فوائد صيام الست من شهر شوال

فوائد صيام الست من شهر شوال، يقوم المسلمون بالاقتداء بالنبي محمد عليه السلام حيث يتبعون شهر رمضان المبارك ستة ايام من شوال، حيث يعتبر من أكبر الفرص لمن يصوم على أعتاب طاعة أخرى بعد صيام شهر رمضان كرسول – صلى الله عليه وسلم – ووجه الأمة إلى فضل الأيام الستة من شوال وحثهم على الصوم، لأنها تعتبر أيام مباركة ولها أجر عظيم عند الله تعالى – وفي هذا المقال سنتحدث عن هذه الأيام المباركة وفوائدها  ووقت الصيام عليهم كما ذكرنا سابقاً.

ترتيب شوال في الاشهر الهجرية

شهر شوال هو الشهر العاشر من الشهر الهجري، والذي يعتبر الشهر التالي لشهر رمضان المبارك، حيث ثبت للمسلمين تأكيد شهر شوال بعيد الفطر المبارك الذي يحتفل به  من قبل المسلمين في جميع أنحاء العالم، ويعتبر شهر شوال أول شهر من أيام الحج، وهو شهر يحتوي على العديد من الحقائق الهامة في تاريخ الأمة الإسلامية، فاحصل على الأجر والثواب.

فوائد صيام الست من شهر شوال

وجوب الصيام من العبادات التي تنقي القلب وتشفيه من الأمراض ؛ لأن الصوم في هذه الأيام بعد شهر رمضان دليل على صيام الإنسان بفضل ربه عز وجل ونجاحه  في صيام رمضان  ومن أبرز فوائد الصيام في ستة أيام من شوال ما يلي

ثواب صيام الست من شوال

صيام ستة أيام من شوال له أجر عظيم من الله  عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (من صام رمضان ثم أتبعه بستة من شوال فهو كصيام الدهر) حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والله أن الحسنات تساوي عشر مرات ، وبهذا ينال المسلم أجر سنة كاملة.

فوائد صيام الست من شهر شوال

إذا جاء ستة من شوال بعد انتهاء شهر رمضان فهذا دليل على قبول الصيام في هذا الشهر العظيم  وبعد الطاعة علامة على قبولها لله عز وجل، ولا إلا لمن كانت أول طاعتهم  مقبولة ناجحة.

مغفرة الذنوب والخطايا

حيث أن صيام الست من شوال من أسباب مغفرة الذنوب والدخول إلى الله، كما قال الرسول – صلى الله عليه وسلم – في حديثه عن ربه – عز وجل – ورؤيته التي يرى بها اليد التي يضرب بها والقدم التي يمشي بها).

التعويض عن النقص في الالتزام

قد لا يتمكن المسلم من إتمام شهر رمضان من أجل اعتذار صحي أو شرعي، وصيام ستة أيام من شوال يعوض عن هذا النقص  حتى يكمل العبد ما فقده من واجبه، ثم تؤخذ الأعمال بعد ذلك “.

وقت بدء صيام الست من شوال

يسن للمسلم أن يبدأ صيام الست من شوال في اليوم التالي لعيد الفطر السعيد، ولهذا يحرم صيام أول يوم من شهر شوال، حيث يعتبر أول  عيد الفطر  الصوم يرجع إلى أنك في عجلة من أمرك في الركوع وعدم تفويته أو تأخيره، وهذا يقره معظم المحامين من الغنم والحنفي والحنبلي  لا يجبر المسلم على صيام يوم أو أيام بعد العيد، لأنه قد يحتجزه في شهر شوال متتالية أو متقطعة حسب قدرته وقدراته.

حكم صيام الست من شوال

اختلف العلماء في حكم صيام ستة أيام من شوال، وهي الأيام المباركة والعظمى التي تأتي بعد صيام شهر رمضان. سيتم شرح رأي كل منهم على النحو التالي

القول الأوليستحب، وهذا ما قاله كل من الرؤساء والحنابلة، واستنتجوا مما قيل عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال صيام شهر رمضان يعادله  عشرة أشهر، وبعد ستة أيام يكون الصيام شهران، فهذا هو صيام السنة.
القول الثانيلا يحب صيام ستة أيام من شوال، فقد ورد عن الإمام يحيى بن يحيى أنه لا يوجد نص من معارفه وأسلافه يشير إلى أنهم كانوا يصومون ستة أيام من شوال بعد رمضان خوفا من أن يفعلوا ذلك  قد يقع في البدع إيمانا منه بوجود الصيام .. من المذهب الحنفي والمالكي.

طالع المزيد .. ما هو تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار الامريكي

مقالات ذات صلة