ما هو الكوكب السابع من الشمس

ما هو الكوكب السابع من الشمس، تسمى الكواكب بالشمسية لانها في محيط الشمس وتجري في الفضاء الملايين من الكواكب والمجرات والنجوم والاجرام السماوية التي تسير في نظام دقيق اوجده لها الله تعالى، تعتبر الكواكب من أهم الأجرام السماوية في الفضاء وهناك مجموعة من الكواكب التي تدور حول الشمس وتعرف بكواكب النظام الشمسي وأهمها الأرض حيث تتواجد كل حياة الإنسان، وبالنسبة لهذه الكواكب هناك ترتيب معين لم يتغير على مدى ملايين السنين والذي بموجبه سنذكر أيها هو الكوكب السابع من حيث البعد عن الشمس.

ما هي الكواكب

الكوكب هو أي جسم طبيعي كبير نسبيًا يدور حول الشمس أو النجوم الأخرى ولا يصدر طاقة نتيجة تفاعلات الاندماج النووي الداخلية، بالإضافة إلى فرض قيود إضافية على مجموعة من العلماء فيما يتعلق بالخصائص، بما في ذلك الحجم، على سبيل المثال عرض جسم أكبر من 1000 كيلومتر أو أكثر بقليل، وكذلك الشكل، على سبيل المثال يجب أن يكون الشكل كبيرًا بما يكفي لضغطه بواسطة جاذبيته في كرة، حوالي 700 كيلومتر حسب كثافته أو الكتلة.

طالع ايضا .. ما هو لقب كوكب بلوتو

ما هو الكوكب السابع من الشمس

الكوكب السابع من الشمس هو كوكب أورانوس وهو أيضًا من حيث المسافة بينه وبين الشمس، بالإضافة إلى كونه الأصغر من حيث كتلته مقارنة بالكواكب الأربعة العملاقة في النظام الشمسي ويصبح أورانوس أيضًا مرئيًا بالعين المجردة لأنها تشبه نقطة الضوء ذات اللون الأزرق والأخضر، ويشير العلماء إليها بالرمز (♅)، ويشار إلى كوكب أورانوس، وقد أطلق عليه العديد من الأسماء من الأساطير اليونانية، منها (تجسيد الجنة) و (ابن وزوج جايا)، وتجدر الإشارة إلى أنه تم اكتشافه في وقت مبكر من عام 1781 م باستخدام التلسكوب، فهو أول كوكب يتم اكتشافه، لكن لم يتم التعرف عليه في عصور ما قبل التاريخ.

المريخ هو الكوكب الثالث من المجموعة الشمسية ويطلق عليه اسم الكوكب الأزرق

كيف يبدو كوكب أورانوس

هناك أدلة على أن أورانوس قد يحتوي على لب صخري (سيليكات) من المحتمل أن يكون مملوءًا بالحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى قطره الذي يصل إلى 4800 كم، أو حوالي 40٪ من الإجمالي كتلة الكوكب ومن الممكن أن يكون الوشاح عبارة عن مزيج من الجليد أو الصخور المتجمدة، ويتكون من جليد الماء وجليد الميثان وجليد الأمونيا وقد يكون في حالة انصهار جزئي ويقع أيضًا فوق الغلاف الجوي السفلي، وهو تتكون من جزيئات غاز الهيدروجين والهيليوم، ومجموعة من بين تأثيرات الغازات الأخرى، تقدر بنحو 10٪ من كتلة الكوكب، وأخيراً لوحظ أن طبقات الغلاف الجوي العليا من الأمونيا أو جليد الماء.

حجم قمر أورانوس

أكبر خمسة أشهر من كوكب أورانوس يبلغ نصف قطرها من 240 إلى 800 كيلومتر، وقد تم اكتشافها جميعًا بواسطة تلسكوب على هذا الكوكب، بالإضافة إلى أن أربعة منها تم العثور عليها خلال القرن العشرين وكانت أيضًا صغيرة وعشرة أشهر من الداخل اكتشفها (فوييجر 2) بين عامي 1985 و 1986، قُدر نصف قطرها بحوالي 10 إلى 80 كم، بالإضافة إلى مدارها حول أورانوس على مسافات تتراوح بين 49.800 و 86000 كم، والجدير بالذكر أن أعمق قمر لهؤلاء هو ( كورديليا)، والتي تدور فقط داخل الحلقات الخارجية.

دوران أورانوس حول الشمس

يدور أورانوس حول الشمس مرة كل 84 سنة في مدار إهليلجي على مسافة حوالي 2.9 مليار كيلومتر، ويساعد هذا المدار على إبقاء أورانوس على مسافة ضعف المسافة من الشمس، مثل زحل، بالإضافة إلى كونه 19 ضعف طوله عن الشمس مسافة الشمس من كوكب الأرض والجدير بالذكر أن الكوكب يدور حول محوره مرة كل 17 ساعة تقريبًا.

