إهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة، حيث يوجد عند الشيعة أفعال كثيرة حتى يستحق الموتى الأجر، مثل تلاوة القرآن الكريم، والصلاة، والصوم، الحج أو العمرة، حيث أن الشيعة يعتبرون هذه الأعمال مرغوبة عند الله تعالى، وفي الآونة الأخيرة كان هناك العديد من الأسئلة حول كيفية تكريس ختم القرآن للموتى عند الشيعة، لذلك سنشرح كيفية تكريس ختم القرآن القرآن للميت.

ختم القرآن للميت عند الشيعة

تعتبر المذهب الشيعي من المذاهب الإسلامية، حيث تعتبر من ثاني أكبر فرق المسلمين بعد أهل السنة والشركة، نعم لتضاعف حسناته وغفر سيئاته، ولا بد هنا من التنويه إن تلاوة القرآن على الميت من الأعمال المشهورة بين أهل السنة والجماعة، فهذه الأعمال من الأعمال المرغوبة على الموتى وذويهم.

كيفية إهداء ختمة القرآن للميت عند الشيعة

إن تكريس ختم القرآن للميت عند الشيعة يعني التعبير عن النية قبل الشروع في تلاوة القرآن، أو أن يُعطى أجر هذه القراءة للميت، أو أن يُقرأ القرآن عليه، نيابة عن المتوفى، بغير قبول وبعد اكتمال تلاوة القرآن تقال الأدعية الآتية

  • اللهم اجعل البهاء والنور والفضاء والفرح والكرامة والفرح والمسك والكافور والأطفال والقطن في قبره.
  • اجعلنا يا الله من أهل بيت واحد الذين فيه دعاء لك المجد يا الله وسلامهم فيه سلام، وآخر طلبهم حمد رب العالمين والسلام. وصلى الله على محمد وآله الطاهرين وخير أصحابه أجمعين.
  • اللهم انقلها من ضيق القبور إلى رحابة البيوت والقصور في سدر خصب وتلة مهترئة.
  • أعطنا يا الله نشرب من بركة محمد النبي الأمين من يد سيدنا وسيّدنا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين.
  • اللهم أنقذ الأجر على ما قرأناه، والثواب والبركة لما قرأناه من كتابك الجبار الموحى، على لسان نبيك المرسل، عطية أبدية، تحفة واحدة شاملة، رحمة تنزل في روح وقبر سيدنا ونبينا محمد المصطفى، وروح وقبر سيدنا وسيدنا علي المرتضى وقبر سيدنا فاطمة الزهراء وروح وقبر الحسن، الحسين سيد شباب اهل الجنة ونفوس ومقابر الائمة الكرام رضي الله عنهم جميعا ارواح الانبياء والاولياء الصالحين والشهداء والروح والمقام (بسم الله الرحمن الرحيم) ميت).
  • وإلى أرواح ومزارات الأئمة الكرام، وصلى الله عليهم أجمعين، وعلى أرواح الأنبياء والحراس والصالحين والشهداء وعلى القبر والروح (واذكر اسم الميت وأبيه بنية)، سدر مطحون، اكاسيا مطحون، ظل ممتد، ماء مسكوب والكثير من الفاكهة.

هل يجوز تكريس ختم القرآن لأكثر من شخص عند الشيعة

وفي ضوء الحديث عن ختم القرآن الكريم للميت، يتبادر إلى ذهن كثيرين أنه يجوز تختم القرآن على أكثر من شخص من الشيعة، وسيعمل نيابة عن هؤلاء الموتى بتلاوة القرآن الكريم وبعد ذلك يبدأ بالقراءة، وبمجرد أن ينتهي من تلاوة القرآن يذكر الأدعية التي ذكرناها.

