من هم قوم عبد الرحمن بن عوف ، يعتبر رفيق عبد الرحمن بن عوف من الرفاق الشرفاء الذين تعددت أسماؤهم في فترة ما قبل الإسلام، حيث كانوا يلقبونه بعبد الله وعبد الحارث، من خلال ويكيبيديا، سنكتشف من هو عبد الرحمن بن عوف ومن هم قومه، كما سنتحدث عن الإسلام وأخلاق عبد الرحمن بن عوف وصفاته، وسنذكر في حديثنا وفاته.

من هو عبدالرحمن بن عوف السيرة الذاتية

وهو عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري، وهو من الرفاق العشرة الشرفاء الذين بشروا في الجنة، ويعتبر من أوائل أسلاف الإسلام، عمرو والنبي -صلى الله عليه وسلم- يسميه عبد الرحمن، وعبد الرحمن بن عوف، ولد بعد عام الفيل بنحو عشر سنوات، بيد رفيقه أبو بكر الصديق.

في هجرته الأولى، هاجر عبد الرحمن بن عوف إلى الحبشة، ثم إلى المدينة المنورة، وشارك في العصر النبوي في جميع الغزوات، مثل غزوة أحد، ومعركة بدر، وولاء رضوان، وغزوة الكنيسة، وصلى النبي – صلى الله عليه وسلم – خلفه في إحدى الغزوات التي استخدمها عمر بن الخطاب لاستشارته في أمور كثيرة، وجعله من الصحابة الستة الذين اختارهم، الخلافة من بعده.

من هم قوم عبد الرحمن بن عوف

نسب عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن المدركة بن المدركة بن نزار بن ما أبو عدنان من نسل النبي، محمد -سواء كانت صلاة الله عليه وسلم- في كلاب بن مرة، وبنو الزهراء خال النبي، فيسمى القرشي الزهري، فيكون قوم عبد الرحمن بن عوف.

  • سروات قريش.

إسلام عبد الرحمن بن عوف

يعتبر عبد الرحمن بن عوف من أوائل الذين اعتنقوا الإسلام لأنه أسلم على يد أبي بكر الصديق، وكان عبد الرحمن بن عوف يبلغ من العمر ثلاثين سنة وقت إسلامه، أبو وقاء، طلحة بن عبيد الله، عثمان بن عفان، الزبير بن العوام، أسلم مع عبد الرحمن بن عوف أخيه الأسود بن عوف، قبل أن يدخل النبي – صلى الله عليه وسلم – بيت الارقم بن ابي الارقم.

صفات عبدالرحمن بن عوف

تميز عبد الرحمن بن عوف بالعديد من الصفات الحسنة، والتي تمثلت في ما يلي

  • العفة لما أقام الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – أخوة بينه وبين سعد بن الربيع عرض سعد أن يقتسم ماله وزوجاته، لكنه رفض وصلى عليه أن يبارك فيهما، وطلب منهم أن يقوده إلى السوق ليعمل في التجارة.
  • مهارة في التجارة كونه تاجرًا ماهرًا، فقد جنى الكثير من المال وأصبح أحد أغنى الناس.
  • الشجاعة اشتُهر بشجاعته وشجاعته في القتال، إذ كان مقاتلاً ماهرًا لا يخاف من الأعداء.
  • الكرم والكرم حيث تبرع بنصف ماله بقيمة أربعة آلاف دينار.
  • التواضع والزهد بسبب تواضعه الشديد لم يكن معروفًا عندما سار بين قادته.

متى توفي عبد الرحمن بن عوف

توفي عبد الرحمن بن عوف سنة 32 هـ وقيل أنه توفي سنة 31 هـ وكان عمره حينها اثنان وسبعون سنة أو ثمان وسبعون سنة، بألف حصان في سبيل الله صلى عليه عثمان بن عفان والزبير بن عوام وسعد بن أبي وقاء ودفن في البقيع.

التعليقات