ما هو عيد النصر في روسيا ومعلومات عنه

ما هو عيد النصر في روسيا ومعلومات عنه، تحتفل روسيا بما يسمى بيوم النصر كل عام، وفي هذا اليوم تقام العديد من الأعياد الضخمة في المدن الروسية، وخاصة في العاصمة موسكو، وحتى في بعض جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، في هذا المقال نستعرض معكم كل ما يتعلق بعيدًا عن الانتصار الروسي وأسبابه وأهم المعلومات عنه.

ما هو عيد النصر في روسيا

يوم النصر في روسيا هو يوم وطني يصادف في 9 مايو من كل عام ويحتفل به كذكرى انتصار روسيا في الحرب العالمية الثانية على ألمانيا النازية، وتتذكر البلاد 27 مليون ضحية لتلك الحرب، والدولة في هذه الحرب، في كل عام، تقام احتفالات ضخمة في المدن الروسية، خاصة في العاصمة موسكو، وتقام عروض عسكرية ضخمة بحضور رئيس روسيا.

معلومات حول يوم النصر في روسيا

شهد يوم النصر في روسيا اهتمامًا كبيرًا وكبيرًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خاصة في عام 2008، عندما جعل موكب النصر حدثًا سنويًا تضمن معدات عسكرية، والجدير بالذكر أن يوم النصر هو يوم استسلام ألمانيا النازية والنصر، تم إعلان الاتحاد السوفيتي، وفيما يلي أهم المعلومات عن هذا اليوم

  • تم الاحتفال بيوم النصر في 8 مايو (وليس التاسع) من 1950 إلى 1966 وفي عامي 1985 و 1967.
  • اختار الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين يوم 8 مايو كيوم الانتصار على النازيين، وبعد ذلك تم تغيير اليوم إلى 9 مايو.
  • تحتفل روسيا بيوم النصر وتعتبره عطلة رسمية شأنها في ذلك شأن دول أخرى مثل بيلاروسيا وأرمينيا وأذربيجان وغيرها.
  • في عام 1995، الذكرى الخمسين لانتهاء الحرب العالمية الثانية، شهدت موسكو احتفالات ضخمة حضرها العديد من قادة العالم للاحتفال بيوم النصر.
  • تم تضمين الدور الرائد لروسيا في هزيمة النازيين في دستور روسيا لعام 2022.
  • شهد عام 2022 أكبر احتفال بيوم النصر في روسيا على الإطلاق، مع أكثر من عشرين ألف مجند، إلى جانب مئات الطائرات والعربات المدرعة.

أهمية يوم النصر الروسي

كان يوم النصر الروسي ذا أهمية خاصة في الآونة الأخيرة منذ أن تولى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منصبه، خاصة في السنوات الأخيرة، وفي الأوقات الصعبة للأزمة الروسية الأوكرانية، وتعتبره تعبيرا عن هوية روسيا.

متى انتهت الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية هي أكبر حرب دموية في العالم وتؤثر على جميع سكان الكوكب، وقد أثرت على جميع دول العالم وتسببت في تغيير الخريطة ونظامها السياسي وظهور قوى عظمى، وهي الولايات المتحدة و الاتحاد السوفيتي (روسيا)، واندلعت تلك الحرب بين الحلفاء، وهم الولايات المتحدة، والاتحاد السوفيتي، وإنجلترا وفرنسا، ضد دول المحور بقيادة ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية، وتسببت الحرب في الموت، 80-85 مليون شخص، وانتهت بانتصار الحلفاء.

 

مقالات ذات صلة