ما حكم التنظف والتطيب والتجمل يومي العيد والجمعة

ما حكم التنظف والتطيب والتجمل يومي العيد والجمعة، وحكم التطهير والتطهير والتجميل في العيد والجمعة هو الحكم الشرعي الذي سيتم شرحه وإبرازه ورفع مكانتهن في الدنيا والآخرة، وقد بدأ فيها العديد من الأعمال المباركة كما سيبين، بحكم الزينة والتطهير والطيور في الأعياد والجمعة.

ما حكم التنظف والتطيب والتجمل يومي العيد والجمعة

من أهم ما يميز الدين الإسلامي أنه يهتم بالطهارة والطهارة والطيبة في البدن واللباس والمكان، ولا يهتم بذلك دين سماوي كالإسلام. مثل العيد والجمعة، وما يلي سوف يشرح بالتفصيل قرار التطهير والتطهير والتجميل

حكم التنظيف والعطور والجمال يوم الجمعة

النظافة، والرائحة، والتجميل، وعيدان الأسنان، والزينة من الأمور التي يحبها المسلم يوم الجمعة، واتفق الأصدقاء، وإجماع ابن عبد البر، وابن رشد، وابن قدامة، واستنتج العلماء ذلك، من أدلة كثيرة عند أبي سعيد الخدري وأبي هريرة رضي الله عنهما، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يصلي ما كتب الله إذا خرج منه، وكفارة ما بينها وبين صلاة الجمعة قبلها، يقول أبو هريرة “وزاد ثلاثة أيام أن الحسنات خير بعشر أمثالها”.

قرار بشأن التنظيف والعطور والتجميل يوم العيد

يستحب من السنة على المسلم أن يتنظف ويتطيب ويتجمل في يوم العيد ويلبس أجمل الثياب، وهذا إعلان بالفرح والسعادة وإعلان لبركات الله على السعداء، يوم العيد، فهو يؤثر في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والله ورسوله أعلم.

حكم الاستحمام يوم الجمعة

اختلف العلماء في قضية غسل الأموال يوم الجمعة، فقال بعض أسلافها إنها إلزامية، وأرسلها ابن المنذر على يد مالك، وروىها الحسن البصري، لكن الجمهور قال إنها سنة مستحبة، غير واجبة على المسلمين، وذكر القاضي المالكي هذه الأحاديث وتنازع الجمهور على الأحاديث الصحيحة، ومنها حديث الرجل الذي دخل، وألقى عمر بن الخطاب الخطاب، وترك الغسل، وذكره مسلم، وهذا الرجل عثمان بن عفان “والله أعلم.

حكم الغسل يوم الجمعة

الغسل يوم الجمعة مرغوب فيه في الرأي الراجح لكليات الحقوق الأربع، عندما يتعلق الأمر بغسل العيد، فإن السنة النبوية مرغوبة أيضًا للمسلمين، وقال النووي إجمالاً “قال الشافعي ورفاقه يستحب أن يغتسل في العيدين، وهذا لا خلاف عليه، خارج الوقت عندما يوصى بذلك.

فضل الاغتسال يوم الجمعة في السنة

للجمعة فضائل وآداب وسنة كثيرة، وفيها أحاديث كثيرة تدل على فضائلها، تشمل سنن الجمعة ما يلي

  • التبكير في الاغتسال والصلاة لصلاة الجمعة على لسان سلمان الفارسي رضي الله عنه قال أو خير، ثم يستمع إذا تكلم الإمام فيغفر له ما وقع بينه وبين الجمعة الأخرى “.
  • الاجتهاد في صلاة الجمعة وهي ساعة استجابة.
  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة نور وضوء لما بين الجمعة.
  • دعاء كثير على الرسول صلى الله عليه وسلم.

من السنن النبوية يوم العيد

ومن السنن التي يجب على المسلم القيام بها يوم العيد ما يلي

  • الغسل قبل الخروج لصلاة العيد.
  • تناول الطعام قبل الخروج لصلاة العيد يوم عيد الفطر وبعد صلاة العيد يوم الأضحى.
  • تكبير يوم العيد وإكثاره في كل مرة.
  • الف مبروك العيد من الأخلاق الحميدة التي يتبادلها الناس مع بعضهم البعض.
  • تجميل للعطلة ولبس أفضل الملابس والعطور وتنقيتها.
  • الذهاب إلى صلاة العيد جهة والعودة جهة أخرى.

مقالات ذات صلة