ما تأثير سعر الفائدة على النمو الاقتصادي

ما تأثير سعر الفائدة على النمو الاقتصادي ، العالم كله ينتظر تأثيرات قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة الأمريكية بنسبة 0.5٪ أو زيادتها وما هي العواقب في هذه المقالة يجيب على هذه الأسئلة ثم يناقش معك أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها عن معدل الفائدة.

ما تأثير سعر الفائدة على النمو الاقتصادي

يؤثر سعر الفائدة على النمو الاقتصادي حسب قرار البنك المركزي، ويقلل من الزيادات الكبيرة في أسعار السلع والخدمات، وبالتالي فإن نتيجة سعر الفائدة على الاقتصاد مرتبطة بالقرار الذي يتم اتخاذه، وقف ارتفاع الأسعار وخفض التضخم.

تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على الاقتصاد

يتوقع الاقتصاديون أنه في حين أن سبب ارتفاع أسعار الفائدة هو السيطرة على التضخم المرتفع ووقف ارتفاع الأسعار، فقد يؤثر ذلك سلبًا على البلدان ذات الاقتصادات الضعيفة، أو يؤدي إلى إبطاء نموها، أو رفع بعض الأسعار، أو تعريضها للركود كسوق، بالإضافة إلى ذلك، يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكلفة الاقتراض وتقليل الاستهلاك في بعض الأسواق.

تأثير انخفاض أسعار الفائدة على الاقتصاد

على العكس من ذلك، فإن الانخفاض في سعر الفائدة يرجع بشكل أساسي إلى حقيقة أن معدل التضخم أقل من المستوى المستهدف لضمان الاستقرار الضروري للاقتصاد، وبالتالي تقوم البنوك المركزية بتخفيض سعر الفائدة لزيادة الطلب وتقليل تكلفة الاقتراض للمواطنين أو الأسواق والمستثمرين، أي السعي لتنشيط الاقتصاد.

اهم أسباب ارتفاع أسعار الفائدة

ربما يكون أحد أهم أسباب اتخاذ قرار برفع أو خفض أسعار الفائدة هو التحكم في معدلات التضخم وأثره على سعر صرف الدولة واقتصاد الدولة وعجز الحكومة والديون، قد تزيد العملة المحلية مع هذا القرار، لكنها تزيد أيضًا من عجز الميزانية، وتزيد بشكل غير مباشر من تكلفة المعيشة.

العلاقة بين ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم الناتج

ومن المعروف أنه في حالة ارتفاع معدل التضخم وأسعار السلع والخدمات، يقرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة للسيطرة على هذا النمو والعكس بالعكس.

ابرز الحلول الاقتصادية لرفع أسعار الفائدة

يوصي الاقتصاديون ببعض الخطوات الأساسية لتقليل الآثار السلبية لارتفاع أسعار الفائدة على الناس العاديين والمستثمرين على وجه الخصوص، نظرًا للتأثير الذي يمكن أن يحدثه على الاستهلاك والخدمات، وإليك أبرز هذه النصائح الاقتصادية

  • حاول سداد قروض بطاقتك الائتمانية بسرعة.
  • تقليل حيازات الذهب.
  • انتبه إلى سوق الأسهم وكن أكثر حذرًا.
  • احذر من الاستثمار في العقارات غير الضرورية بسبب احتمالية الركود.

الفئة المستفيدة من زيادة التعرفة

القطاعات المصرفية (البنوك) ومؤسسات الخدمات المالية غير المصرفية وقطاعي النفط والسياحة هم المستفيدون الرئيسيون من قرار زيادة سعر الفائدة الذي اتخذه البنك المركزي، ويرجع ذلك بالدرجة الأولى إلى ارتفاع تكلفة القروض الممنوحة من قبل البنك المركزي، البنوك والقطاعات، تساهم الخدمات المصرفية لعملائها، وارتفاع أسعار الفائدة في جذب الاستثمار الأجنبي، وتعزز قطاعات مثل النفط والسياحة، خاصة مع ارتفاع أسعار الوقود، ومن المتوقع أن تستمر أسعار الفائدة في الارتفاع مرة أخرى.

مقالات ذات صلة