حكم الإفطار في صيام الست من شوال اسلام ويب ، من أهم الأحكام الشرعية المصاحبة لواحدة من أعظم العبادات المفرطة، وهي صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان وستة أيام، الصوم من أعظم العبادات التي أظهرها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي العبادة العظيمة التي يحبها المسلمون جميعًا، وهذا يوضح هل يجوز الصيام في الست من شوال، واستقروا القانون.

حكم صيام شوال ستة أيام ابن باز

من المؤكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم أظهر فضل من صام رمضان ثم تبعه ستة من شوال وأجره كأنه صام الدهر ولكن المسلم يختاره، هو نفسه كل شهر، وإن شاء يصومه في أوله، وإن شاء يصنعه في النهاية.

حكم الإفطار في صيام الست من شوال اسلام ويب

انقسم أهل العلم على من قضى بالصوم النادل، أكمله أم لا، وهذا مبني على قولين هما

  • القول الأول (لا يشترط على المسلم أن يكمل صيام النفل) عنها فقالت دخل إليّ النبي صلى الله عليه وسلم في يوم من الأيام فقال هل عندك شيئا ما قلنا لا، فقال فأنا أصوم، ثم جاءنا يوم آخر فقلنا يا رسول الله، أرزقنا حيًا، فقالوا فقالوا لك
  • المثل الثاني (إذا صام المسلم يلزمه صيامه)، فإذا صام ستًا من شوال وجب عليه قضاؤها، وإذا أفطر فيها قضاها، وهذه هي المذهب الحنفي والمذهب، وقولهم عن المالكية، كما استدلوا من أدلة شرعية كثيرة، وكذلك مما روي عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها بقولها أعطيتني وحفصة عطية، كنا صائمين ففطرنا فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا له يا رسول الله هبتنا فتمنيناها ففطرنا الصوم، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تصوموا يومًا آخر مكانه”.

حكم الافطار في صيام النافلة ابن عثيمين

واجه الشيخ ابن باز الشيخ ابن باز بمسألة حكم الإفطار في صيام ستة شوال وفطر الصيام الزائد على المسلمين، فأجاب في فتواه بالبيان الآتي

إذا كان الصيام نافلاً، فإنه يفطر، ويفطر بالكلية، ولكن الأفضل ألا يفطر إلا لأسباب مشروعة، مثل الحر الشديد، مثل ضيف نزل معه، له مثل جماعة كان عليهم حضورها، عرس أو غيرهم يجبرهم على ذلك فلا بأس، النبي صلى الله عليه وسلم أتى ذات يوم إلى بيت عائشة فقال هل أنت لديك أي شيء قالوا لا، قال أنا – إذن – صائم، ثم جاء يوم آخر فقال هل عندك شيء قالوا نعم، فأتوا به فأكل فقال صرت صائما فأكل النبي صلى الله عليه وسلم الأمر واسع، ولكن الأفضل له أن يفطر إذا لا يوجد سبب واضح للصيام وهو أفضل نعم.

حكم صيام أيام البيض في شوال

صوم أيام بياض كل شهر عند النبي صلى الله عليه وسلم سنة، والسنة صيام ثلاثة أيام من كل شهر، ولو كانت في البيض أفضل، هذا الموضوع فأجاب بقوله

نعم لما صام ستة أيام من شوال تسقط منه البيض سواء صامها على البيض أو قبله أو بعده لأنه يعتقد أنه صام ثلاثة أيام في الشهر وعائشة رضي الله عنها قالت “الرسول صلى الله عليه وسلم”، كان صلى الله عليه وسلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر يسلم المسجد بالدعاء.

لقد وصلنا هنا إلى نهاية المقال الخاص بكسر ستة أيام من صيام شوال، والذي حدد حكم صيام ستة من شوال، وحكم الفطر، وبيان حكم صيامه، الأيام البيضاء في شوال.

التعليقات