لماذا نصوم 6 أيام من شوال ؟

لماذا نصوم 6 أيام من شوال ؟، يقوم المسلمون بصيام شهر رمضان المبارك ومن ثم يتبعونها بستة ايام من شهر شوال ويقال عنها الستة البيض، وهي من الأسئلة الهامة التي ناقشها وبحثها المسلمون، ولم يسمح الله تعالى جلالة الملك لعباده إلا بنفعها لهم، ولم يمنحهم شيء ممنوع إلا لعيوبه، ومن خلال مقالنا التالي الذي سنناقش فيه بالتفصيل كل ما يتعلق بموضوع صيام ستة أيام من شوال.

لماذا نصوم 6 أيام من شوال ؟

نصوم ستة أيام من شهر شوال المبارك مع الرغبة في الحصول على أجر أكثر، فيكافأ الحسن بعشرة، كما يفعل من صام شهر رمضان المبارك وتبعه ستة شوال كأنه صائم للجميع والوقت والمسلم يصوم هذه الأيام رغبة في التقرب إلى الله تعالى من خلال الأعمال الصالحة والعبادة والطاعة، ورجاء الاستغفار والمغفرة، فهذه الأيام لها أجر كبير ونعمة من الله.

حكم صيام ستة أيام من شوال

صيام يوم 6 من شوال من الفائض لا واجبا، وهو سنة مستحب للرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه صام من أجل الأجر والثواب والمكافأة صيامه مع شهر رمضان كمن صام دهرًا، وقد ثبت ذلك بالحديث الشريف الذي قال فيه النبي {من صام رمضان ثم أتبعه شوال ستة أيام فيكون إذا صام إلى الأبد} رواه مسلم والبخاري وابن ماجه.

يجوز للمسلم أن يصوم شوال ستة أيام متتالية أو متقطعة في كل يوم من أيام شهر شوال إلا أول يوم فيه في الأيام التي يقضيها يصومها طوعاً أو يقضيها.

حكم صيام الستة البيض ابن باز

سئل الشيخ العظيم ابن باز رحمه الله عن موضوع صيام ستة أيام من شوال وكيفية صيامها أجاب

وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن من صام رمضان ثم تبعه لمدة ستة من شوال كمن صام حياته كلها، ولم تعد تلك الأيام ثابتة، فيكون المسلم حر في صيامهم في الشهر الأول والأوسط والأخير من شوال ويجوز جمعهم وتفريقهم وعليه أن يتبعهم من أول الشهر للإسراع في فعل الخير، ولا حرج من صيامه قليلًا سنوات وتركه لغيره، أو صيام بعضه وترك بعضه، فهو زائد لا يجب.

فضل صيام الستة من شوال

وقد أنعم الله على هذا النفي – صيام 6 من شوال – عددًا من الصفات والصفات التي تدل على عظمة فضل نذكرها على النحو التالي

  • أجر عظيم إن الله يجازي عبده أجرًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا على أداء هذه العبادة أينما كانت نيته، وصيام شهر رمضان وستة أيام من شهر شوال هو صيام الأبدية، اعتبارًا من وروي الرسول في الحديث السابق.
  • التعويض عن عدم الالتزام لقد فرض الله الصوم على المسلمين في شهر رمضان وقد ينساه المسلم أو يخطئ وقد يضعف أمام شهواته ويرتكب المعاصي ويسقط عنه الصيام أسباب صحية أو مشروعة صيام سلطات شوال الست ضد هذا النقص عند إتمام الواجب البيتي.
  • أهمية صيام رمضان إن نية الشخص بصيام ستة أيام من شوال بعد انتهاء شهر رمضان خير دليل على قبول طاعته.
  • مغفرة الذنوب رمضان شهر الخير ومغفرة الذنوب، وفيه يمحو الله الذنوب السابقة، وصيام ستة من شوال خير شكرا لكم على خير الله، ويوجد فيه أعظم من ذلك بركاته مغفرة الذنوب ومغفرة للخطأ.

طالع المزيد .. متى تفتح الاسواق بعد العيد 2022 ساعات عمل المولات في العيد