ما حكم صيام أول يوم عيد الفطر

ما حكم صيام أول يوم عيد الفطر، في رمضان ومع شهر الصوم والفرض، هناك أيام أخرى يستحب صيامها طوعاً ونهي عن غيرها، فيه صيام، وفيه يشرح حكم صيام يوم العيد وقواعد أخرى كثيرة ومهمة.

ما حكم صيام أول يوم عيد الفطر

اتفق العلماء على حرام صيام أول أيام عيد الفطر والأضحى دون خلاف، وقد دلت النصوص الشرعية على ذلك، ومنها رواية عبيد مولى بن أزهر الذي قال حضرت العيد مع عمر بن الأزهر، -خطاب رضي الله عنه، قال هذان يومان قال فيهما رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيامهما “يوم أفطرت من صيامك وروى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنهيت، له صيام يومين، صلاتين، ونكاحين، سمعته ينهى عن الصلاة بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس وبعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ويصوم يوم الفطر والأضحى ويجمع المرأة ويجمعها، “الإجماع على ذلك أبو جعفر الطبري، وابن المنذر، وابن حزم، وابن قدامة، والنووي، وغيرهم.

حكم الصيام في أيام العيد عند ابن باز

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله مفتي المملكة العربية السعودية السابق عن الحكم على من يصوم يوم العيد مع علمه أنه يوم العيد فأجاب بـ قوله رحمه الله

لا يجوز صيام يوم العيد ؛ كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة أنه يحرم صيام يومي عيد الفطر والنهر، وأجمع علماء الإسلام على النهي، ومن فعل هذا توبوا إلى الله تعالى ولا ترجعوا إليه وعلى أصحابه صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز صيام ثاني ايام شوال

وقد روى أهل العلم أنهم نهىوا عن صيام أول شوال يوم العيد، وقد عُرف بين الناس أن عيد الفطر يمتد إلى ثلاثة أيام، ولكن الحقيقة أنه يوم واحد فقط اليوم هو، واليوم الثاني والثالث ليسا من العيد، فصيامهم لا يحرم، والله أعلم.

ما هي أيام النهي عن الصيام

في الشريعة الإسلامية، هناك العديد من الأيام التي يحرم فيها الصيام ومن هذه الأيام

  • يوم الشك وهو اليوم الثلاثون من شهر شعبان المبارك برؤية الهلال.
  • يومان العيد في النحر والفطر حرم الله تعالى عباده عن الصيام فرحا وسعادة في العيد.
  • أيام التشريق وهي اليوم الثاني والثالث والرابع بعد العاشر، يوم ذبيحة ذي الحجة.
  • خصص يوم السبت أو الجمعة للصيام فقط هذان يومان من الأيام التي يُمنع فيها التفرد بالصيام لمنع التقليد باليهود وغير المسلمين.

الأيام التي يستحب فيها الصوم إسلام ويب

هناك أيام كثيرة يحرم فيها الصيام ولكن هناك أيام كثيرة يستحب فيها الصيام، منها صيام ستة أيام من شوال لمن صام شهر رمضان وصيام عاشوراء واليوم الذي يسبقه وبعده أو صيام التاسع والعاشر والصيام، الحادي عشر من محرم وصيام يوم عرفة لغير الحجاج الذين يصومون ثلاثة أيام في الشهر ويكونون أحراراً في صيام أول الشهر ونصف الشهر أو نهايته، ويصومون يومي الاثنين والخميس، من محرم، صوم يوم الإفطار، وما يعرف بصوم داود.

 

مقالات ذات صلة