ما معنى كلمة جرار

ما معنى كلمة جرار، تعد اللغة العربية خصبة وقادرة على توظيف المعاني والالفاض الجديدة والمعربة والمستحدثة في تراكيبها ولهذا تحتل مكانة كبيرة، تأخذ بعض الكلمات العربية مسارات مختلفة في استخدامها من دولة إلى أخرى، وذلك لتنوع المعاني التي اكتسبتها من التنوع الجغرافي والثقافي والتطور اللغوي الذي يحدث فيها كما هو الحال مع مفردات جميع اللغات الأخرى وسنتناول في هذا المقال معنى كلمة جرار، مبيناً الاختلاف في المعنى بين معناها الفصيح وبين العامية، واستخداماتها في الدول العربية.

ما هو الجرار

اكتسبت كلمة “جرار” معانٍ كثيرة في استخدامها الفصيح والعامي، وبالتالي لا يمكن التعرّف على شخص بـ “جر” إلا إذا كان لهما معاني مختلفة لهذه الكلمة بين الفصاحة والعامية، كما تحمل دلالات متباينة تمامًا حيث يكون ما هو إيجابي وما هو سلبي ولا يمكن تعريف ما هو مفهوم دون التحقيق في معانيه الواسعة من أجل التمكن من تولي المقاصد المقصودة من قول (رجل جرار).

ما

معنى كلمة جرار في السعودية

ولفظ “جرار” في اللغة العربية يعني “صانع الجرار”، و “جرار” جمع الجرار، وهذه الكلمة لها معاني أخرى، منها

  • الجور يقال إنه يسحب شيئًا إذا كان يجذبه.
  • الجيش العظيم الجيش كثير.
  • الجرار من المركبات آلة تسحب المحراث.
  • الجرارة أنثى جرار، ولها معنى آخر، وهي العقرب الصغير الخبيث الذي يشبه القش.
  • الجرار هو الصخر الذي يجرفه الجرار.

معنى كلمة جرار في السعودية

في المملكة العربية السعودية، تستخدم كلمة (جرار) في اللهجة العامية ولها معنى مختلف تمامًا عن المعاني السابقة، بعيدًا عنها، لأنها تدل على أسوأ الصفات في الإنسان، لذلك يستخدمها البعض في الغرض من السب والسب لأهل بيته. وهي من أبشع وأشرس الإهانات على الإطلاق، وهي إهانة كبيرة لما يقصد به.

معنى جرار في سوريا

في سوريا، كلمة جرار تعني ثرثار وكثير من الناس ولا تُلفظ مع جيم، بل تُلفظ جيم، حيث يُنطق الحرف G باللغة الإنجليزية حتى لا يستفزه الرجل، ويتم تمييز النساء معها أكثر من الرجال، فيقال عن المرأة التي تكثر الحديث (الجارا) لتشويه سمعتها.

طالع المزيد .. نادي ضمك السعودي من أي منطقه