ما اسم المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس

ما اسم المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس، جمهورية لبنان العربية هي إحدى دول القارة الآسيوية التي تمتد على الجانب الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​، وتحدها سوريا من الشمال والشرق وفلسطين من الجنوب. وتخبرنا عن مدينة بعلبك وأين تقع فيها وكيف يشبه المناخ فيها وما هي أهم المعالم الأثرية فيها.

ما اسم المدينة التي يطلق عليها مدينة الشمس

أسس الفينيقيون مدينة بعلبك، وتسمى أيضًا مدينة الشمس. ويتكون اسم بعلبك من مقطعين، الأول (بعل)، واسم آلهة السماء عند الفينيقيين، والمقطع الثاني (باي) للدلالة. المدينة المقدسة. والاحتمال الآخر لدعوتها بعلبك هو ذكر اسم بعلبك في التوراة وفي كتاب أسماء المدن والقرى اللبنانية لصاحبها أنيس فريحة، الذي يقول إنها مكونة من مقطعين، هما (بعل) المعنى. المالك والثاني (البق) أي البقاع ومن كل ما سبق نستنتج أن إجابة سؤالنا هي

  • مدينة بعلبك.

أين تقع مدينة الشمس

تقع في شمال سهل البقاع على الضفة الشرقية لنهر الليطاني، تشتهر مدينة بعلبك بخصوبة أراضيها ووفرة المياه ووفرة المحاصيل الزراعية كالقمح والشعير والعديد من الفواكه. ترتفع حوالي ألف ومائة وسبعين متراً فوق سطح البحر وتمتد على حوالي ثلاثة آلاف وسبعمائة واثنين وأربعين هكتاراً، ويتميز مناخها بالشتاء البارد، والصيف الحار والجاف، مثل معظم مدن البحر الأبيض المتوسط ​​، ويمكن أن تتساقط الثلوج حتى في الشتاء.

أبرز المعالم الأثرية الخاصة بمدينة بعلبك

تعتبر مدينة بعلبك من أهم المدن الأثرية والسياحية في لبنان والوطن العربي، حيث تحتوي على العديد من المعالم الأثرية، ومن أهمها

  • الآثار الرومانية تحتوي المدينة على العديد من الآثار من العصر الروماني، بما في ذلك المنازل والمعابد الرومانية، ومن أكبر الحفريات في المنطقة حجر المرأة الحامل.
  • مهرجان بعلبك الدولي بدأ هذا المهرجان في عام ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين ويستمر حتى يومنا هذا حيث يقام كل صيف وهو من الفعاليات الموسيقية التي يحييها العديد من الفنانين العالميين والمحليين.
  • ضريح السيدة خولة وهو من أهم المواقع الأثرية الدينية، ويتميز بطرازه القديم المزخرف.