متى ليلة القدر 2023 الصحيحة

متى ليلة القدر 2023 الصحيحة، يثير الفضول التساؤل في نفوس المسلمون عن موعد ليلة القدر لكونهم قد قاموا العديد من الليالي، عندما يرغب جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم في استخدام كل ليالي شهر رمضان المبارك باللطف والطاعة والعبادة والاقتراب من الله – سبحانه وتعالى حيث تكون المكافأة عظيمة ومباركة وقد عرفناها من قبل وما دونها سنتعلم متى كانت ليلة القدر 2022.

موعد ليلة القدر 2023

ومن أعظم ليالي شهر رمضان المبارك ليلة القدر التي تعتبر أفضل من ألف شهر وهي ليلة نزول الملائكة وذكر اسمهم في كتاب الله – سبحانه  وسنة نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم ويقال أيضًا أن الميزان في هذه الليلة يحدده الله تعالى حيث يتحدد مصير الخلق وثروتها وهلاكها، وبحسب ما نقله رسول الله صلى الله عليه وسلم، تكون ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان عندما – صلى الله عليه وسلم  قال اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، وقوتها خير من ألف شهر.

متى ليلة القدر 2023 الصحيحة

لم يكن ممكنا حتى الآن تأكيد أو تأكيد الموعد الدقيق لليلة القدر، لكن كل ما ورد حتى الآن مجرد شكوك واحتمالات في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك ومعها الأمر الذي يبقى تأكيد تاريخ ليلة القدر مجهولاً، والهدف من ذلك هو تقريب الناس إلى ربهم من خلال الصلاة والعبادة في كل الليالي والأيام، وليس فقط على مستوى الليل أو النهار، و هذه هي حكمة الحجاب أمام الله سبحانه وتعالى.

هل ليلة القدر كانت ليلة السابع والعشرين

وبحسب روايات العلماء، هناك احتمال كبير أن تكون ليلة القدر للعام الحالي هي الليلة السابعة والعشرين، لكن لا يمكننا الجزم متى ستأتي، أيضًا، بسبب كثرة الاحتمالات والأمثال حولها يقوم المسلمون بالعديد من الأعمال المختلفة في هذه الليلة مثل تلاوة القرآن، ودعاء الليل، والأدعية، والذكريات، والأعمال، والعمل الصالح، وغيرها من الأعمال المختلفة، التي فيها قرب كبير من الله – سبحانه – تعالى سعياً وراء رضاه عن كل ما يأتي بالعبد إلى سيده.

هل تأتي ليلة القدر بعد المغرب

– الإشارة إلى جمهور الفقهاء والعلماء ثبت أن موعد ليلة القدر يبدأ فعلاً بعد رفع أذان المغرب ويستمر حتى يرفع أذان الفجر في الصباح والبعض يقول أنه يستمر حتى تشرق تلك الليلة فضل عظيم وعظيم وجميع أبناء الأمة الإسلامية يسعون جاهدين للحصول على هذا الاعتراف.

علامات ليلة القدر

لا شك أنه وجد العديد من الدلائل والأدلة التي تشير إلى ليلة القدر وهذه القرائن من الأدلة القانونية وهي كالتالي

  • تشرق شمس ليلة القدر وهي صافية لا شعاع عليها، ومن أبرز دليل على ذلك ما ورد في السنة النبوية من عهد أبي بن كعب – رحمه الله رضي عنه – أنه قال (أخبرنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه في هذا اليوم قام إليها بغير إشراق)).
    • وفي تعبير آخر لمسلم تحت سلطة أبي بن كعب رضي الله عنه
  • ليلة القدر يشعر المسلمون بالهدوء والأمان، والسبب في ذلك كثرة الملائكة التي تجوب الأرض.
  • يشعر المسلم بالأهمية القصوى للسلامة والسلام والطمأنينة.
  • تتميز بأنها من الليالي المعتدلة فهي ليست ليلة حارة وليست باردة.
  • تتميز ليلة القدر بأنها ليلة نقية صافية هادئة بلا غبار ولا ريح.
  • السماء صافية مع عدم وجود الشهب.

تاريخ ليلة القدر في السنة

وتأتي ليلة القدر في إحدى الليالي الفردية، والتي تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وبالتالي يحتمل أن يكون موعدها في إحدى هذه الليالي الفردية وفيما يلي جدول يوضح تواريخ ليلة القدر المحتملة في شهر رمضان المبارك بالتاريخين الهجري والميلادي كما يلي

مساء اليوممتى بدأت
الليلة الحادية والعشرونيبدأ من المغرب يوم الخميس 21 أبريل و 20 أبريل رمضان حتى فجر الجمعة 22 أبريل و 21 رمضان.
ليلة الثالثة والعشرينيبدأ من المغرب يومي السبت 23 و 22 أبريل من رمضان حتى فجر الأحد 24 أبريل و 23 رمضان.
ليلة الخامسة والعشرينيبدأ من غروب الشمس يوم الاثنين 25 أبريل و 24 رمضان حتى فجر الثلاثاء 26 أبريل و 25 رمضان.
ليلة السابع والعشرينيبدأ في المغرب يومي الأربعاء 27 و 26 أبريل من رمضان وحتى فجر الخميس 28 أبريل و 27 رمضان.
ليلة التاسعة والعشرينيبدأ من المغرب يوم الجمعة 29 أبريل و 28 رمضان حتى فجر السبت 30 أبريل و 29 أبريل.

طالع ايضا .. فعاليات عيد الفطر في الخبر 1443-2022 ومواقع الاحتفالات

مقالات ذات صلة