عدد كواكب المجموعة الشمسية

هناك ثمانية كواكب في النظام الشمسي وهي عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس ونبتون كما أن الكواكب الأربعة الداخلية للنظام الشمسي (عطارد، الزهرة، الأرض والمريخ) تقع في فئة الكواكب الأرضية، بينما الكواكب (كوكب المشتري، زحل) تعتبر عمالقة غازية تتكون أساسًا من الهيدروجين والهيليوم، في حين (أورانوس ونبتون) عمالقة جليدية لأنها تحتوي بشكل أساسي على عناصر أثقل من الهيدروجين والهيليوم.

ترتيب الكواكب حسب قربها من الشمس

يشتمل النظام الشمسي الذي يعيش فيه الإنسان على ثمانية كواكب، بما في ذلك الأرض، ويشار إلى أن هذا العدد تقلص من تسعة كواكب عندما أعيد تصنيف بلوتو على أنه كوكب قزم في عام 2006 م، والمسافة بين كل كوكب والشمس واحدة ومن العوامل التي تحدد تركيبته الأساسية، وفيما يلي ترتيب الكواكب الثمانية حسب قربها من الشمس

  • عطارد عطارد هو الأقرب إلى الشمس، سمي على اسم إله روماني، على بعد 36 مليون ميل من الشمس، بالإضافة إلى 48 مليون ميل من كوكب الأرض وهي أيضًا الأصغر في المجموعة الشمسية، ويبلغ قطرها 3031 ميلًا.
  • الزهرة سميت على اسم إلهة الحب والجمال الرومانية، وتقع على بعد 67.2 مليون ميل من الشمس، و 26 مليون ميل من الأرض، وهي سادس أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ويبلغ قطرها 7521 ميلاً.
  • الأرض تبعد الأرض عن الشمس حوالي 93 مليون ميل وقطرها 7926 ميلاً إنه خامس أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ومن الجدير بالذكر أنه الكوكب الوحيد الذي يتمتع بالحياة وحوالي 70٪ من سطحه مغطى بالمياه.
  • المريخ غالبًا ما يطلق على كوكب المريخ اسم (الكوكب الأحمر) لأنه مغطى بالغبار والصخور الحمراء وسمي أيضًا باسم إله الحرب الروماني على بعد 141.6 مليون ميل من الشمس، بالإضافة إلى حقيقة أن المريخ هو كوكب المريخ السابعة في النظام الشمسي من حيث الحجم، يبلغ قطرها 4222 ميلاً.
  • كوكب المشتري يقع كوكب المشتري على بعد 483.8 مليون ميل من الشمس، وقطره حوالي 88729 ميلا، مما يشير إلى أنه قد يحتوي على جميع الكواكب الأخرى داخله، بالإضافة إلى إمكانية محاذاة أكثر من عشرة كواكب فوقه.
  • زحل المعروف بحلقاته المكونة من مليارات من جزيئات الجليد، يقع زحل على بعد 886.7 مليون ميل من الشمس و 550.9 مليون ميل من الأرض ويبلغ قطره 74600 ميل، مما يجعله ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي.
  • أورانوس أول كوكب اكتشف بواسطة التلسكوب، كوكب أورانوس يبعد عن الشمس 1،784.0 مليون ميل. سمي على اسم إله السماء اليوناني، يبلغ قطر أورانوس 32600 ميل، مما يجعله ثالث أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.
  • نبتون هو الأبعد عن الشمس، ويقع على مسافة 2794.4 مليونًا، ويُذكر أنه سمي على اسم إله البحر الروماني، ويبلغ قطره 30200 ميل، بالإضافة إلى كونه رابع كوكب في الحجم. في النظام الشمسي.

أكبر كواكب المجموعة الشمسية

أكبر كوكب في المجموعة الشمسية هو كوكب المشتري، وله تاريخ طويل جدًا للعلماء، يعود تاريخه إلى عام 1610 م، عندما اكتشف (جاليليو جاليلي) أول مجموعة من الأقمار خارج الكوكب، وقد ساعد هذا الاكتشاف عند تغيير الوضع نرى أن الكون، من حيث الحجم، له كتلة أكثر من ضعف كتلة جميع الكواكب الأخرى مجتمعة، بالإضافة إلى أن خطوطه ودواماته الشائعة هي في الواقع غيوم باردة مع عاصفة من الأمونيا والماء، تطفو في جو من الهيدروجين و الهيليوم.

حجم الشمس بالنسبة لكوكب الأرض

بالمقارنة مع الشمس والأرض، يحتوي نجم الشمس على حوالي 99.86٪ من كتلة النظام الشمسي بأكمله، لأن قطر الشمس يبلغ 864.400 ميل، أي حوالي 109 أضعاف قطر الأرض، ويبلغ وزن الشمس حوالي 333000 مرةوزن الأرض، وهو كبير الحجم للغاية، يمكن أن يتسع بداخله حوالي 1300000 كوكب أرضي، وحجم الأرض هو متوسط ​​البقع الموجودة على الشمس.

طالع المزيد … جمع كلمة قصير في اللغة العربية هي

مقالات ذات صلة