تقرير عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة ، عيد الفطر المبارك من المناسبات الدينية الخاصة التي تنشر السعادة ،والفرح بين المسلمين، ولأنه موضوع شيق يقال عند الناس لغناه بالتفاصيل والبهجة اهتمام القراء وخاصة المسلمين منهم بكل ما يتعاملون معه من مواد مكتوبة ومسموعة ومرئية، لذلك، سيقدم ما يلي مثالاً لمقال في عيد الفطر، مسبوقًا بمقدمة تتناول العناصر الرئيسية للمقال.

العناصر الرئيسية لكتابة مقال عن عيد الفطر

قبل أن تبدأ في كتابة أي مقال، يجب أن تكون لديك الأساسيات لتكون ناجحًا وأن تحصل على استجابة جيدة وإعجاب من قرائك، ويمكن تلخيص هذه العناصر في النقاط الثلاث التالية

  • الخطة الركيزة الأساسية للمقال هي اعتماد خطة تتضمن مقدمة وعرضًا وخاتمة.
  • مقال هو أصل المقال وبه تعيش لترى النور، المادة هي الأفكار والمعلومات التي يريد الكاتب تقديمها للقارئ.
  • الأسلوب هو طريقة عرض المقال وتقديم المعلومة فيه، ويجب أن يتسم الأسلوب بالقوة والوضوح والبراعة والجمال والإيجاز.

تقرير عن عيد الفطر مقدمة عرض خاتمة

عيد الفطر مادة غنية تثري أي كاتب يتعامل معها في مقالاته، لأنها في الأساس مناسبة دينية تحمل معاني ودلالات روحية جميلة، وهي مناسبة اجتماعية تجمع الناس بالتفصيل، الذي لا يتكرر في مناسبات أخرى، إن تناول عيد الفطر كتابةً سهل وسخيف، بقدر ما هي مادة غنية بالعديد من الأشياء التي يمكن قولها، لكنها مادة مستهلكة تحتاج إلى التعامل معها بالكثير من الابتكار والتميز في الأسلوب والحصرية عن طريق التناقص، لتناسب نفس القدر، القول طويل وجميل.

مقدمة لمقال عن عيد الفطر مكتوبة

بعد شهر من الصيام والصلاة تحزن الروح على خروج شهر رمضان، فتكون العيد نهاية الليالي وتعب الأيام، حتى تشعر النفوس المؤمنة بالراحة، وتفرح القلوب بالليل، كما في الاحلام، عيد الفطر السعيد الذي يجمع المحبين ويغلق المسافات بكلمة طيبة ويقرب المسافة، يا لها من هدية جميلة يرسلها رب السماء لمن يصوم، كما أن الشتاء يرسل المطر لسقي الأرض.

افضل مقالاً عن عيد الفطر

حق العيد للمسلمين فرح، فبقدر ما يتمتعون به يكرمونها ويستحقونها، فهو من عطايا الله تعالى على عبده، ويجب على العباد تقدير الهدايا بحمد، الفرح والسعادة، ولعيد الفطر مزايا لا نجدها في غيره من الأعياد، فيه فرحة الصائمين عندما يفطرون وينتهون صيامهم في رمضان بعد أن توكلوا رغباتهم إلى الرب وقلوبهم مملوءة بالإيمان بالله، يجيب عليها ويعطي تفاصيل عيد الفطر الخاصة التي تكسبه الحميمية التي يفتقر إليها الناس طوال العام ويتطلعون إليها.

سنة عيد الفطر

وكان هناك النبي المختار محمد صلى الله عليه وسلم تلاه عيد الفطر، وأخذها أصحابه وأتباعه وبقي إلى يومنا هذا. ومن أبرز سنن عيد الفطر

  • الطعام وهي من السنة النبوية الأولى في عيد الفطر، وأساس هذه العطلة الفطور.
  • صلاة العيد وهي مأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلمن من سنن العيد في الصلاة تجنب الإسراع في الصلاة وإتمامها في الساحات الخارجية للمسجد وليس بداخله إلا للضرورة.
  • العناية بالغسيل والاهتمام بمظهرك وارتداء ملابس نظيفة.

