كم عدد تكبيرات العيد عند المسلمين

كم عدد تكبيرات العيد عند المسلمين، تعتبر تكبيرات العيد من الاسس التي لا تصح صلاة العيد الا بها حيث يصلي المسلمون خلف الامام ويكبرون سبع تكبيرات، وقد وضع الله تعالى صلاة العيد لعباده في يومي العيد، وهي صلاة شركة مع الإمام، خلال المبارك سوف تكون معروفة وتتعلم الكثير من المعلومات القانونية الهامة عن تكبيرات العيد في الإسلام.

حكم تكبيرات العيد

وتكبيرة العيد للمسلمين من الأمور الشرعية بإجماع العلماء وهي سنة وليست واجبة على الراجح عند جمهور العلماء، مثل تكبير صلاة العيد عند المسلمين لا يحبها إل، في بعض أقوال العلماء.

كم عدد تكبيرات العيد عند المسلمين

يجب على المسلم أن يميز ويعلم الفرق بين تكبيرات العيد وتكبرات العيد، لأن تكبيرات العيد ليس لها عدد معين، لكنها مطلقة بلا حصر أو قيد، ويستحب التكبير في العيد، للرجال والنساء في عيد الفطر من غروب الشمس ليلة عيد الفطر إلى ختام الخطبة ويوم عيد الأضحى في العشر من ذي الحجة، وهناك فرق في عددها، وقد ورد فيها أقوال عدة على النحو التالي

عدد تكبيرات العيد للمالكية والحنابلة

تكبيرة العيد عند المالكية والحنابلة مطلقة لا حدود لها لا للصغير ولا الأكبر، وأما تكبير صلاة العيد فلها سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الثانية، بغير تكبريتي الوقوف والإحرام.

عدد تكبيرات العيد عند الشافعية

كما قررت المدرسة الشافعية أن تكبير العيد ليس له رقم، ولكن العدد المعطى في تكبيرات صلاة العيد، وهو عند الشافعيين سبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام وخمس تكبيرات بعد الوقوف ثانيًا، وروى عبد الله بن عمر أنه عاش الأضحى والفطر مع أبي هريرة رضي الله عنه، فقال سبع تكبيرات في الركعة الأولى قبل القراءة وخمسة تكبير في الثانية دون تكبير الإحرام، وقيام.

عيد تكبيرات العيد عند الحنفية

لا حد ولا عدد لتكبيرات العيد كما روى الحنفية، وهو موضوع اتفق عليه العلماء إلا أنه اختلفوا في عدد تكبيرات صلاة العيد، والصلاة ثماني تكبيرات عند الحنفية، و الله ورسوله أعلم.

متى يبدأ تكبير عيد الفطر ومتى ينتهي

بداية التكبير في عيد الفطر من غروب الشمس ليلة العيد، حيث يُعرف أن الشهر قد بدأ قبل غروب الشمس، كأن يغلق الناس الشهر ثلاثين يومًا، أو الذي ثبت منه الهلال، من شوال قد شوهد وينتهي بمعنى الصلاة عندما يبدأ الناس بأداء صلاة العيد ينتهي وقت التكبير وقد روى الشافعي رحمه الله، قال الله في الأم “متى رأوا هلال شوال الجديد، أعجبني كبر الناس جماعة وأفراد في المسجد وفي الأسواق والشوارع والمنازل والمسافرين والمقيمين على التوالي وأين كانوا، والتكبير، وما زالوا يكبرون يغدوا للصلاة وبعدها، ألدو حتى يخرج الإمام للصلاة ثم يقولون التكبير “والله ورسوله أعلم، وفي صلاة العيد قوس يعني حضور الإمام وركعتين، يقول أول تكبير للإحرام ثم قال ست أو سبع تكبير بعد ذلك، جميع الصلوات متشابهة بلا تمييز إلا لوجود التكبير الإضافي وغياب الأذان والإقامة.

كيفية صلاة العيد بالتفصيل

وصف صلاة العيد وطريقةها من الأمور التي ذكرها العلماء في بيانها، وهو أن يحضر المسلمون ويجتمعون مع الإمام ويقودهم بركعتين، في الركعة الأولى يكبر الإحرام ثم يكبر بثلاث أو ست أو سبع على قول العلماء.

ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة ق في الركعة الأولى، وفي الركعة الثانية قام الإمام منتصباً، وبعد ذلك قال ثلاث أو خمس تكبيرات، ثم قرأ سورة الفاتحة وسورة القمر وعص، هي سورتان يتلوها النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد، وفي الغاش الثاني في سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم بعد الصلاة يقوم الإمام ويخاطب الناس ويوجه جزء من خطبته إلى النساء وينصحهن وينصحهن ويأمر بالمعروف ويحرمهن من المنكر.

طالع المزيد .. استكرات كل عام وانتم بخير png عيد الفطر

مقالات ذات صلة