من هو محمد عابد الجابري السيرة الذاتية

من هو محمد عابد الجابري السيرة الذاتية، العديد من الشخصيات التاريخية المهمة في الوطن العربي ممن لهم حضور كبير وصدى إعلامي مميز عبر العديد من وسائل الإعلام في العالم والوطن العربي، من خلال إنجازات ونجاحات هذه الشخصيات، اهتمام العديد من النشطاء والرواد في مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الإلكترونية المختلفة حول معرفة تفاصيل حياة هذه الشخصيات التاريخية البارزة في المجتمع، ومنهم محمد عابد الجابري الذي يبرز تفاصيل حياته من خلال هذا السياق.

من هو محمد عابد الجابري السيرة الذاتية

خاصة وأن محمد عابد الجابري ولد في 27 ديسمبر 1936 م وهو أستاذ الفلسفة والفكر العربي الإسلامي بكلية الآداب بالرباط، له عمل أدبي عظيم، حيث يضم ما يقرب من ثلاثين كتابًا، التي تم تضمينها في المكتبة العربية، والتي يمكن أن تدور حول موضوعات الفكر المعاصر، يعتبر استقرار الفكر العربي من أهمها، لقد تمت ترجمته إلى عدة لغات، كما حصل على جائزة اليونسكو بغداد للثقافة العربية، عام 1988 م وكذلك الجائزة المغربية للثقافة بتونس لعام 1999 م خاصة وأن محمد الجابر يعتبر من أبرز وأهم مفكري الدولة المغربية الذي ترك بصمة واضحة على اللغة العربية المعاصرة الأدب.

كم عمر محمد عابد الجابري

ولد محمد عابد الجابري عام 1936 م في مدينة فجيج المغربية على الحدود مع الجزائر، ودرس هناك ثم ذهب إلى الدار البيضاء حيث انخرط في خلايا العمل الوطنية في أوائل الخمسينيات، وفي عام 1958. م، ثم انتقل إلى مدينة دمشق للحصول على إجازة في الفلسفة، بعد حصوله على البكالوريا كمرشح حر وعدم استكمال دراسته الجامعية وعاد إلى دولة المغرب للالتحاق بالجامعة المغربية الشابة، حيث أكمل مسيرته الأكاديمية وفي عام 1964 د. ج حصل على إجازة في الفلسفة وفي عام 1967 د، حصل على درجة الماجستير بعد مناقشة منهجية الكتابات المغربية التاريخية.

أبرز أعمال محمد الجابري العلمية

خاصة وأن محمد عابد الجابري يعتبر مدرسًا ثم مديرًا لمدرسة ثانوية عام 1962 م، مراقبًا تربويًا ومرشدًا لمعلمي الفلسفة في التعليم الثانوي بين عامي 1965 و 1967 م، ويعتبر أستاذًا للفلسفة والفكر الإسلامي، في كلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط من 1967 إلى 2002 م.