من صور التعلق بالمساجد

من صور التعلق بالمساجد، المساجد من بيوت الله تعالى ويصلي بها المسلمون جماعة لأن المساجد أماكن خاصة لعبادة الله تعالى، فهي مقدسة في نفوس المسلمين، ومن أفضل الأماكن وأهمها عند الله تعالى، تؤدى الصلوات الخمس التي فرضها الله على المسلم، وكذلك صلاة الجماعة وصلاة الجمعة.

ما تعريف المسجد

المسجد مكان عبادة للمسلمين، يؤدى فيه الصلاة التي فرضها الله على عباده، وقد سمي بمسجد لأن المسلمين يسجدون فيه أمام الله، كما يطلق عليه (المسجد)، وهذا للمسجد الذي يجمع الناس لصلاة الجمعة، أي كل مسجد هو مسجد، ولكن ليس كل مسجد جامع، كما يسمى (مصلى)، وهذا يحدث عند أداء بعض الفرائض، وليس كلها، طرق الصلاة والسفر وغيرها حيث تنحصر الصلاة، ويطلق المسجد للصلاة بالدعوة.

رابط حجز الاعتكاف في المسجد الحرام 1444

من صور التعلق بالمساجد

الصلاة أساس الدين، حتى يكون للمسلمين أخلاق حميدة، ويبتعدوا عن العادات غير المرغوب فيها.

  • كان المسلمون حريصين على حضور المساجد للصلاة.
  • تعلم بعض العلوم المفيدة واحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية.
  • إذا خرج المسلم من المسجد يحب العودة إليه ؛ لأن قلبه متصل به.

طالع ايضا .. بناء المسجد الشريف من أهم ما يميز العهد المدني

ما فضل الصلاة في المسجد

عدم أداء الصلاة في المسجد عند الجماعة من صور ضعف الإيمان، بعض المسلمين، عندما يسمعون الأذان، يكتفون بالصلاة في المنزل دون أي عذر، فيما يلي فضل الصلاة في المسجد

  • ومن حافظ على صلاة الجماعة في المسجد كان في ظل الله تعالى يوم القيامة، وفي عهد أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ظل فيها إلا واحد منهم جاهل ” قلبه معلّق في المسجد “.
  • من يذهب للمسجد آث أقد بميز ن حسن أردنا ذلك، فقال يا بني سلمة، بيوتكم مكتوبة لكم الاثار، منازلكم هي بيوتكم “.
  • من خرج للصلاة في الطهارة له أجر مماثل لأجر محرم كما روى في حديث أبي أمامة رضي الله عنه بقوله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.