كم عدد ايام عيد الفطر شرعا اسلام ويب ، لأن الله سبحانه وتعالى قد قضى للمسلمين بعطلتين في نفس العام، فالعيد الأول هو عيد الفطر المبارك، ويكون العيد في بداية شوال، والثاني هو عيد الأضحى هو العيد الذي يبدأ به، بداية الليلة العاشرة من شهر ذي الحجة ومن خلالها نتعرف على عدد أيام عيد الفطر بالإضافة أم لا

كم عدد ايام عيد الفطر شرعا اسلام ويب

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد أيام عيد الفطر وقال إنه يوم واحد فقط وهو أول يوم من شهر شوال، كما يدل على ذلك ما قيل من قبل، قال الرفيق العظيم أنس رضي الله عنه “تعال النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ولعب فيها يومان، فقال الله تعالى عوَّلكم، خير منهم اثنان يوم الفطر، ويوم الأضحى، لذلك يجوز للمسلم أن يصوم ستة أيام من شوال من أول اليوم الثاني من الشهر، لأن صوم العيد حرام شرعا، وذلك حتى نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك بدليل من رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه، قال نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الفطرة والنحر.

كيف تعرف أيام عيد الفطر

أول أيام شهر شوال أول أيام عيد الفطر وتثبيت شهر شوال وبداية أيام عيد الفطر المبارك برؤية شاهدين صالحين أي بالإجماع، من الفقهاء الأربعة “حنفي – مالكي – شافعي – حنبلي” دليلاً على ما قيل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا كان غائما لكم فهو ثلاثون، وإذا شهد شاهدا مسلمان صاموا وأفطروا “، صلى الله عليه وسلم أراه، لأنه شروق الشمس.

حكم صيام ستة من شوال ثاني أيام العيد إسلام ويب

فتاوى العلماء في هذا السؤال على موقع إسلام ويب، لا سيما في الفتوى رقم، 41093 ما يلي

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وعوض ما حدث منذ رمضان ضروري قدر الإمكان، ويوم العيد حسب الشريعة الإسلامية لا يشمل يوم واحد فقط ولا يمتد إلى غيره سواء كان عيد الفطر أو عيد الأضحى، تعال إلى هنا، أوافق وانظر الفتوى رقم 18 وفتوى رقم. 6579. والله أعلم.

ابرز علامات وتقاليد عيد الفطر

يستحب أن يكون للمسلم في عيد الفطر علامات وتقاليد كثيرة، ومن أهم هذه المسميات ما يلي

  • الغسل والتعطير ولبس أفخر الثياب اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قيل عن سلطان أنس رضي الله عنه بقول “رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يستيقظ على الفطور حتى يأكل”.
  • – الذهاب إلى الصلاة على الأقدام، ويستحب اصطحاب النساء والأطفال إلى المصلى، وحضور الصلاة، والاستماع إلى الخطبة، وتخرج الحائض بغير صلاة.
  • – الذهاب إلى الصلاة جهة والعودة منها جهة أخرى.
  • والتكبير مرارا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر التكبير اقتداء بما قاله الله تعالى

التعليقات