حكم جمع صيام القضاء مع الست من شوال ابن باز

حكم جمع صيام القضاء مع الست من شوال ابن باز ، وهو من الأحكام الشرعية الهامة في شهر شوال من كل عام حيث يتساءل كثير من المسلمين هل يجب عليهم صيام ستة من شوال لتعويض صيامهم، شهر رمضان المبارك وسنتحدث في هذا المقال عن صيام ستة من شوال ونظامه في الشريعة الإسلامية، وسننقل ما إذا كان يجوز صيام ستة من شوال بقصد التعويض عن ذلك والقيام بأعمال التطوع، بالإضافة إلى بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بصيام ستة أيام من شوال.

صيام ستة أيام من شوال

صوم ستة أيام من شهر شوال ينزل من صيام نفاذ أو نفاذ، ويأتي شهر شوال مباشرة بعد شهر رمضان في كل سنة هجرية، ويصوم المسلمون ستة أيام في هذا الشهر ليجتمعوا بينه وبين صيامه، شهر رمضان المبارك، بناءً على الحديث الشريف الذي ورد عن أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من دن صوم رمضان”، ثم يتبعها ستة من شوال كالصوم الأبدي “والله تعالى أعلم.

حكم صيام ستة أيام من شوال اسلام ويب

اتفق العلماء على أن صيام الست من شوال سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن السنة ليست واجبة على المسلمين، لكن واجب الصوم في الإسلام هو الصوم في الإسلام، الشهر المبارك هو رمضان فقط، والله تعالى لم يأمر المسلمين بالصيام في غيره من الأيام، ولا حرج على من صام هذه الأيام الستة من شوال أن يستمر والله تعالى أعلم.

حكم جمع صيام القضاء مع الست من شوال ابن باز

اختلف العلماء في الجمع بين صيام صيام ستة شوال وصيام ستة شوال، وكان الفرق على النحو التالي

  • القول الأول قال بعض العلماء لا يجوز للمسلم أن يجمع بين صيامه وبين صيام ست أيام شوال، وهي سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجوز، قال الشيخ زكريا الأنصاري “ولو صام في وقت واحد”، [أي في شهر شوال] يقضي رمضان أو أي شيء غير النذور أو أي نذر آخر لا لزوم له يكون له أجر التطوع ؛ وهو مبني على وجود صيام ستة أيام من شوال، لكنه لا يأخذ أجره كاملا بما يلزم إلا بنية صيامه باسم ستة أيام من شوال وتحديدا من فاتته رمضان لأنه لم يصدق أنه صام رمضان وتبعه شوال ستة أيام.
  • القول الثاني يرى بعض العلماء أنه يجوز للمسلم الجمع بين نية القضاء وصيام الست من شوال، ودليلهم أن الأصل أن المسلم يقضي أيامه بالصيام، قال في كتاب نهاية المحتاج مرسوم أو نذر أو شيء آخر أو قرابة يوم عاشوراء نال طوعا أجره مثل الأب رحمه الله تعالى بحسب قوله، أصدر البرازي والعسكوني والناشري والفقيه علي بن صالح الحضرمي وآخرون فتوى، لكنه لا يحصل على كامل الأجر المطلوب منه “.

ما فضل صيام الست من شوال

تتجلى فضيلة صيام الست من شوال في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي ورد ذكرها بعدة طرق في صحيح السنة النبوية، ومنها

  • تحت سلطة أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صام رمضان ثم تبعه شوال ستة أيام فهو مثل صوم الدهر.
  • وفي عهد ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “عمل الله الحسن بعشر أضعاف ما يساوي، الى شهر وعشرة اشهر وصيام ستة ايام من انتهاء الفطر “.

مقالات ذات صلة