من هو عبد الرحمن بن ملجم قاتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، استشهد الصحابي علي ابن ابي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم، أحد الخلفاء الراشدين ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة علي بن أبي طالب أكرمه الله معلومات عن قاتل علي عبد الرحمن بن ملجم وجميع المعلومات عنه.

من هو عبد الرحمن بن ملجم قاتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه

كان عبد الرحمن بن ملجم المرادي عالما من الخوارج وعرف بقتله للإمام علي رضي الله عنه، إذ ضربه بسيف مسموم أثناء صلاة الفجر ولد في مدينة نجران ثم هاجر إلى المدينة المنورة وشهد فتح مصر وتعلم القرآن والفقه وخاض معارك عديدة مع الإمام علي  وأحد أتباعه أقسم أن يقتله في صباح يوم 17 رمضان سنة 40 هـ لما قام من السجدة.

عبد الرحمن بن ملجم السيرة الذاتية

اشتهر عبد الرحمن بن ملجم بقاتل الإمام علي كرم الله أهم المعلومات عن سيرته الذاتية

  • هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي المذحجي.
  • علم عبد الرحمن بأعلام الخوارج وقائدهم.
  • ولد في مراد بمدينة نجران.
  • كان من أوائل المهاجرين إلى المدينة المنورة وتلا على معاذ بن جبل الفقه والقرآن.
  • شهد فتح مصر وخطط مع نبلائه، وكان فارسهم هناك.
  • كان عبد الرحمن بن ملجم شيعياً من علي بن أبي طالب في الكوفة وحضر معه معركة صفين.

هل عبد الرحمن بن ملجم من الكفار

وقد تمايز العلماء والفقهاء على ابن ملجم قاتل علي سواء كان كافرا أو غير مؤمن قال كفروا هربوا، وحاربهم مظلومونا.

لماذا اغتيال عبد الرحمن بن ملجم علي بن أبي طالب

عندما وقعت حادثة صفين بين علي ومعاوية، لا قدر الله، كادت جيوش علي أن تهزم معاوية، لذلك لجأ جيش معاوية إلى التحكيم وتبين لهم المشكلة أنهم قاتلوا علي في بلاد النهروان وقتلوا الكثير منهم فكانوا يكرهونهم فبدأ الانتقام بمقتل علي ومعاوية وعمرو بن العاص وكان من بين الثلاثة ابن ملجم الذي اتهم بقتل علي ليتم إعدامه في 17 رمضان عام 40 م وكان في ذلك الوقت ذاهبا إلى صلاة الفجر مقيدا بالسيف على رأسه.

كيف مات عبد الرحمن بن ملجم

وذكرت السير أن الحسن بن علي هو الذي أمر بإحضار عبد الرحمن بن ملجم لتنفيذ الحكم عليه بإرادة أبيه قطعت اصبعه وجلب الناس الزيت والحطب لحرقه، وهذه الرواية ليس لها دليل على صحتها.

مكان قبر عبد الرحمن بن ملجم

اختلف العلماء على وجود قبر عبد الرحمن بن ملجم وقال البعض إن المقبرة تقع في إيران، خاصة في مدينة الظهران الشمالية، حيث أقام الإيرانيون مذبحا هناك وتعتبر من الأماكن المقدسة لديهم، وقد أقيمت الجنازة في مدينة الكوفة العراقية.

طالع المزيد .. انستقرام زينب الموسوي الرسمي

التعليقات