ما الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

ما الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، تعرف التكبيرات بانها مشروعة ومحببة في الاسلام لارهاب اعداء الله وتسن في الاعياد حيث تشمل صلاة العيد سبع تكبيرات، فهذان النوعان من التكبيرات مخصصان لعيد الأضحى المبارك وهما من الأمور المستحبة والمشروعة في العشر الأوائل من ذي الحجة كما تعتبر من الأيام التي فضلها الله تبارك وتعالى على سائر الأيام التي تكثر فيها الأعمال الصالحة على سائر الأزمنة والتكبير فيها سنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لذا فهو مهتم بتوضيح الفرق بين التفكير المقيد والتكبير المطلق كما سبق أن أرفقنا تفسيراً.

مفهوم التكبير في الاسلام

والتكبير معروف بتمجيد الله سبحانه وتعالى، وإعفائه من كل نقص والتكبير والمقصود به تمجيد الله وتمجيده، لأن قول مسلم “الله أكبر” هو “الله أكبر” وقد جائز القول في الحشود الكبيرة “الله أكبر” مثل التكبير في العيدين، كما روى ذلك تحت سلطة عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلي قبل ولا بعد.

ما الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد

تعتبر أيام العشر من ذي الحجة من أوقات اللطف والطاعة في حياة المسلم، فهذه الأيام لها فضل وأجر عظيم مثبت في القرآن الكريم وسنة الإسلام النبوي هناك نوعان من ذي الحجة و يفسر الاختلاف بينهما على النحو التالي

تكبير مطلق

والتكبير المطلق يعتبر مكتملا في عشر ذي الحجة وثلاثة أيام التشريق لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما أعظم أيام عند الله، العمل فيها ليس أغلى من هذه العشر، فيضرب فيها التهليل والتكبير والتحميد لا يرتبط بشرط معين، حيث يستحب التكبير في البيوت والمساجد والشوارع، لكن وقته يبدأ من غروب الشمس في آخر يوم من شهر ذي القعدة حتى غروب الشمس في الثالث عشر يوم ذو الحجة.

تكبير محدود

والتكبير المقيّد هو التكبير الذي هو سنة من فجر الجمعة إلى غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة والتكبير يسمى مقيداً لأنه ينحصر في ظهر الصلاة المكتوبة، حيث التكبير المقيّد لغير الحاج من فجر يوم عرفة إلى غروب اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

سمة التكبير

وقد تعددت أقوال العلماء في وصف التكبير وصيغته، لعدم وجود نص حازم من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في صيغة معينة للتكبير قد أوضح البعض من الأقوال التي هي كالتالي

  • المذهب الحنفي أوضحوا أن صيغة التكبير هي أن تقول العدسة المكبرة “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، الحمد لله”.
  • المالكية رأوا أن صيغة التكبير تتمثل بقول العدسة المكبرة “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، والحمد” الله.
  • الشافعيون قصدوا أن صيغة التكبير هي الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر. عظيم، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله غدًا وفي الصباح، لا إله إلا الله “الله وحده أوفى بوعده، وساعد عبده، وأكرم جيشه، وفتح الأحزاب وحده.
  • الحنابلة أوضحوا أن صيغة التكبير هي “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، والله أكبر، والحمد لله”.

حكم عيد تكبيرات

تعتبر التكبيرات من أعظم الخدمات التي يؤديها المسلم في العيد لأنها سنة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما قال جمهور فقهاء الحنابلة الشافعي وقال مالكيون، ليخرجوا من عزلتهم يوم عيد البكر، حتى نخرج الحيض، فنقف وراء الناس، فيكبرن بتكبارهم، وبداعيهم في ذلك اليوم، رجاء وتهرته) بينما ذهب الحنفية إلى العيد والتكبير واجبة.

حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد

ولعل التوسيع الجماعي قبل صلاة العيد مشروع في حين أن الزوم الجماعي أي رفع الصوت بالتكبير يبدأ كل شيء وينتهي بصوت واحد ولا سيما يعتبر بدعة والدليل على ذلك وهذا قول السيدة عائشة قد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من ابتدع في أمرنا هذا ما لم يكن له رد.

فضل التكبير في العشر ذي الحجة

إن الله سبحانه وتعالى يقسم بالعشر في القرآن الكريم، فهي تعتبر أيامًا عظيمة، والأقسام فيها دلالة على أهميتها وعظمتها، العمل فيهم محبوب من الله – عز وجل – على قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال لا توجد أيام عمل صالح فيها يحبها الله أكثر من هذه العشر أيام من المعلومات الأيام العشر والأيام المعدودة أيام التشريق.

طالع ايضا .. موعد صلاة عيد الفطر في الجزائر 2022 توقيت صلاة العيد الجزائر