من هو سليمان خاطر ويكيبيديا

من هو سليمان خاطر ويكيبيديا، هو سليمان محمد عبد الحميد خاطر من مواليد قرية إكياد البحرية التابعة لمدينة فاقوس في محافظة الشرقية بجمهورية مصر العربية عام 1961م،  كما أنه عاش طفولته على آثار قصف القوات الإسرائيلية لمدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة عام 1970م، كما تم استخدام طائرات الفانتوم الأمريكية ضمن طاقم القوات الجوية الإسرائيلية، التي تمت بنسف المدرسة  واسفر عن ذلك 30 قتيلا من الأطفال، في الوقت ذاته كان سليمان يبلغ التسعة أعوام.

من هو سليمان خاطر ويكيبيديا

أن سليمان التحق في الخدمة العسكرية الإجبارية، وكان يعمل مجند في قوات الأمن المركزي، ويعد السبب الأساسي في تغيير شروط الالتحاق بالأمن المركزي عند سليمان وجوده في كلية الحقوق، وبعد ذلك  أصبح ممنوع تجنيد المتعلمين في قوات الأمن المركزي.

فترة السجن لسليمان

عند سجن سليمان وتركه رسالة مكتوب بها  : “أفكر في مصر أمي، أتصور أنها امرأة طيبة مثل أمي تتعب وتعمل مثلها، وأقولها يا أمي أنا واحد من أبنائك المخلصين .. من ترابك .. ودمي من نيلك، وحين أبكي أتصورها تجلس بجانبي مثل أمي في البيت في كل إجازة تأخذ رأسي في صدرها الحنون، وتقول: «“لا تبكي يا سليمان، أنت فعلت كل ما كنت أنتظره منك يا بني”».

يذكر أنه في محكمة سليمان خاطر بقوله: “أنا لا أخشى الموت ولا أرهبه .. إنه قضاء الله وقدره، لكنني أخشى أن يكون للحكم الذي سوف يصدر ضدي آثار سيئة على زملائي، تصيبهم بالخوف وتقتل فيهم وطنيتهم”.

عندما صدر الحكم بحبسه 25 عامًا من الأشغال الشاقة المؤبدة بقوله: “إن هذا الحكم، هو حكم ضد مصر، لأن جندي مصري أدى واجبه”» ثم التفت إلى الجنود الذين يحرسونه قائلاً : «“روحوا واحرسوا سينا.. سليمان مش عايز حراسة”..

وفاة سليمان خاطر

نشرت مواقع الاخبار المصرية عن انتحار سليمان خاطر بشنق نفسه في أحد نوافذ السجن التي ترتفع عن الأرض ثلاث أمتار وبعد نقل الجثة إلى الطب الشرعي وقال أن الاحتمال الوارد بوجود آثار خنق بآلة تشبه السلك الرفيع علي الرقبة، وكدمات علي الساق تشبه أثار جرجرة أو ضرب.

مقالات ذات صلة