من هو زوج مايا الزهراني السيرة الذاتية، المحتجزة منذ عدة سنوات في سجون المملكة العربية السعودية يخبرك بأسباب اعتقالها وأهم الإجراءات وجلسات محاكمتها والتهم واجهت والحكم في قضيتها.

من هو زوج مايا الزهراني السيرة الذاتية

زوج مايا الزهراني غريب عن الإعلام، عندما فتشت مواقع الإعلام الإلكتروني لم أتمكن من التعرف على هوية زوج مايا الزهراني أو حقيقة حالتها الاجتماعية، حياة مايا الخاصة، في المرحلة الحالية، والتي تتزامن مع الإفراج عن العديد من المعتقلين بموجب مرسوم العفو الملكي المعمول به منذ بداية شوال 1443 هـ.

من هي مايا الزهراني ويكيبيديا

مايا الزهراني ناشطة حقوقية سعودية نشطت على حسابها الرسمي على تويتر في الدفاع عن الحقوق المدنية للمواطنين السعوديين ودعت إلى مزيد من الحريات لصالحها.

كم عمر المذيعة مايا الزهراني

لم تتوفر معلومات دقيقة عن العمر الفعلي للناشطة مايا الزهراني أو مستواها التعليمي، لكن يُقدر أنها في الثلاثينيات من عمرها، نشأت ودرست جميع مراحل تعليمها، وفيه نما اسمها في العقد الثاني من الألفية الجديدة مع نشاط معارضة إلكتروني كان أحد أسباب مضايقتها والمقاضاة.

حقيقة اعتقال الناشطة مايا الزهراني

مايا الزهراني رهن الاعتقال منذ 9 يونيو / حزيران 2022 من قبل قوات الأمن السعودية، التي حاصرت منزلها بقرار أمني سري، دون السماح لها بحضور جلسات المحاكمة أو تعيين طرف للدفاع.

سبب سجن مايا الزهراني

السبب الرئيسي لاعتقال مايا الزهراني هو أنها شاركت رسالة مفادها أن نظيرتها الناشطة المعتقلة نوف عبد العزيز تركتها في حجزها وطلبت منها النشر إذا تم القبض عليها، وهو ما فعلته مايا تنفيذاً، زميلها الذي تم اعتقاله لمشاركته هذه الرسالة في تغريدة على حسابها على Twitter، وهو مجرد خام، منزلها تم عزله واعتقاله.

محاكمة مايا الزهراني في السعودية

واتهم قاضي التحقيق المعتقلة مايا الزهراني بالتعاون مع جهات خارجية معادية لتنفيذ مؤامرات إرهابية في المملكة واستخدام الإنترنت وحساباتها الرسمية لتنفيذ أجندات خارجية هدفها زعزعة الأمن وزعزعة الاستقرار، وتسبب اضطرابات وفوضى تؤثر على عمل كافة المؤسسات الحكومية الوطنية.

كم عدد جلسات محاكمة مايا الزهراني

حوكمت مايا الزهراني في سبع جلسات استمرت نحو عام ونصف، وهي كالتالي

  • الجلسة الأولى 13 مارس 2022.
  • الجلسة الثانية 27 مارس 2022.
  • الجلسة الثالثة 3 ابريل 2022 م.
  • الجلسة الرابعة 17 نيسان 2022.
  • الجلسة الخامسة بتاريخ 30/1/2022 عرضت عليه لائحة التهم وأجاب القاضي عليها مباشرة.
  • الجلسة السادسة بتاريخ 20 شباط 2022 رد القاضي على أقوال الدفاع وقرر سماع المتهمين في الجلسة القادمة.
  • الجلسة السابعة في 31 مارس 2022 م ولم تعقد في ذلك الوقت بسبب التقاضي وتم تأجيلها إلى موعد لاحق.
  • الجلسة الأخيرة الاثنين 28 كانون الأول 2022 وصدر الحكم فيها.

ما هو الحكم النهائي على مايا الزهراني

وحُكم على مايا الزهراني غيابيًا بالحبس خمس سنوات وثمانية أشهر، وقررت المحكمة وقف عقوبتها لمدة عامين وعشرة أشهر، ولإصلاح حالته، تمهيداً لحسن سلوكه، ومنعه من ارتكاب مثل هذه الجرائم، وإذا ثبت أنه ارتكب جريمة خلال السنوات الثلاث التالية، يلغى وقف التنفيذ فورا، مع إبلاغها بالقرار.

حساب مايا الزهراني على تويتر

مايا الزهراني لديها حساب رسمي على تويتر استخدمته سابقا في نشاطها الحقوقي دفاعا عن معتقلي الرأي تشاركت فيه بآرائها وتقييمها للحريات في المملكة، يتبعه حوالي 3000 شخص تتقاطع أفكارهم مع راتبها، يمكنكم زيارة موقع مايا الزهراني على تويتر للاطلاع على مشاركاتها السابقة مباشرة “”.

التعليقات