حكم فضل صيام ست من شوال إسلام ويب

حكم فضل صيام ست من شوال إسلام ويب ، أن المسلمون في بقاع العالم الإسلامي يصومون الثاني من شهر شوال، ويصادف ثاني يوم من أيام عيد الفطر السعيد، ويسمها البعض الستة البيض، أو الستة من شوال، كما من يصوم هذه الأيام لها الفضل والثواب العظيم من عند الله تعالي، ولا يجوز صومها في أول يوم من أيام عيد الفطر السعيد، حيث قال من صام ستة من شوال كأنه صام الدهر كله، وبحث المسلمون عبر محركات البحث جوجل عن فضل هذه الأيام من شوال.

حكم فضل صيام ست من شوال إسلام ويب

أن صوم الستة من شوال وهي الستة البيض وتبدأ في اليوم الثاني من أيام عيد الفطر السعيد، وهي متفرقة من الشهر، ويمكن صومها متتالية، وما يستطيع المسلم الصوم فيصوم، وهي ليست مفروضة على كل ملسم بالغ عاقل كشهر رمضان المبارك، وهي من سنن النبي، وتعد صوم الأيام سنة يأخذ الثواب من يصومها، ولا يتم معاقبة من لا يصوم، وجاءت أحاديث عن فضل الصوم في هذه الأيام المباركة.

فضل صوم أيام من شهر شوال

يذكر أن من صام الستة من شوال بعد شهر رمضان المبارك كأنه صام الدهر كله، ويمكن صومها في أول شوال، أو آخر شوال، او منتصف شوال، كما لم يشرع الله تعالي على صوم الأول من شهر شوال، كما شرع صوم ثاني يوم من أيام عيد الفطر، حيث نهي الله على صوم 11، 12،13 من ذي الحجة في عيدي الفطر والأضحي.

هل صوم الستة من شوال فرض على المسلمين

وأن صوم الستة من شوال مستحب وليس واجب، وهي سنة، وجاء حديث من صامها كأنه صام الدهر كله، كما أن صوم الست من شوال لها الفضل العظيم والثواب، كما تقبل الدعاء في الأيام المباركة من شهر شوال، وهو من الأشهر التي يوجد بها أيام للصوم ، ويمكن الصوم في نهاية الشهر أو منتصف الشهر، وليس فرض واجب الصوم ثاني يوم العيد، كما أن فضل الستة من شوال عي فضل عظيم وثواب كبير من الله تعالي، ويجوز صومها بصورة متتالية أو متفرقة موزعة على أيام الشهر المبارك.

متي يبدأ الصيام في شهر شوال

كما صوم ست من شوال جاءت تخفيف على المسلمون أثناء الإفطار خلال العام، وهي من المتفرقات للصوم في شهر شوال، وجاءت الأحاديث والآيات القرآنية التي تدل على فضل الايام الستة من شوال، وهي ليست فريضة تقع كل المسلمون لصومها بل هي تتطوع وكسب الأجر والثواب من الله تعالي.

ويأتي شهر شوال بعد شهر الخير والبركة، شهر رمضان بعد صوم ثلاثين يوم من الشهر، من ثم عيد الفطر السعيد ويمنع الصوم في أول يوم من أيام العيد، ولكن يسمح بالصوم في ثاني يوم حتي نهاية الشهر.

مقالات ذات صلة