كم المسافة بين القصيم والرياض

كم المسافة بين القصيم والرياض، تعتبر القصيم من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، والتي لها مناطق سياحية، كما والرياض العاصمة، والقصيم هي إحدى المناطق الإدارية للمملكة العربية السعودية، وتتميز بموقعها الاستراتيجي وتضمينها العديد من المعالم الأثرية والسياحية في المنطقة، كم المسافة بين القصيم والرياض.

المناطق الإدارية في القصيم

منطقة القصيم من ثلاث عشرة منطقة إدارية حددها النظام الإقليمي السعودي، وتقع إمارتها في بريدة، وإمارتها تحت سلطة الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود، حيث تقع هذه المنطقة في شمال وسط المملكة العربية السعودية، ويقع في منطقة طريق القوافل من مكة المكرمة إلى بلاد ما بين النهرين، على حدود إمارة حائل من الشمال والشمال الغربي، والتي تحدها قرية الكهفة في منطقة حائل، ومن الجهة الأخرى قريتا القوارة والقصيبة التابعة لمنطقة القصيم.

اقرأ أيضا…كم عدد سكان منطقة القصيم 2022

كم المسافة بين القصيم والرياض

تبعد القصيم عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 432 كم، أي حوالي 248 ميلاً، لأنها تقع في شمال غرب مدينة الرياض، وهي إحدى المناطق الشمالية للمملكة العربية السعودية، لأنها تقع في منتصف مدينة الرياض، شمال المملكة، وسط مدينتي حائل والزلفي، تطل القصيم أيضًا على منطقتي السر والهام في الجنوب.

كم تبعد القصيم  ع نالرياض بالسيارة

يمكن الوصول من مدينة القصيم إلى الرياض بالسيارة، حيث تبلغ المسافة بينهما بالسيارة حوالي 427 كيلو مترًا أو 265 ميلًا، حسب طبيعة حركة المرور وحركتها ونقطة الانتقال والوصول، وكذلك طريق الوصول من القصيم إلى الرياض، ويستغرق وقت الوصول بالسيارة قرابة أربع ساعات أو أقل حسب سرعة السيارة.

كم المسافة بين القصيم والرياض بالطائرة

وتستغرق الرحلة من القصيم إلى الرياض قرابة 45 دقيقة بسرعة 900 كم / ساعة، حيث تقدر المسافة بين مدينتي القصيم والعاصمة السعودية الرياض بنحو أربعمائة وتسعة كيلومترات.

كم تبعد القصيم عن الرياض بالقطار

وتقع القصيم على بعد ثلاث ساعات بالقطار من الرياض حيث تقدر مسافة القطار بحوالي 391 كيلومترا أو 242 ميلا، هناك رحلتان يوميتان بين المدينتين، إحداهما قطار صباحي فائق السرعة، 200 كم في الساعة، ورحلة قطار مسائية بسرعة 160 كم في الساعة.

سبب تسمية القصيم بهذا الاسم

سمي القصيم باسمه نسبة إلى القصيم، أي سهل الأرض ووفرة الأشجار، فيما يلي أهم المعلومات عن القصيم

  • تبلغ مساحة القصيم حوالي 73000 كيلومتر مربع.
  • ويبلغ ارتفاع القصيم حوالي 714 متراً عن سطح البحر.
  • يقع في مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي.
  • وتعتبر من المناطق الغنية بمصادر المياه وخاصة الجوفية والواحات مما أدى إلى وفرة الغطاء النباتي والمحاصيل.
  • يبلغ عدد سكان القصيم أكثر من 1،600،000 مليون نسمة، وتقدر كثافتها السكانية بحوالي 17 نسمة لكل كيلومتر مربع.
  • تتمتع منطقة القصيم بمناخ صحراوي حار وجاف صيفاً، لكنه بارد وممطر في الشتاء ليلاً.
  • يعد كثرة الوديان من أبرز المظاهر الطبيعية في منطقة القصيم، حيث تقع في وادي الرامة ووادي المحلاني والجرير وشعيب الخشبي والداث.

المعالم السياحة في القصيم

تتعدد المعالم السياحية في القصيم، يأتي منها الزوار من مناطق مختلفة، وقد ساهم في ذلك موقعها بالقرب من العاصمة الرياض، ومن أبرز الأماكن السياحية في القصيم ما يلي

  • قلعة الجدية التراثية تعتبر هذه القلعة من أفضل الأماكن لجذب السياح لكونها قلعة أثرية تاريخية.
  • متحف بيت حمدان التراثي وهو من البيوت الريفية والبدوية التي تعود ملكيتها لمن عاشوا في المنطقة في الماضي.
  • حديقة الخيام محمية الطيور يشمل هذا الحجز أكثر من أربعين نوعًا مختلفًا.
  • منتزه الحاجب يقع في بلدة عنزة السياحية حيث تقام على أرضه العديد من الاحتفالات والفعاليات والمهرجانات الرسمية.
  • حديقة الأمير فيصل وهي من أهم الوجهات السياحية في المملكة، حيث تعد أكبر محمية طبيعية للطيور في المملكة العربية السعودية، وهو ما بحجز Pesche Blaperla.
  • مركز البكيرية وهو من أكبر المولات التجارية في المملكة.