كم تبلغ مساحة جورجيا وكم عدد سكانها

كم تبلغ مساحة جورجيا وكم عدد سكانها ؛ هذه الدولة من أهم دول غرب آسيا، وتقع في جنوب القوقاز، ودينها الرسمي هو المسيحية الأرثوذكسية عبر ؛ نحن نقدم الإجابة الصحيحة على هذه الأسئلة، كما نقدم لمحة عامة عن تاريخ تلك الدولة ولغتها الرسمية وأهم معالم المدن السياحية التي يزورها الزوار من جميع أنحاء العالم.

كم تبلغ مساحة جورجيا

تبلغ مساحة جورجيا حوالي 69700 كيلومتر مربع، تقع هذه الدولة في غرب آسيا، في منطقة جنوب القوقاز، يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشرق أذربيجان، ومن الجنوب تركيا، ومن الشمال روسيا.

كم عدد سكان جورجيا

يبلغ عدد سكان جورجيا حوالي 3728600 نسمة، بحسب مكتب الإحصاء الوطني لولاية جورجيا في عام 2022 م، وهذا الرقم يشير إلى أن نسبة السكان في ذلك البلد زادت بنسبة 0.3٪. تعيش أكبر نسبة من سكان جورجيا في المناطق الحضرية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 59.4 ٪ من إجمالي سكان البلاد، بينما يعيش حوالي ثلث إجمالي سكان جورجيا في العاصمة تبليسي.

ما هي التركيبة السكانية في جورجيا

عندما ننظر إلى التركيبة السكانية لجورجيا ؛ سنجد أنها مقسمة إلى مواطنين أصليين يمثلون حوالي 83.8٪ من مجموع سكان البلاد، هناك عدد من الجنسيات الأخرى في جورجيا، ومن أبرز هؤلاء الأذربيجانيون بحوالي 6.5٪ من مجموع السكان والأرمن بحوالي 5.7٪ من مجموع السكان والروس الذين يمثلون حوالي 1.5٪ من مجموع السكان.

تشمل التركيبة السكانية لجورجيا أيضًا الأبخاز والصينيين والشيشان والتتار والأوكرانيين واليونانيين والجنسيات الأخرى، والجالية اليهودية هي واحدة من أقدم المجتمعات اليهودية الموجودة في العالم.

الديانة الرسمية لجورجيا

الديانة المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة الرسمية في جورجيا، حيث يلتزم بها حوالي 82٪ من إجمالي سكان الولاية، كنائس قديمة حول العالم، أسسها الرسول أندرو عندما تم تبني الديانة المسيحية كديانة رسمية، دين البلاد.

كم عدد السكان المسلمين في جورجيا

أكد نائب رئيس الاتحاد الإسلامي الجورجي، إسلام سيداييف، أن تعداد المسلمين في جورجيا يبلغ نحو مليون ونصف المليون نسمة، أي ثلث سكان جورجيا، يتبع المسلمون في جورجيا الإدارة الدينية لمسلمي القوقاز في أذربيجان.

العملة الرسمية في جورجيا

العملة الرسمية لجورجيا هي اللاري الجورجي، والتي يُرمز إليها بالرمز GEL، تم اعتماد هذه العملة عام 1995 م، في زمن الرئيس إدوارد شيفرنادزه وكانت تلك العملة مقسمة إلى 100 تتري.

المدن السياحية في جورجيا

تضم جورجيا عددًا من أجمل مدن العالم التي يأتي إليها الزوار من جميع أنحاء العالم لزيارتها، ومن أبرز المدن التي يمكن زيارتها في الصيف هي

مدينة تبليسي

تبليسي هي عاصمة جورجيا، وتتميز هذه المدينة بعدد من المناظر الطبيعية الخلابة نظرًا لموقعها تحت جبال القوقاز، وتضم هذه المدينة عددًا من المواقع الأثرية، مثل كاتدرائية الثالوث المقدس وقلعة ناريكالا، فضلاً عن المتاحف الأثرية، تضم المدينة عددًا من المواقع الترفيهية، بما في ذلك حلبات التزلج في متاتسميندا وأماكن أخرى.

مدينة باتومي

تضم باتومي عددًا من المعالم الطبيعية الساحرة، فضلاً عن المواقع الأثرية والترفيهية المهمة مثل برج الأبجدية الجورجية وحديقة باتومي النباتية، فضلاً عن الأماكن الأخرى التي تجعلها واحدة من أفضل الوجهات السياحية التي يجب زيارتها عند زيارة جورجيا.

كوتايسي

تعد كوتايسي من أهم المدن في جورجيا لأنها تضم ​​عددًا من المواقع الأثرية والمواقع الطبيعية الساحرة ؛ بما في ذلك منطقة Kutaisi التاريخية ومحمية Kutaisi Stapleya ووادي Okatse ومتحف التاريخ والمزيد.