أذن الفجر وأنا على جنابة في رمضان هل يجوز الصيام ابن باز

أذن الفجر وأنا على جنابة في رمضان هل يجوز الصيام ابن باز، سؤال مهم وكثير من الناس يريدون معرفة الإجابة، خاصة وأن السؤال يختص برمضان، فالصوم جائز من الأسئلة التي يبحث الكثير من المسلمين عن أجوبة لها، فالصوم من الواجبات العظيمة التي فرضها الله – عز وجل – على المسلمين، هو ركن من أركان الدين الإسلامي الخالص، ولهذه الفرضية الكبرى العديد من الأحكام التي يجب على المسلم أن يفي بها حتى يصح صيامه، ويهتم بإيضاح حكم الصيام في حالة النجس، وهل يصح الصوم أم لا.

هل يجوز الصيام وأنا على جنابة وأذن الفجر؟

يجوز للمسلم أن يأخذ يوماً وهو جنب، ولا حرج في ذلك، فإن الطهارة ليست من شروط صحة الصيام، وفي شهر رمضان وهو فاقد للوعي بغير حلم، يستحم ويصوم، “وهذا دليل على أن الطهارة ليست من شروط صحة الصوم كباقي العبادات كالصلاة والطواف، ويلتزم المسلم بعدم تأخير الغسل بعد الجنابة، الصلاة لا تضيع وتفوت، ولكن تأجيل الغسل لا يضر بالصوم ولا بالصوم، والله أعلم.

اقرأ أيضا…هل الجنابة تبطل الصيام

أذن الفجر وأنا على جنابة في رمضان هل يجوز الصيام ابن باز

أصدر الشيخ ابن باز رحمه الله فتوى في مسألة صحة الصيام مع النجاسة بصحة الصيام إن شاء الله إذا كان المسلم جنبًا سواء بالجماع أو الاحتلام صحيح ومقبول، ان شاء الله.

حكم صيام من لم يغتسل من الجنابة قبل الفجر إسلام ويب

وقد ورد بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يوم كان فيه الجنب فاغتسل بعد الفجر، وكان رسول الله أعز الناس على الترفيع، عقيدة الدين الحق بعد شروق الشمس لا يحتاج للقضاء أو التكفير عن ذلك اليوم والله أعلم.

الأمور التي تحرم على الجنب

وهناك بعض الأمور التي حرمها الشرع على الجنب حتى يغتسل ويطهر نفسه من النجاسة.

  • نهي عن الجنب الصلاة لأنه ليس في حالة طهارة.
  • يحرم على الجنب الطواف به ؛ لأن الطهارة شرط من صحته.
  • يحرم على الجنب مس المصحف.
  • الموقع ممنوع قراءة القرآن الكريم.
  • يحرم على الجنب كتابة آيات من القرآن الكريم.
  • يحرم على الجنب مسّ الدراهم المكتوبة عليها من القرآن.

مقالات ذات صلة