هل يجوز صلاة السنة بعد الفجر اسلام ويب

هل يجوز صلاة السنة بعد الفجر اسلام ويب ، هو ما يبحث عنه كثير من المسلمين، وقد علم النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه رضي الله عنهم بالتفصيل مواقيت السنة، و كيف يخترع الصلاة لمن فاتته الصلاة، ولا يترك صلاة فائتة إلا إذا علمها للأصحاب الشرفاء، والذين بدورهم علمها لجميع المسلمين ومن خلالها سيوضح، أي حان الوقت وكيف افعلها.

هل يجوز صلاة السنة بعد الفجر اسلام ويب

ليس بعد صلاة الفجر سنة، ولكن السنة جاز لها أن تصلي بعد الفجر إذا ترك المسلم قبلها وما فيه، ومن فاتته السنة قبل الفجر يصلي بعد صلاة الفجر، ودليل ذلك ما ورد في سلطان قيس بن عمرو في حديثه عن سلطان النبي صلى الله عليه وسلم فقال صلى الله عليه وسلم، خرج فتقويت الصلاة وصليت معه صباحا ثم تركه النبي صلى الله عليه وسلم وجدني أصلي، قال انتظر يا قيس صلاتان معا قلت يا رسول الله ما أكمل ركعتي الفجر، قال لا إذن، لخط “فِيهِ بَيَ أَنَّ الْفَرِيضَة قَبْل أَنْ أَنْ بَعْدهَ طُلُوع لشَّمْس، ِعْلَمْ أَنَّ صَلَّى للَّهُ عَلَيْهِ وَسَلِئِه.

متى يكون وقت الفجر

سنة الفجر بعد الفجر وقبل صلاة الفجر وقبل صلاة الفجر، ولا تصح صلاتها قبل الفجر الصادق ولا تكفي لمن قبلها، والأدلة التي استند إليها العلماء، في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كانت ساعة لم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم فقالت لي حفصة لما دعيت للصلاة، طلع الفجر.

حكم صلاة سنة الفجر بعد طلوع الشمس

لا يجوز للمسلم تأخير الصلاة عن وقته، فيصلي الفجر بعد شروق الشمس ويصلي الظهر بعد صلاة العصر، ويصلي صلاة العصر بعد غروب الشمس ونحو ذلك، يمكن للمسلم أن يصلي، في الوقت المناسب، ولكن إذا فاته ولم يصلها في الوقت المناسب، فيجوز له استعادتها بعد شروق الشمس على الراجح في سلطة أهل العلم والله ورسولهن أنا أعلم أفضل.

كيف تصلى صلاة الفجر بعد شروق الشمس على وقت الضحى

على المسلم أن يحافظ على الصلاة فيها، ووقت صلاة الفجر بعد طلوع الشمس حتى صلاة الفجر ووقت صلاة الفجر بعد الفجر الصادق حتى طلوع الشمس، الركعتان سنة الفجر وصلاة الفجر، ركعتان بعد السنة، ومن فاتته صلاة الفجر وسنتها حتى يستيقظ بعد طلوع الشمس يصلي أولاً بالسنة ثم يصلي الفريضة، السنة في عوضها، هذه هي صلاة الفجر، والله ورسوله أعلم.

متى تصلى سنة الفجر لمن فاتته ابن باز

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن المصلي الذي لا يستطيع أداء صلاة الفجر لقلة وقتها، فأجاب في فتواه

“إذا كان وحده أو إماما قادرا على أداء صلاة الفريضة، فإنه يصلي قبل صلاة الفريضة، أما إذا فات المأمول صلاة الفريضة مثلاً، أو أتى والإمام أقام الصلاة، ضمهما في الصلاة ثم صلى بعد الصلاة، ثم صلى بعد الصلاة، وإن شاء يؤجلهان حتى طلوع الشمس، كل هذا تأتيهم السنة، والأولى تأجيلها إلى شروق الشمس، وقد يخشى نسيانها، قال يا رسول الله! إنها سنة الفجر وأنا لم أصليها من قبل، فسكت عنها النبي صلى الله عليه وسلم، والحديث لا بأس به، وجاء الأمر بتأجيله، قام فكل هذا سنة، فإن صلى بعد الصلاة فلا حرج عليه حتى لا ينسى، وإذا تأجل وصلى بعد طلوع الشمس فلا حرج عليه، كل شيء على ما يرام.”

شرح كيفية صلاة السنة من الفجر

وسنة الفجر من الصلوات المعتادة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم في فضائلها.

  • المسلم يواجه القبلة وينوي الصلاة.
  • يبدأ الصلاة بتكبير الإفتتاح ويقرأ طلب الاستفتاح.
  • إنه شغوف بالوضوء والنقاء الكامل في الملابس والمكان والجسد.
  • يقرأ سورة الفاتحة في صلاته في كل ركعة مع ما في كتاب الله.
  • يركع ويسجد ركعتين، وفي الركعة الثانية التشهد والتحية.
  • يمكن للمسلم أن يقرأ في صلاة الفجر ما شاء، وهذا واسع لا بأس به، والله أعلم.