وش حكم رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد

وش حكم رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد، تعتبر صلاة العيد من الامور المهمة التي يقوم بها المسلمون على اختلاف اماكنهم، من القواعد المهمة التي يجب على المسلم الإلمام بها والتي تناقش في هذا المقال مع اقتراب العيد والمسلم يبحث عن كل ما لا يعرفه عن الإسلام صلاة العيد التي أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأدائها كما أمر رسول الله، فيعرفنا على حكم رفع اليدين في عمل التكبير في صلاة العيد وأحاديث كبار العلماء عنها وجواب.

وش حكم رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد

يستحب للمسلم أن يرفع يديه بما يتماشى مع أذنيه عند كل تكبير من صلاة العيد، ويتفق معظم العلماء على ذلك، وقد ورد الإجماع على أنه مثل عبد الله بن عمر رضي الله عنه يرفع قواده عند فتح الصلاة وعندما يكبر على الركوع، فإذا رفع رأسه عن ركبتيه رفعهم وقال رفع رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاته المعتادة كل تكبير يديه سواء ركوع أم قائم، وقاس العلماء تكبيرات العيد على هذا الأساس، فيسنن رفع الأيدي عند كل تكبير من العيد.

حكم رفع اليدين عند التكبير في صلاة العيد ابن باز

قال الشيخ ابن باز رحمه الله إن رفع اليدين كالأذنين عند كل تكبير في العيد أو صلاة الجنازة أفضل من عدم رفعهما، ولكن إذا لم يرفعهما المسلم فلا بأس في ذلك لا بأس بذلك، ولا حرج في ذلك الإله العظيم، لكن السنة جاءت باستحسان التكبير لأنها تشبه تكبير الإفتتاح، فالأولى للمسلم أن يرفع يديه ويتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم – في هذا الأمر، والله أعلم.

أقوال العلماء في رفع الأيدي بعد تكبيرة الإحرام في صلاة العيدين والجنازة

وقد جادل علماء المذاهب الحنفية والشافعية والحنابلة جميعًا في استحسان رفع اليدين عند التكبير الإضافي في صلاة العيد، وأنه مثل تكبير فتح الحنفية قال لا يستحب رفع الأيدي في التكبير لأنها ككبيرة السجود وفي تكبير السجود لا ترفع الأيدي والله أعلم.

حكم تكبيرات العيد

مكبرات العيد الإضافية في صلاة العيد مأخوذة من السنة الموصى بها لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – لكنها ليست واجبة إطلاقاً على المسلمين، والمذاهب الحنبلي والمالكية والشافعية لديها عن جده كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر سبع مرات في الصيام الأول ثم يكبر ثم يكبر أربع مرات ثم يقرأ ثم يكبر ثم ينحني يقول المسلم سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمسة في الثانية، والله أعلم.

ماذا يقال بين تكبيرات صلاة العيد

لم يرد صريح من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أن على المسلم أن يعيد صلاة العيد بين التكبير والتكبير، فالذكر حسن، ومن ترك الذكر فهو فيه فالأفضل له أن يذكر الله سبحانه وتعالى بالحمد والتعظيم والتكبير والتهليل ونحوه والله أعلم.

حكم من نسي تكبيرات صلاة العيد

من نسي تكبير صلاة العيد صلاته صحيحة عند الله تعالى، فإن تكبير صلاة العيد سنة لا يجب ولا يجب، وتركها بقصد أو بغير قصد لا يؤثر على صحة الصلاة إطلاقا الله اعلم.

طالع المزيد … متى يبدأ التكبير وينتهي في عيد الفطر 1443