هل يجوز للحائض دخول المسجد وحضور صلاة العيد

هل يجوز للحائض دخول المسجد وحضور صلاة العيد، ومن الأسئلة الشائعة بين المسلمين، فقد لوحظ أن صلاة العيد لا تقتصر على الرجال، بل هي إلزامية أيضًا على النساء والأطفال وجميع المسلمين، وبسبب طبيعة المرأة وهرموناتها، قد تتساءل المرأة عن حيضها وحيضها، قرار صلاة العيد، فيهتم بشرح حكم صلاة العيد للحائض في المسجد وغيره.

هل يجوز للحائض حضور صلاة العيد في المسجد

لا يجوز للحائض أن تصلي صلاة العيد في المسجد أو غيره مما أصدره العلماء والفقهاء في فتوى ؛ لأنه لا يجوز للمرأة أن تصلي في حيضها، ولكن العلماء أجازوها لها، تنضم إلى الصلاة دون أدائها أو لسماع خطبة العيد أو الصلاة مع المصلين في اجتماع معها – حيث قالت “أمرنا نبينا صلى الله عليه وسلم بإطلاق سراح الأرامل والمقعدين، والمقعدين – والنرجسيين – وأهل الحوزة – وأهل الحوزة – قال أو قالت ولِدوا الأطفال والنساء المصابين بالعقم، فيمتنعون عن الحيض في الصلاة، تقام الصلاة خارج المسجد ولكن داخل المسجد لا يسمح لها العلماء والفقهاء بحضورها لأن الحائض نهى عنها، والله ورسوله أعلم من البقاء في المسجد.

حكم صلاة العيد للحائض في المصلى

وقد أقر الفقهاء بوجود المرأة في صلاة العيد ولو كانت حائضا، لكن مكان صلاة العيد خارج المسجد.

صلاة العيد في المسجد للحائض لا تجوز إطلاقا كما ثبت في أحكام الشريعة الإسلامية أن الحائض لا يجوز لها البقاء في المسجد والله ورسوله أعلم.

دخول الحائض المسجد – إسلام ويب

لا يجوز حكم صلاة العيد للحائض في المسجد لأن الشريعة الإسلامية تحرم الحائض من دخول المسجد والمكوث في المصلى خارج المساجد، والله ورسوله أعلم.

شروط صلاة العيد للمرأة في المسجد

وأيضا هل يجوز للحائض حضور صلاة العيد في المسجد يطلب بيان آداب وشروط خروج المرأة لصلاة العيد على النحو التالي

  • الاستحمام في صباح العيد وقبل الصلاة.
  • المضغ والتنظيف.
  • ارتدي أفضل الملابس وأكثرها حداثة وأرقى.
  • تناول الفطور قبل الذهاب لصلاة العيد.
  • اخرج للصلاة.
  • العودة من المسجد بمسار مختلف عن السير.
  • تكبير صلاة العيد.
  • الخروج بدون عطور أو مكياج.

حكم دخول الحائض المسجد عند ابن باز

ندرج لمصلحتك ما ورد في عهد الشيخ ابن باز – رحمه الله – في حكم دخول الحائض في المسجد، على النحو التالي

إذا أعد البناء أعلاه كمسجد، وسمع الناس في الطابقين العلوي والسفلي صوت الإمام تصح صلاة الجميع، ولا يجوز للحائض الجلوس في المكان المخصص للصلاة في الطابق السفلي، لأنها مرتبطة بالمسجد، فقال صلى الله عليه وسلم لا أجعل المسجد يحل للحائض أو النجس، لانه له المجد يقول ما من جنب الا واحد عابر الطريق، [النساء: 43] ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر عائشة بإخراجه من المسجد فقالت عندها حيض فقال صلى الله عليه وسلم ليس في يديك حيضك، وأما إذا كان الدور السفلي لا يدل على قيام من في المسجد، بل قصد به أكثر كمخزن ومكان للحاجات المذكورة في السؤال، فإنه لا يدخل في حكم المسجد، ويجوز للحائض، يجوز للجنوب الجلوس فيها ولا حرج من الصلاة فيه في الطاهر الذي لا يشبه غيره من الأماكن الطاهرة التي تتبع دورات المياه من حيث أنه لا يتبع الإمام الذي فوقه إذا لم يراه و لا يرى جزء من الكنيسة، لأنه غير متصل بالمسجد، على الأرجح على قولي العلماء، فالعمود الذي يقطع الصف لا يضر بالصلاة، ولكن إذا أمكن للصف أن يكون أمامه أو خلفه لم يقطع الصف فالأولى وأكمل والله ولي التوفيق.

هل يجوز للمرأة أداء صلاة العيد في المسجد ابن عثيمين

وأوضح الفقهاء أنه يجوز للمرأة أن تصلي صلاة العيد في المصلى أو المسجد بناء على ما جاء في حديث أم عطية نصية بنت كعب – رضي الله عنها – حيث قالت وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء على المحررين والمسامحين، أي النذير والكفار، وكذلك – وزاد في الحديث – حفصة، قال أو قالت حر، الأطفال والنساء المصابون بالخدار ويمتنعون عن الحيض ويصلون الحيض.

من الأفضل أن تذهب إلى المهرجان، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المرأة بالخروج لصلاة العيد، حتى العازبات والنساء اللواتي بلغن – أي حتى النساء اللواتي لم يعتدن على الخروج – أمرهم بالخروج إلا في فترة الحيض، فلا تدخلوا مصلى العيد، فمثلاً حيث أن مصلى العيد مسجد ولا يجوز للحائض البقاء في المسجد فيجوز دخوله أو أخذ ما يحتاج إليه دون البقاء فيه  حسن، يذكر وادعية.