عطلات العيد

هناك تقاليد مرتبطة بعيد الفطر، وتختلف هذه التقاليد من بلد إلى آخر، لكنها تقريبًا متشابهة في الشكل، ومن أبرز تقاليد عيد الفطر عند المسلمين عامة ما يلي

  • حلويات العيد تعتبر حلويات العيد من أهم جوانب عيد الفطر التي يهتم بها الجميع بغض النظر عن جنسهم وكيفية تحضيرهم للحلويات.
  • شراء الملابس يعد شراء الملابس الجديدة من أبرز التقاليد في التحضير لعيد الفطر لتلقيها بمظهر لائق والاستمتاع بأفراحها.
  • الحناء رسم الحناء للنساء في بعض البلدان مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد.
  • فرحة الأطفال أهم ما يجتمع فيه المسلمون في العيد هو إسعاد قلوب الأطفال من خلال الألعاب والهدايا والمال التي تقدم لهم تحت اسم “العيد”.

خاتمة مقال في عيد الفطر

وتبقى أهمية العيد أوسع من الثوب الجديد، أقوى من دهان الحنة، وألذ من الحلويات، إنه احتفال بالحب والامتنان والرحمة، وفرصة للقرابة وبناء جسور المودة مع الآخرين، ما هو العيد، بلا حب إلا مزحة تمحو ملامحه وتشوش معانيه، لأن العيد دفء القلب وستر الروحن في صيامه وحقه في الصلاة، تعلم منه وخاف الله واعتبره، ورأى في الفطور ما هو ألذ من الفطور للجسد، ورأى في أفراحه ما هو أنسب من لبس ثياب جديدة، لأن العيد، إنه من معاني القلب، لا يستمتع به إلا القلب الطاهر الورع المشبع بالحب.

كلمة عن عيد الفطر واهميته

من سنة إلى أخرى نتطلع إلى شهر الصوم، وكلنا نتطلع إلى الأيام المقبلة، حيث هدايا العيد، والمحبة، والانسجام، ومعاني الأمن والسلام، الخطاب قصير، فهو جمال وصلاح وهو فوق الحق وكأنه من عالم الأحلام.

مقال مختصر عن عيد الفطر

تحدث بعض المناسبات فرقًا في الحياة لا يحدث في أيام السنة الأخرى، ويعد عيد الفطر أحد أهم، إن لم يكن الأول، من تلك المناسبات، المسلمون جائعون وعطشون، ويسعون إلى ترك الملذات وتجنب المحرمات، والسعي في الصلاة والطاعة للتقرب إلى الله والرجاء في كرمه وإخلاصه، الفرح من بينهم، وأجمل ما في العيد فرحة الأطفال والفرح الذي يرسم على وجه الطفل الذي يتأقلم، العالم بما فيه.

مقال في عيد الفطر جاهز للطباعة مكتوب Pdf

ما يصنع الفارق ليس في الفستان الفاخر أو في الأطباق المليئة بالحلويات، ما يصنع الاختلاف هو الحب وفقط بالحب تبدأ الأعياد بدون لقاء وبدون فرصة تفرضها، لأن الحب هو أول فرصة عندما يكون يقال كل سنة وقلوبنا طيبة، يمكن تحميل نص مقال عن عيد الفطر جاهزاً للطباعة بصيغة pdf.

مقال عن عيد الفطر جاهز للطباعة بصيغة Doc

كل ما يقال عن الكلمات التي لا تستحق الكلمات أن تصفها، وحمدًا وثنيًا، فإن معانيها في القلب أبعد مما يمكن أن تكون عليه الكلمة، وهي لا توصف لأنها فوق الوصف، وجمالها هو ما تشعر به ولا يقوله، وبذلك تتجسد أعمق معاني الجمال، لتحميل مقال عيد الفطر الجاهز للطباعة يمكن الحصول عليه بصيغة Doc.

التعليقات