صيغة التكبير لعيد الفطر الصحيحة مكتوبة، تعتبر التكبيرات من اهم ما يميز صلاة العيد ويتبعها التكبير عقب كل الصلوات المفروضة، ما يبحث عنه المسلمون مع اقتراب عيد الفطر ونهاية شهر رمضان وقد شرع الله تعالى العيد لعباده لتعميق الترابط بينهم وتقوية الروابط بين الإسلام وعبادته بعد انتهاء صوم الفريضة، ومن خلال كتابة تكبير عيد الفطر المبين.

موعد عيد الفطر 2022

ويرى جمهور العلماء أن وقت تكبير عيد الفطر يبدأ بغروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك وينتهي بصلاة عيد الفطر كوصية لذكر الله بعد الخاتمة الصوم الكبير، وينتهي وعده في آخر شهر رمضان، وينتهي رمضان عند غروب آخر يوم فيه.

صيغة التكبير لعيد الفطر الصحيحة مكتوبة

وأما مسألة التكبير الصحيح لعيد الفطر، فإن المسلم لا يحتاج إلى نسخة معينة من التكبير في عيد الفطر، بل في الأمر بكثرة، وبهذا قال جمهور العلماء الذين أمروا بالتكبير جاء عند بدأ الأمر بذكر الله ولم يقصره على صيغة معينة، فكم عمر المسلم، هذا ينطبق عليه، والأصل ثلاث مرات أن يكبر الله بقوله الله أكبر الله أكبر، كان عن الشافعي رحمه الله بقوله “فلما تعالى قال الله أكبر الحمد لله كثيرا سبحان الله بكرة وأصدق الله أكبر، ليس الله فقط يعبد دينه بإخلاص وإن كان الكفار لا إله إلا الله وحده وعده ونصر عبده وانتصاره على الأطراف، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله » والله ورسوله أعلم.

صيغة التكبير في الاعياد ابن باز

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن التكبير الصحيح لعيد الفطر وما يقوله مسلم في تكبير العيد فأجاب بقوله

“التكبير الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، ثلاث مرات الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، هناك لا اله الا الله الله اكبر الله اكبر الله اكبر الحمد لله وايضا الله اكبر والحمد لله كثيرا والمجد لله غدا ومساء كل هذا في العيد الفطر بعد غروب الشمس حتى نهاية الخطبة الشرعية.

وش اقول في تكبيرات العيد

وقد تعددت أشكال التكبير في حكم السلف الصالح، وكل ما ورد يباح للمسلم أن يكبر في عيد الفطر وعيد الأضحى، ومن أفضل الصيغ ما يلي

  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر، والحمد لله كثيرًا إذا كره الكفار، اللهم صل على سيدنا محمد وآل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وأنصار سيدنا محمد ونساء سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بكثرة.
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله، الله أكبر، والله أكبر الذي قادنا”.
  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، والله أكبر، والحمد لله”.

حكم التكبير في عيد الفطر

ما نقله جمهور العلماء في حكم تكبيرات عيد الفطر أنها سنة غير واجبة، والسنة أن تخرج النساء للعيدين كلها وراء الناس، وذلك بالتكبير مع الناس، وفي الرواية عن ابن عمر أنه كان يقرأ التكبير حتى يصل إلى المصلى.

كيف يكون التكبير في العيد

والتكبير في العيد سنة لأنه ينفتح على الرجال وسري على النساء لأن التكبير والصوت فيه يدلان على شعائر الإسلام ويذكِّران بهما جائز ولا حرج فيه، فلا حجة قاطعة في تحريمه، والله ورسوله أعلم.

الفرق بين تكبيرات العيد وتكبرات صلاة العيد

في بيان التكبير الصحيح لعيد الفطر لا بد من بيان الفرق بين تكبيرات العيد وتكبرات صلاة العيد، لأن تكبيرات صلاة العيد هي ما يسمى تكبيرات العيد، وهي تكبيرات شرعية ومشروعة في صلاة العيد نفسها، أما تكبير صلاة العيد فهو التكبير المطلق غير المحجوز الذي يبدأ وقته مع غروب الشمس ليلة العيد وينتهي وقته بأداء العيد صلاة الفطر البيت والسوق والوظيفة والمسجد وكل مكان والله ورسوله أعلم.

طالع ايضا .. كيفية تصميم بطاقة تهنئة بالعيد بصورتك 2022 بالخطوات

التعليقات