حتى أن بعضهم ذهب إلى حد القول إن طلب المغفرة للكافر، يطلب خيانة من يفعلها ؛ لأنه إنكار للنصوص الواردة التي تدل على أن الله تعالى لا يغفر الارتباط به، وأن من مات من كفره فهو من أهل النار، فيه بقدر ما يستطيع.

اقرأ أيضا…هل يجوز طلب الرحمة للمسيحي إسلام ويب

حكم الترحم على الموتى غير المسلمين

وآخر ما جاء في موضوع الرحمة لموت الكافرين أنه لا يجوز بإجماع العلماء، ووضوح النصوص الشرعية التي تدل عليه، وأصحاب النار، وشيخ الإسلام، قال تعالى صل إلى ربك بتواضع وفي الخفاء، حتى لا يرضي المعتدين – في الصلاة والظلم في الصلاة أن يسأل العبد ما لا يفعله الرب، مثل أن يسأله عن منزلة الأنبياء وليس بينهم، أو المغفرة للمشركين، ونحو ذلك، كل من الله ورسوله أعلم.

هل يجوز التضرع لغير المسلم مع طلب الهداية

ويترتب على هدى الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة أنه يجوز التضرع من الكافرين والمشركين، دعا الرسول صلى الله عليه وسلم الكفار إلى التفريق لما اعتدوا على المسلمين وجرحواهم، وطالبهم بالهداية لما تمنوا أن تصلح قلوبهم، وأدرج البخاري في صحيح باب الصلاة، إلى المشركين بأوامر للتعريف بهم، وذكر ابن حجر أنه قال ولله الحمد “يا رب تقدم، وهو واضح في ما ترجمه، وكلماته (لتوحيدها) من تجميع المترجم هي إشارة منه إلى الاختلاف بين المنشورتين، وقد صلى عليهم الصلاة والسلام تارة وصلى من أجلهم تارة، والله أعلم.

ما سبب تحريم طلب الرحمة لغير المسلم

يحرم طلب الرحمة على غير المسلمين والدعاء لهم والاستغفار عن ذنوبهم، لأن من مات في غير دين الإسلام فقد كفر فلا يؤمن بالله الذي تدعو إليه، اغفر له واشفق عليه، التفسير مقبول ولا خلاف عليه بين المعارف ولا يجوز استجداء المشركين لأنه يخالف الطلب وهذا الأمر غير مقبول.

هل يجوز تقديم واجب العزاء لغير المسلم

أصح طريقة للتعبير عن العزاء لأهل الميت الكافر الجواز، فيعزي المسلم أقارب الميت الكافر إذا نال المنفعة والمنفعة، أو نزل عن الشر والشر من المسلمين ونفسه، يناسب حال أهل الموتى، فيصبر عليهم ويعزيهم، ولا يصلي على الميت، ولا يرحمه، ولا يستغفر له، ونهى الله تعالى عن الصلاة، والاستغفار للميت من غير المسلمين، ويحرم النبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء لأمه وعمه، واتفق الكتبة على تحريم ذلك.

حكم تسمية غير المسلم بالشهيد

كما أنه لا يجوز تسمية غير المسلمين المقتولين بالشهداء، لأن الاستشهاد مكانة عظيمة وعالية ومكانة لا تمنح إلا للمسلمين الذين استوفوا شروط الاستشهاد.