كيف كان النبي محمد يودع شهر رمضان اسلام ويب

كيف كان النبي محمد يودع شهر رمضان اسلام ويب ، يوضح هذا المقال كيف أخذ النبي محمد إجازة من رمضان إلى الإسلام ويب على كل مسلم أن يتبع هدى الرسول ويهتدى به صلى الله عليه وسلم، وسنته الشريفة هي المصدر التشريعي الثاني في الدين الإسلامبعد كتاب الله القرآن الكريم، وداعًا للنبي صلى الله عليه وسلم في رمضان.

كيف كان النبي محمد يودع شهر رمضان اسلام ويب

ودَّع النبي صلى الله عليه وسلم رمضان بالاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان كما لم يفعل في العشر الأواخر، بما في ذلك أنه في العشر الأواخر استعمل التكاف، يتفحص ليلة القدر، ويقضي الليل كله في إيقاظ أهله وتقويم حقويه استعدادًا للعبادة وبذل جهد أكبر من المعتاد، وهذا ما دلت عليه دعاء الله صلى الله عليه وسلم اهتمامه بطاعة ربه، بمبادرته العصر واغتنام الأوقات الفاضلة.

حديث ذكر عن النبي محمد وداعا لرمضان إسلام ويب

الحديث يروي ويروي على يد الصحابي العظيم جابر بن عبد الله رضي الله عنه بقوله دخلت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شهر رمضان فلما رآني قال لي يا جابر هذه آخر جمعة من الشهر وداعي رمضان وقل اللهم لا تجعله آخر رباط من صومنا إن استطعت أن تجعله، ثم تجعلني أتأخر ولا تحرمني ؛ ومن قال هذا ينتصر في إحدى الحسنات، إما ببلوغ شهر رمضان، وإما بغفران الله ورحمته “للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد انتشر بين المسلمين.

صحة الحديث وداع الرسول لشهر رمضان إسلام ويب

إذا كان حديث الرسول وداعاً لرمضان لا صحة له فهو حديث كاذب ضعيف وهو من الأحاديث التي لم ترد أصلاً في كتب السيرة أو كتب الأحاديث ولم يوضع تحت سلطة الذكر، النبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح نسبه إلى جابر بن عبد الله رضي الله عنه وهذا الحديث موجود في كتب الشيعة ولا يوجد في كتب الإسلام السني في الكل، ولا يجوز استعمالها أو نشرها، ولا العمل بمحتواها، ولا الإيمان بصحتها، والله ورسوله أعلم.

احاديث ضعيفة في وداع رمضان إسلام ويب

لقد وردت أحاديث كثيرة ضعيفة في رمضان المبارك، وذكرها كلها تتطلب الكثير من الوقت والجهد، لكننا سنتناول بعضها على النحو التالي

  • عن ابن عباس رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في شهر رمضان بدون صلاة جماعة بعشرين ركعة ووت، وزادها البيهقي فقال خصها أبو شيبة إبراهيم بن عثمان وهو ضعيف.
  • “ونسخ الأضحى إضحية، وصوم رمضان أي صوم، وغسل النجاسة أي غسل” ضعيف جدا، انظر ضعف سلسلة انتقال الألباني.
  • وقال الألباني في الضعيفة “إذا دخل رمضان أطلقوا سراح كل أسير وأعطوا كل متسول”.
  • وسيد الشهور رمضان وأقدسها حرمة ذو الحجة غير حصين، وحديث الصائم بعد رمضان مثل العفيف الهارب، ضعيف جدا كما في السلسلة الضعيفة.
  • “من أفطر يوم من رمضان ومات قبل أن يقضيه فعليه أن يمد عن كل يوم ذراعاً”، سلسلة ضعيفة.
  • “شهر رمضان هو شهر أمتي في محو ذنوبهم، فإذا صامه العبد المسلم ولم يكذب ولم يشتم، وكان إفطره جيداً، فإنه يستيقظ من ذنوبه كثعبان يخرج من جلده، سلسلة ضعيفة.

طريقة وداع رمضان

يجب على المسلم أن يتذكر كيف يودع شهر رمضان في عجلة الأيام والسنة، فهو درس ووعظ، والحياة فرصة تعطى للرجل مرة واحدة لإتمام الحسنات، وكان السلف معنيون ويسعون لإتمام العمل وإتمامه وكانوا مهتمين بقبوله بعد ذلك، فينبغي على كل مسلم أن يسأل الله تعالى أن يتقبل عمله ويغفر له ذنبه ويطهر حلقه من النار.