حكم التكبير بعد الصلوات في عيد الفطر

حكم التكبير بعد الصلوات في عيد الفطر، يقوم المسلمون بالتكبير خلف الصلوات المفروضة عليهم في اوقات العيد الى ان ينتهي اخر يوم في العيد، والتكبير وراء الصلاة بين شرعيتها وغيابها، حيث يبحث الكثير من المسلمين عن كل ما يتعلق باقتراب نهاية شهر رمضان المبارك، حيث يمكنهم التعرف على صلاة العيد وقواعد المهرجان لضمان حصولهم على الثواب والأجر أيضًا في عيد الفطر المبارك وهذا سيوضح حكم التكبير في عيد الفطر ووقت البدء ونهاية التكبير في عيد الفطر وعيد الأضحى.

حكم التكبير بعد صلاة عيد الفطر

التكبير في عيد الفطر لا يشترطه القانون ولا يشترط التكبير بعد صلاة عيد الفطر، والتكبير في عيد الفطر مطلق غير مقيّد والتكبير في العيدين سنة أكيدة ويؤكّد في عيد الفطر ويبدأ وقته وينتهي بعد غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، قال ابن قدامة في حديث أبي الخطاب يزداد من غروب ليلة الفطر حتى يخرج الإمام للصلاة بإحدى الروايتين وهو قول الشافعي هو، وفي الآخر حتى يفرغ الإمام من صلاة “، وتحت سلطة الإمام مالك قال بعد ذلك التكبير مطلقة لا تقتصر على عيد الفطر المبارك، محدودة بعد الصلاة، وهذا ليس في عيد الفطر، والمطلق في أي وقت وفي أي مكان، والله ورسوله أعلم “.

حكم التكبير في عيد الأضحى وصيغته

التكبير في أيام التشريق بعد الصلاة محفوظ من فعل الصحابة، وهو مشروع وسنة على الراجح من أقوال العلماء، والتكبير من العشر الأوائل من ذي الشرع، الحجة إلى النهاية – التكبير جائز ولا يجب في أيام عيد الأضحى وعيد الفطر، والله ورسوله أعلم.

حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

التكبير الجماعي للعيد من موضوعات الخلاف بين العلماء، وجادل بعض العلماء بعدم جوازها قبل صلاة العيد وبعدها، وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى “الظاهر أن التكبير الجماعي لا يجوز في الأعياد هو السنة في تكبيرة الناس كل تكبير على حدة”، وقالوا اللجنة الدائمة في الموضوع أما التكبير الجماعي فهو بدعة، لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال – صلى الله عليه وسلم – (من عمل عملاً بغير أمرنا فقد رفضه)، – الألباني والشيخ الويجري والشيخ ابن باز والله ورسوله أعلم.

موعد بداية التكبير في عيد الفطر ونهايته

تكبير عيد الفطر والأضحى سنة وهو تعليم جمهور العلماء والتكبير في عيد الفطر يبدأ عند غروب الشمس ليلة العيد وينتهي العيد وينتهي العيد، عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان، وتنتهي التكبير في عيد الفطر بصلاة العيد في الصباح على الكنيسة.

صيغة التكبير في عيد الفطر مكتوبة

لا يلزم المسلم بالتكبير بصيغة معينة، فالأمر شاسع لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصرح بالتكبير بصيغة معينة، بل صيغ كثيرة رواها السلف، بما في ذلك ما يلي

  • “الله أكبر، الحمد لله كثيرا، سبحانه وتعالى، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ليس إلا عبادة الله بإخلاص وإن الكافرين ليسوا الله إلا الله وحده بإخلاص وعده ونصره لعبده وانتصار الأحزاب. وحده لا اله الا الله والله اكبر.
  • “الله أكبر والحمد لله بكثرة، ولربنا المجد غدا ومساء”.
  • الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله على ما قادنا اللهم اجعلنا شاكرين لك “.
  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، والله أكبر، والحمد لله”.
  • “الله عظيم وعظيم، والحمد لله كثيرًا، ولربنا المجد صباحًا ومساءً، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

ما حكم التكبير في عيد الفطر

في عيد الفطر عند المالكية والشافعية والحنابلة والحنفية، يسن للرجل أن يقرأ التكبير بصوت عالٍ، وعن أم عطية رضي الله عنها قالت “هذا كنا، أمرنا بالخروج يوم العيد حتى نخرج البكر من كهفها وحتى نخرج الحائض وتدعى الحائض لهن بركة ذلك اليوم وطهارته، تكبر في عيد الفطر، فقالت إن النساء لا يسمحن بالتكبير وراءهن بالتكبير لأن النساء يأمرن بالتكبير في السر وما يدل على جواز التكبير جهرًا أن أبي هريرة و، وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يذهب إلى سوق التكبير في العيد فيكبر الناس بتكبيرهم، والله ورسوله أعلم.

طالع ايضا .. من هي الفنانة فاطمة مظهر ويكيبيديا وسبب وفاتها

مقالات ذات صلة