أشهر أدعية ختم القرآن عند الشيعة

هناك العديد من الأدعية التي يطلبها الشيعة لختم القرآن الكريم، ومن أشهر هذه الأدعية ما يلي

  • الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وعلى آله الطاهرين، وجزاكم الله أجر ما قرأناه، والثواب والبركة لما قرأناه من جباركم ونزل كتاب له لسان، أرسل نبيك هدية خالدة، تحفة شاملة ورحمة تنزل على روح وقبر سيدنا ونبينا محمد المختار، وعلى روح وقبر سيدنا وسيّدنا علي المرتضى وقبر سيدتنا فاطمة، الزهراء وروح وقبر الحسن والحسين سادة شباب اهل الجنة.
  • أَللّهُمَّ إِنَّكَ أَعَنْتَني عَلى خَتْمِ كِتابِكَ الَّذي أَنْزَلْتَهُ نُوراً، وَجَعَلْتَهُ مُهَيْمِناً عَلى كُلِّ كِتاب أَنَزَلْتَهُ، وَفَضَّلْتَهُ عَلى كُلِّ حَديث قَصَصْتَهُ، وَفُرْقاناً فَرَقْتَ بِهِ بَيْنَ حَلالِكَ وَحَرامِكَ، وَقُرْآناً أَعْرَبْتَ بِهِ عَنْ شَرائِعِ أَحْكامِكَ، وَكِتاباً فَصَّلْتَهُ لِعِبادِكَ تَفْصيلاً، وَوَحْياً أَنْزَلْتَهُ عَلى نَبِيِّكَ مُحَمَّد صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَآلِهِ تَنْزيلاً، وَجَعَلْتَهُ نُوراً نَهْتَدي مِنْ ظُلَمِ الضَّلالَةِ وَالْجَهالَةِ بِاتِّباعِهِ، وَشِفاءً لِمَنْ أَنْصَتَ بِفَهْمِ التَّصْديقِ إِلَى اسْتِماعِهِ، وَمِيزانَ قِسْط لا يَحيفُ عَنِ الْحَقِّ لِسانُهُ، وَنُورَ هُدىً لا يَطْفَأُ عَنِ الشَّاهِدينَ بُرْهانُهُ، وَعَلَمَ نَجاة لا يَضِلُّ مَنْ أَمَّ قَصْدَ سُنَّتِهِ، وَلا تَنالُ أَيْدِي الْهَلَكاتِ مَنْ تَعَلَّقَ بعينه.

  • أَللّهُمَّ إِنَّكَ أَنْزَلْتَهُ عَلى نَبِيِّكَ مُحَمَّد صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مُجْمَلاً، وَأَلْهَمْتَهُ عِلْمَ عَجائِبِهِ مُكَمَّلاً، وَوَرَّثْتَنا عِلْمَهُ مُفَسَّراً، وَفَضَّلْتَنا عَلى مَنْ جَهِلَ عِلْمَهُ، وَقَوَّيْتَنا عَلَيْهِ لِتَرْفَعَنا فَوْقَ مَنْ لَمْ يُطِقْ حَمْلَهُ، أَللّهُمَّ فَكَما جَعَلْتَ قُلُوبَنا لَهُ حَمَلَةً، وَعَرَّفْتَنا بِرَحْمَتِكَ شَرَفَهُ وَفَضْلَهُ، فَصَلِّ عَلى محمد الخصيب معه، وصلى الله عليه وسلم، وأعلمنا أنه لك حتى يقاوم الشك ولا يقف في طريق العدل.

  • أَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاجْعَلِ الْقُرْآنَ لَنا في ظُلَمِ اللَّيالي مُونِساً، وَمِنْ نَزَغاتِ الشَّيْطانِ وَخَطَراتِ الْوَساوِسِ حارِساً، وَلاَِقْدامِنا عَنْ نَقْلِها إِلَى الْمَعاصي حابِساً، وَلاَِلْسِنَتِنا عَنِ الْخَوْضِ فِي الْباطِلِ مِنْ غَيْرِما آفَة مُخْرِساً، وَلِجَوارِحِنا عَنِ اقْتِرافِ الاثامِ زاجِراً، وَلِما طَوَتِ الْغَفْلَةُ عَنّا مِنْ تَصَفُّحِ التأمل نذير حتى يبلغ قلوبنا لندرك عجائبه وشبهاته التي أضعفت صمود الجبال الوعرة.

 

التعليقات