اهم أسباب البطالة الاقتصادية، في مجتمعاتنا العربية مشاكل كثيرة يواجهها الأفراد منها المشاكل الاجتماعية كالعنف والجريمة، أو المشاكل الصحية بسبب سوء التغذية، وفي هذا المقال إجابة لسؤالنا، وسوف نشرح لهم أيضاً، لنا ما هي البطالة، وما هي أهم أنواعها، ولماذا تحدث جميع أنواع البطالة.

تعريف البطالة

يُعرَّف مصطلح البطالة على أنه عدد الأشخاص الذين ليس لديهم عمل بالرغم من قدرتهم الجسدية والفكرية على القيام بوظائف مختلفة، لكنهم لم يتمكنوا من الحصول على عملهم الخاص لأسباب عديدة في وقت واحد، حيث يتزايد عدد هؤلاء الأشخاص تزايدت بمرور الوقت لأسباب عديدة تؤدي جميعها إلى البطالة، فقد تسببت في العديد من المشكلات الاجتماعية التي تؤثر على الفرد والمجتمع، وتلعب دورًا سلبيًا على الدخل المالي اليومي والشهري والسنوي، مما يتسبب في الفقر وهو أحد أسباب الفقر، أسباب ظهور المشكلات الاقتصادية وكذلك تنامي المشكلات الغذائية والاجتماعية بكافة أنواعها.

اقرأ ايضا…من هم سجناء الحق العام

اهم أسباب البطالة الاقتصادية

توجد أسباب عديدة للبطالة في المجتمعات، وتختلف هذه الأسباب باختلاف أنواع البطالة، وهي البطالة الهيكلية والبطالة الدورية والبطالة المؤسسية والبطالة الاحتكاكية، ولكن يمكننا القول أن أسباب البطالة بشكل عام هي كما يلي

  • الضعف الاقتصادي الذي تواجهه البلاد.
  • تطور العلم، الذي أدى إلى زيادة الاعتماد على الآلات وتوزيع أكبر للعمالة، مما جعل العمال موجودين دون الحصول على وظيفة مناسبة لتخصصاتهم العلمية.
  • تعرض العديد من البلدان للحرب والاحتلال، وبالتالي ترتفع معدلات البطالة في البلدان، مما يؤدي إلى زيادة الفقر والجوع.
  • ارتفاع معدلات التضخم السكاني في بعض البلدان يؤدي إلى نقص فرص العمل لكثير من العمال.
  • زيادة الطلب في بعض البلدان على العمالة من البلدان الأخرى التي تعتبر لديها الكثير من الخبرة.

اقرأ ايضا…

أنواع البطالة

كما ذكرنا سابقاً، هناك العديد من أنواع البطالة الموجودة في المجتمعات المختلفة والتي تحدث نتيجة لأسباب مختلفة تبعاً لأنواع البطالة المختلفة، ومن أهم هذه الأنواع

  • البطالة الاحتكاكية البطالة التي تحدث نتيجة تغيير الوظائف الشاغرة في الدولة ومن الطبيعي أن يظلوا عاطلين عن العمل لفترة زمنية معينة حتى يجدون وظيفة جديدة.
  • البطالة الدورية يحدث هذا النوع من البطالة نتيجة النمو الاقتصادي أو الانكماش. على سبيل المثال، مع ارتفاع أسعار النفط، ترتفع معدلات البطالة حول العالم وتنخفض المعدلات خلال فترات النمو الاقتصادي.
  • البطالة الهيكلية يحدث هذا النوع من البطالة عند حدوث تغيير في سوق العمل واستبدال القوى العاملة بآلات حديثة، مما أدى إلى زيادة البطالة وإعادة هيكلة ترتيب الموظفين داخل الشركة وإعادة تدريبهم.
  • البطالة المؤسسية يحدث هذا النوع من البطالة عندما تفرض المؤسسة سياسات مالية جديدة مثل تحديد الحد الأدنى للأجور وزيادة معدل النقابات أو الضمان الاجتماعي والعديد من العوامل الأخرى التي تلعب فيها المؤسسات دورًا رئيسيًا.

التعليقات