حكم صيام الست من شوال بنيتين ابن باز

حكم صيام الست من شوال بنيتين ابن باز ، ما سنتحدث عنه في هذا المقال ؛ لأن الصوم من العبادة العظيمة التي شرعها الله تعالى للمسلمين والصوم إلا الشهر المبارك، من رمضان، أو الصوم والتكفير واليمين، وستة أيام شوال التي يصومها المسلم طوعا.

حكم صيام الست من شوال بنيتين ابن باز

وقد جاء على لسان الشيخ ابن باز رحمه الله أنه تحدث في مسألة الجمع بين نيتين صيام ستة شوال وصيام الفائتين معا، وصوم الرسول، وصيام ستة شوال، دعاء الله، قال صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان ثم أتبعه ستة أيام فهو كالصيام”، وحث الرسول على إرسال ستة ممن صاموا رمضان كاملا وأتموا العدة كاملة، ولا تصح ستة أيام من شوال، ولا يصل أجرها على المسلم، وواجب المسلم القضاء، ثم صوم ستة من شوال إن أمكن، لأن الحديث يبين صراحة أن أجر الصيام الأبدي مكتوب للمسلم إذا صام كامل رمضان المبارك، ثم تبعه قبل شهر شوال بستة أيام.

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء

لا يجوز للمسلم الجمع بين نية صيامه طواعية بقصد تعويض الوظيفة الفائتة ؛ لأن نية التعويض تختلف عن نية صيام اختياره، يضيع التداخل والأجر والثواب وتفشل أعماله، ولا يجمع المسلم بين صلاة الظهر والفجر سنتها ؛ لأن الفجر صلاة مكتوبة، وأما الركعتان السابقتان فهما سنة غير ملزمة للمسلم، مثل، فالصوم والمسلم يجب أولاً أن يعوض ثم يصوم ستة أيام من شوال والله أعلم.

اقرا ايضا…حكم جمع نية صيام الست من شوال مع الأيام البيض ابن باز

هل التطوع جائز قبل القضاء

يختلف العلماء والمحامون في تحديدهم للمناصب الطوعية بعد الاختراع، ذهب علماء المذهب الشافعي والمالكي إلى الإذن بذلك، حيث لم تحدد الشريعة الإسلامية وقتًا للصيام الطوعي، وجادل علماء المذهب الحنفي بأنه يجوز الصيام على كره ومن الأفضل الصوم من أجل العدالة، ثم طوعا، لكن علماء المدرسة الحنبلي قالوا إنه لا يجوز للمسلم أن يصوم طوعا قبل أن يعوض، بل يعوض، أولا ثم طوعا والله أعلم.

اقرا ايضا…خطبة عن صيام الست من شوال وأحكام القضاء مكتوبة كاملة

ما الحكم في الوظيفة بقصد تعويض ابن عثيمين اختياريا

وقد رحمه الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قائلاً إن صيام التطوع والطوعي جائز عند بعض أهل العلم، ولا يجوز عند كثير منهم، ويرى في الأجر العظيم والعظيم لمن جمع بين نيتين والله أعلم.

مقالات ذات صلة