تقرير عن دور الاسلام في المحافظة على البيئة

تقرير عن دور الاسلام في المحافظة على البيئة ، دراسة دور الإسلام في الحفاظ على البيئة، فالبيئة هي كل ما يحيط بالإنسان وكل ما يؤثر على صحته ومعيشتهم، ومن خلاله سنشمل بحثاً شاملاً ومتكاملاً عن دور الإسلام في الحفاظ على البيئة.

مقدمة بحث عن دور الإسلام في الحفاظ على البيئة

أصبح الدين الإسلامي منسجمًا مع حياة الإنسان المسلم، لأنه لم يقتصر على التعاليم والتوجيهات في مجال الضوابط الشرعية، بل أولى اهتمامًا وثيقًا بالبيئة الطبيعية التي يعيش فيها الإنسان، يجب على المسلم الاحتفاظ بها، لأنها ليست ملكًا لشخص واحد حتى يسمح لنفسه بإحداث فساد فيها بالإسراف والهدر والتلوث، بل هي ملك عام للناس جميعًا، مسلمين وغير مسلمين، وجميع الكائنات الحية تشترك في شخص طبيعي، والنظام البيئي الكوني وجاء في الحديث الشريف لا، لا ضرر ولا ضرر، الإنسان هو نائب مدير الله على الأرض وعليه واجب بناء قدراته الطبيعية وغير الطبيعية والحفاظ عليها.

تقرير عن دور الاسلام في المحافظة على البيئة

وقد مجّد الله – لمجده – كل ما في السماوات والأرض لخدمة الإنسان، حيث قال الله تعالى سنتحدث عن علاقة الإسلام بالبيئة على النحو التالي

البيئة في الإسلام

أصبحت الشريعة الإسلامية شاملة للبشرية جمعاء وهي الطريقة الوحيدة المناسبة لحياة مستقرة في أي زمان ومكان، محمد – صلى الله عليه وسلم – أظهر لنا القرارات الشرعية في كيفية التعامل مع البيئة بشكل صحيح، مثل الحفاظ على النظافة وعدم إهدار الموارد الطبيعية وغيرها من النصائح الإلهية في علاقتنا مع بيئتنا، ودون اتباع تلك النصائح، من المؤكد أن الفساد سيكون في كل مكان، قال الله تعالى في سورة الروم

الحفاظ على البيئة في الإسلام

يشمل مصطلح البيئة جميع جوانب حياة الإنسان، وقد أرست الشريعة الإسلامية العديد من القواعد والمبادئ التي تشجع على الحفاظ على البيئة ونذكر ما يلي

  • لقد أمر الإسلام بالمحافظة على الموارد المائية وعدم الإسراف في استهلاك المياه عند الوضوء والاستحمام والتنقية، وقد ثبت ذلك بما قاله أبو هريرة – رضي الله عنه – لسلطان الرسول، أنه قال ).
  • لقد أوجب الإسلام على المسلمين جميعاً أن يجعلوا من التنظيف عنواناً لهم في كل ما يتعلق باللبس والمسكن والبيئة، فحرمهم من البصق في المساجد والطرق ورمي القمامة في الشوارع وأمام البيوت، لأنه مشابه، لليهود والمسيحيين.
  • ابتكر الفقهاء والأصوليون سلسلة من القواعد الفقهية المتعلقة بالمحافظة على البيئة وعدم تلوثها، منها حكم ما لا يتحقق بغيره واجب، وحكم ما يؤدي إلى المنهي حرام، وقاعدة الشر ما زالت شبيهة أو أكبر منها، وقاعدة اجتناب الفساد مقدمة لتحقيق المصالح.
  • حرم الإسلام الجلوس على الأرصفة لما يزعج المارة، بالإضافة إلى أن الجلوس لفترات طويلة يجعلك تأكل وتشرب في الشوارع وتلقي بالقمامة في محل إقامتك.

حماية البيئة في الإسلام

حث رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – المسلمين على غرس الأشجار والعناية بها، كما قال – صلى الله عليه وسلم – إن عملية غرس الأشجار لا تقتصر على حفظ جمالها، من البيئة بل بالحد من عمليات التصحر وزيادة نسبة الأكسجين في الغلاف الجوي وتقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون ومن يقطع شراب التفاح أشعل الله رأسه) وهناك قاعدة شرعية في الشريعة الإسلامية الدين أنه لا ضرر ولا جرح، وهذا السلوك يدل على أي ضرر قد ينجم عن المنع، هذا الضرر يؤثر عليه أو عليها محيط.

الإسلام وحماية البيئة

تقوم المبادئ الإسلامية على حماية البيئة، ومن أهمها

  • مبدأ لا شر ولا شر الشر محرم على الروح، أي على الناس، أي على البيئة.
  • مبدأ الخلافة إن الله – لمجده – قد أخضع للإنسان كل ما في السماء والأرض، فيحفظه ويحفظه.
  • مبدأ العلم حيث أن الإنسان مطالب بالمعرفة، ومساعدته على اكتشاف قوانين العدة الإلهية، ومعرفة البيئة ومواجهة صعوباتها وطرق حمايتها.
  • مبدأ المسؤولية الشخصية الإنسان مسئول عن كل أفعاله تجاه البيئة التي تخلف فيها عن الركب.
  • مبدأ الإشراف الديني يقوي التورع الديني نفسية الإنسان في غياب إشراف خارجي.

دليل للحفاظ على البيئة

وردت عدة أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية تحث على الحفاظ على البيئة، وبعضها مذكور أدناه

  • عن سعد بن أبي وقه قال إن الله تعالى طيب يحب الخير الطاهر ويحب النظافة، كريم، يحب الكرم، والفرس يحب الكرم، فنظف ملاكم ولا يشبهكم يهود.”
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم له صدقة فلا يأكل.

بحث حول دور الإسلام في الحفاظ على البيئة وحمايتها

تحث الشريعة الإسلامية المسلمين على الحفاظ على البيئة وحمايتها، وتؤمن بأن هذا واجب ديني، فعلى المسلم أن يشكر الله على ذلك، ليثبت ويستمر ويزيده الله، لا يشكر الله، سيكون هذا سبب اختفائه وانحلاله، وعندما خلقه الله – العلي – جعله خليفة على الأرض، والأرض أمانة يجب على الإنسان حمايتها.

بحث في دور الإسلام في الحفاظ على البيئة جاهز ومطبوع pdf

البيئة هي العنصر الأساسي في حياة الإنسان، بما في ذلك الهواء والماء وأساس مسكنه، والقرآن والسنة يحثانه على ذلك في السنة النبوية، الحفاظ عليها من حيث الثواب والمنفعة ودور الإسلام في الحفاظ على البيئة، قمنا بتضمين ورقة بحثية بتنسيق pdf يمكنك تنزيلها “”.

موضوع في دور الإسلام في المحافظة على البيئة

يبدأ إيمان الإنسان بإيمانه بكل ما في الكون، بتأمله وتأمله، ومعرفة أهمية ما استفاد منه الله – العلي – وجعل الحياة مناسبة للإنسانن فعال في حماية البيئة كملف Word حتى تتمكن من تنزيله .